الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاحد ، بيانا حول جرائم القوات الحكومية والميليشيات الطائفية ضد المدنيين في الموصل، مؤكدة ان الكلمات لتعجز عن وصف مشاهد الإبادات التي يتعرض لها الشعب العراقي البريء الذي وقع فريسة السياسات الأمريكية الإجرامية الهوجاء، التي سلمته إلى المحارق الطائفية المدعومة إيرانيًا؛ لتعيث به قتلًا وإبادة وتدميرًا.

واصدر المكتب الإعلامي في كتائب ثورة العشرين ، العدد الجديد من (مجلة الكتائب) ، وهو العدد الثالث عشر بعد المائة من المجلة، والتي تعنى بشؤون المقاومة في العراق.

منظمات :اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش ،اليوم الاحد، ان قوات الأمن الكردية في كردستان دمرت بطريقة “غير مشروعة” أعدادا كبيرة من منازل العرب في نينوى والتأميم ، فيما اشارت الى ان تلك القوات حافظت على منازل الكرد بتلك المناطق، مايؤكد مساعي هذه القوات لتغيير واقع هذه المناطق ديمغرافيا.

و أعرب المجلس النرويجي للاجئين ، اليوم الاحد ، عن قلقه الشديد إزاء مصير 1.2 مليون عراقي محاصرين في مدينة الموصل مع تكثيف العمليات العسكرية لاستعادة المدينة، مشيرا إلى أن الأوضاع المروعة التي يمرون بها وهم يحاولون البقاء على قيد الحياة.

معاناة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ،بارتفاع عدد النازحين من مناطق سكناهم منذ بدء الحملة العدوانية على الموصل إلى 47 ألفا ، والذين تركوا ديارهم جراء القصف الانتقامي العشوائي على منازلهم وجرائم الميليشيات الطائفية والعمليات العسكرية العدوانية التي تقوم بها القوات الحكومية وميليشياتها والبيشمركة بدعم واسناد من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتوفيت طفلة نازحة من الموصل تبلغ من العمر عاما واحدا ،على الحدود الفاصلة بين العراق وسوريا، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لهؤلاء النازحين الذين تركوا ديارهم جراء الحرب الانتقامية التي تستهدفهم .

بغداد : قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة الشعلة الواقعة شمال غربي العاصمة بغداد.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص غالبيتهم من زائري كربلاء ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبا لهم في منطقة الغدير شرقي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة قرب احد الاسواق في منطقة الوحدة الواقعة جنوبي العاصمة بغداد .

فيما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، مساء امس السبت ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الوشاش شمال غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب سبعة اشخاص غالبيتهم من الزائرين كحصيلة اولية ، اليوم الاحد، بانفجار سيارة ملغمة في منطقة العبيدي  شرقي العاصمة بغداد .

وعثر ، مساء امس السبت ، على جثتي إمرأتين مجهولتي الهوية لقيتا مصرعهما رميا بالرصاص ، وكانتا مرميتين قرب منطقة الطالبية شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة من الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ، اثر بتفجير بعبوة ناسفة استهدف رتلا تابعا لهم اثناء مروره في قضاء ابو غريب ، غربي بغداد.

وقتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على رتل لهم اثناء مروره في قضاء التاجي شمالي بغداد.

بينما سقط سبعة اشخاص بين قتيل وجريح غالبيتهم من الزوار الإيرانيين ، اليوم الاحد ، اثر حادث سير قع في شارع المطار جنوبي العاصمة بغداد .

ديالى : قتل واصيب شخصان ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة في ارض زراعية تقع جنوب غرب مدينة ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

التأميم : قتل واصيب تسعة مدنيين ، اليوم الاحد ، بإنفجار عبوة ناسفة شمال غربي محافظة التأميم ، استهدفت عوائل نازحة من قضاء الحويجة جراء تعرضه للقصف الانتقامي “الحكومي والدولي ” وتواصل العمليات العسكرية .

السليمانية : تواصلت التظاهرات الحاشدة للمعلمين والموظفين الحكوميين في السليمانية وحلبجة، وسط مطالبات بإعادة النظر بنظام الرواتب وإجراء الإصلاحات في كردستان العراق والقضاء على الفساد المستشري الذي ادى الى افراغ خزينة البلاد .

