الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : نعت هيئة علماء المسلمين ، اليوم السبت ، العالم والداعية الشيخ (محمد سرور بن نايف زين العابدين) الذي وافاه الأجل ، يوم أمس الجمعة (11/11/2016) ، في العاصمة القطرية الدوحة عن عمر ناهز (78) بعد معاناة طويلة مع المرض.

معاناة النازحين : أقرت النائبة الحالية عن محافظة نينوى “جميلة العبيدي” ، اليوم السبت ، بنقص الخدمات الطبية والإنسانية المقدمة للعائلات النازحة في مخيم الخازر شرقي الموصل ، معترفة بأن المخيم مهدد بكارثة إنسانية جراء الأهمال الحكومي المتعمد.

نينوى : تعجز مستشفيات مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عن استقبال المصابين من المدنيين جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة ، بسبب النقص الشديد في الادوية والمعدات والكوادر الطبية.

من ناحية أخرى اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، حي السلام في الساحل الأيسر ، شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما انسحبت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، من حي القادسية الثانية شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بعد معارك عنيفة مع ( تنظيم الدولة ) تكبدت خلالها تلك القوات خسائر جسيمة.

فيما قتل 30 من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجومين شنهما ( تنظيم الدولة ) استهدفا تجمعات لهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل 20 من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما أقر مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم السبت ، بأن استمرار اشتعال الآبار النفطية في ناحية القيارة جنوبي الموصل مركز المحافظة ، سيؤدي إلى كارثة بيئية ، مؤكدا أن ثمانية آبار نفطية لا زالت مشتعلة.

صلاح الدين : اندلعت اشتباكات عنيفة ، يوم أمس الجمعة ، بين مسلحي ( تنظيم الدولة ) والقوات الحكومية في منطقة المطيبيجة شرق مدينة الضلوعية جنوبي محافظة صلاح الدين.

فيما قتل وأصيب خمسة أشخاص من عائلة واحدة ، اليوم السبت ، بسقوط قذائف هاون أطلقتها الميليشيات ، على قرية الخانوكة شمالي الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

وأقر النائب الحالي عن محافظة صلاح الدين “مطشر السامرائي” ، اليوم السبت ، بمنع القوات الحكومية النازحين من محافظة صلاح الدين من العودة إلى مناطقهم التي اقتحمتها تلك القوات والميليشيات الطائفية بذريعة تحريرها.

الأنبار : قتل فردان من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بانفجار منزل مفخخ في منطقة البودلمة شمالي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قضاء أبو غريب ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة حي العامل ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي بمنطقة الدوانم جنوب غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الكفاح ، وسط العاصمة بغداد.

بينما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، صاحب شركة للسفر والسياحة بهجوم مسلح في منطقة حي الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه قتلت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد.

التأميم : عثر ، اليوم السبت ، على ثلاث جثث مجهولة الهوية قضوا رميا بالرصاص ، شرقي كركوك مركز محافظة التأميم.

ذي قار : أقدم فتى يبلغ من العمر 15 عاما ، يوم أمس الجمعة ، على الانتحار بإطلاق النار على نفسه في قضاء الغراف شمالي محافظة ذي قار.

السليمانية : جدد العشرات من المعلمين والموظفين في محافظة السليمانية ، اليوم السبت ، تظاهراتهم احتجاجا على قرار استئناف الدوام الرسمي ، وللمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة كاملة.

تدخلات إيرانية : اتهم مجلس التعاون الخليجي ، اليوم السبت ، إيران برعاية الميليشيات الطائفية و ( الإرهاب ) في العراق ودول عربية أخرى ، منتقدا النهج المتطرف الذي تسلكه إيران والذي يتعارض مع مبادئ حسن الجوار.

فشل حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد البرلمانية ، اليوم السبت ، بتضاعف نسبة الفقر في كردستان العراق وتخطيها 36 بالمئة ، وذلك في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها حكومة كردستان والسياسيات الفاشلة التي تمارسها تلك الحكومة في التعامل مع الأزمات.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، بهدر أموال العراق الطائلة على المشاريع الوهمية وامتيازات الساسة الحاليين ومزاد العملة ، ويأتي ذلك ضمن الفساد المستشري في جميع أركان الحكومة الحالية.

سياسي : اتهم محافظ المثنى الحالي “فالح الزيادي” ، اليوم السبت ، بعض الوزارات الحالية بالتحزب ومخالفة القانون ، على خلفية تعيينها مدراء للدوائر الفرعية التابعة لها على أسس حزبية.

فيما أقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، بارتكاب القوات الحكومية لجريمة دهس الصبي النازح من مدينة الموصل بمحافظة نينوى بالدبابة والتمثيل بجثته في إحدى مناطق الموصل ، معترفا بأن هذه الجريمة تعتبر جريمة حرب.

اقتصادي : أقر الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط الحالية ، اليوم السبت ، عن نقص عدد كبير من العاملين في شركات وزارة التجارة الحالية لإحالة الكثير منهم الى التقاعد ، بسبب الإفلاس الحكومي.

رياضي : انتهت المباراة التي جمعت فريقي أمانة بغداد وزاخو ضمن منافسات دوري كرة القدم بالتعادل سلبيا ، حيث كانت المباراة مؤجلة من الدور الخامس بالدوري.

عربي : أحرزت فصائل المعارضة السورية المسلحة المدعومة من تركيا تقدما صوب مدينة الباب في ريف حلب الشرقي ، وذلك بعد سيطرتها على ست قرى شمال شرق الباب ، خلال المعارك مع (تنظيم الدولة).

عالمي : قتل وأصيب العشرات ، اليوم السبت ، بانفجار في مزار في شمالي مدينة كراتشي الساحلية جنوب غربي باكستان.

يقين نت

م.ع

تعليقات