القادسية وبابل : لقي شخصان مصرعهما ، اليوم الاحد ، بحادث مروري وقع على الطريق السريع الرابط بين محافظتي القادسية وبابل ، جراء الاهمال الحكومي للطرق وعدم وجود اشارات مرورية تدل على مخارج ومداخل الطرق .

تدخلات ايران : أعلنت إدارة بدرة الحالية ، اليوم الأحد، عن دخول نحو 600 ألف إيراني عن طريق منفذ زرباطية، شرقي واسط،متوقعة استقبال نحو ثلاثة ملايين زائر ، في خضم التسهيلات الحكومية المقدمة لهم بالتزامن مع اهمال متعمد لملايين النازحين الذين يفتقرون لابسط مقومات الحياة البسيطة.

واقر معاون مسؤول منفذ الشيب الحدودي الحالي بمحافظة ميسان العقيد “شرهان صالح الزبيدي”، بدخول نحو50 ألف زائر إيراني بشكل يومي عبر المنفذ خلال الأيام الثلاثة الماضية، مؤكداً تزايد أعداد الزائرين الإيرانيين الوافدين عبر المنفذ وبشكل مستمر، في حين تعاني مخيمات النازحين من اهمال حكومي متعمد وتمارس بحقهم ابشع وسائل التضييق منها القتل والخطف والاعتقال ، بينما تسخر خدماتها لهؤلاء الزائرين .

كما اقدمت طائرة إيرانية ، اليوم الاحد ، على اختراق اجواء محافظة السليمانية لعدة دقائق ، مايمثل تدخلا سافرا وانتهاكا للاجواء العراقية .

سياسي : شنت كتلة التغيير المعارضة ، هجوما لاذعا على زعيم الحزب الديمقراطي ” مسعود البارزاني “، مؤكدة انه لامستقبل لكردستان العراق في ظل تسلطه وحزبه وبقائهما على راس سلطة كردستان ، مايكشف حجم الصراع الدائر بين الفرقاء .

بينما اقر الحزب الديمقراطي الكردستاني ، اليوم الاحد ، ان الصراعات بين الفرقاء ستزداد وستطفو على السطح بعد عملية استعادة السيطرة على مدينة الموصل ، مايؤكد بشكل واضح على الاهداف الحقيقية للمعركة ومحاولة كل طرف الاستحواذ على المزيد من المكاسب .

كما اقر نواب حاليون عن محافظة الأنبار ، اليوم الاحد ، بان القصف الجوي الانتقامي العشوائي الذي تتعرض له المنطقة الغربية من الانبار لا يستهدف مواقع مسلحي “تنظيم الدولة “وتجمعاته بل يستهدف منازل المدنيين والمباني الحكومية والبنئ التحتية في المنطقة، مايعد دليلا واضحا على الحرب الانتقامية التي تشن على المحافظات العراقية.

بينما اقرت رئاسة جامعة الأنبار الحالية، اليوم الاحد ، بحاجة الجامعة الى نحو ربع مليار دولار، لإعادتها لما كانت عليه جراء تعرضها للقصف الانتقامي “الحكومي والدولي “والعمليات العسكرية العدوانية على المحافظة .

اقتصادي : تراجعت مبيعات البنك المركزي الحالي من العملات الأجنبية خلال مزاد ،اليوم الأحد، إلى 148.4 مليون دولار، مقارنة بحوالي 148.6 مليون دولار الخميس الماضي، بحسب بيان للمركزي.

رياضة : اعتبرت لجنة الإنضباط في اتحاد الكرة،اليوم الأحد، أن ما شهده ملعب زاخو خلال مباراة أصحاب الأرض وأمانة بغداد أمرا مؤسفا، متوعدة نادي زاخو بعقوبات شديدة سيما بعد استبدال قرار الحرمان بالغرامة المالية حفاظا على السلامة العامة.

عربي : أفادت تقارير إعلامية،اليوم الأحد ،بمقتل ثلاثة من ميليشيا الحرس الثوري الايراني خلال مشاركتهم في المعارك الدائرة في سوريا بين المعارضة من جهة، وقوات النظام والمليشيات الداعمة له من جهة أخرى.

عالمي : أعلن المركز الأمريكي للمسح الجيولوجي، اليوم الأحد، أن زلزالًا بقوة 7.4 درجات ضرب “كرايستشيرش” ثاني أكبر مدن نيوزيلندا، وسط تحذيرات من أمواج مد بحري تسونامي.

يقين نت

م

تعليقات