السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : دانت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها الذي حمل الرقم (1211) والذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، جرائم الإبادة التي يتعرض لها المسلمون الروهينغا في ميانمار ، واعتبرتها امتدادًا لجرائم التطهير العرقي الممارسة منذ مدة عليهم ، داعية المسلمين عامة والحكومات خاصة بأن يكون لها دور مؤثر في حماية المسلمين ، الذين يتعرضون للقتل والتنكيل يوميًا على أيدي عصابات مرعية حكوميًا ، ترفض قبولهم ، وتختلق الذرائع والحجج في سبيل إبادتهم.

فيما قدم فرع هيئة علماء المسلمين في بيجي بمحافظة صلاح الدين ، وجبة جديدة من المساعدات الغذائية والإنسانية ، للعائلات النازحة إلى محافظة صلاح الدين في الأيام القليلة الماضية ، للتخفيف من معاناتهم التي تتفاقم مع دخول فصل الشتاء.

معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاثنين ، بأن أعداد النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى جراء القصف الانتقامي ، تجاوزت 50 ألف شخص منذ بدء عملية اقتحام المدينة قبل نحو شهر ، متوقعة نزوح 500 ألف شخص خلال عملية اقتحام الموصل.

بينما لقي ثلاثة نازحين مصرعهم وأصيب أربعة آخرون ، اليوم الاثنين ، جراء اندلاع حريق في مخيم ليلان للنازحين جنوب شرقي كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاع النازحين.

نينوى : قتل سبعة من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) بصاروخين موجهين استهدف تجمعا لهم جنوب شرقي الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل ثلاثة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بنيران قناص استهدفهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما تواصلت المعارك العنيفة ، اليوم الاثنين ، بين القوات الحكومية المشتركة و(تنظيم الدولة) في أحياء شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، لليوم الثالث على التوالي ، حيث تكبدت خلالها القوات الحكومية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

الأنبار : انتهت حصيلة قتلى وجرحى القوات الحكومية جراء التفجيرين اللذين استهدفا نقطتي تفتيش لهم في حي نزال وسط الفلوجة بمحافظة الأنبار ، اليوم الاثنين ، عند 35.

وكانت الحصيلة الأولية للتفجيرين اللذين استهدفا نقطتي تفتيش حي نزال وسط مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، اليوم الاثنين ، أكثر من 20 قتيلا وجريحا من أفراد القوات الحكومية.

في السياق نفسه فرضت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، حظرا للتجوال في عموم مناطق مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، حتى إشعار آخر ، بعد انفجار سيارتين ملغمتين استهدفتا نقطتي تفتيش للقوات الحكومية في حي نزال وسط المدينة.

بينما قتل وأصيب نحو 20 مدنيا معظمهم أطفال ونساء ، يوم أمس الأحد ، بقصف جوي لطيران التحالف الدولي غربي محافظة الأنبار.

كربلاء : قتل وأصيب 12 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجير بحزام ناسف في قضاء عين التمر، غربي كربلاء.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قضاء أبوغريب ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما أصيب ثلاثة من أفراد الجيش الحكومي ، يوم أمس الأحد ، بانفجار مزدوج بعبوتين ناسفتين استهدف دورية لهم في منطقة عكركوف شمالي العاصمة بغداد.

بينما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا بهجوم مسلح ، يوم أمس الأحد ، فيما عثر على جثتي رجلين بحادثين منفصلين في منطقتي حي العامل جنوب غربي بغداد والطالبية شرقي العاصمة.

البصرة : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الاثنين ، إثر حادث سير مروري على طريق بغداد وتحديدا قرب تقاطع الكزيزة ، وسط محافظة البصرة.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، أكثر من 25 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية ، طالت مناطق متفرقة من محافظتي صلاح الدين وبابل.

إفلاس حكومي : أقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، يوم أمس الأحد ، بوجود 750 مشروعا متلكئا في العاصمة بسبب الإفلاس الحكومي والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الحكومة الحالية نتيجة الفساد المتفشي في جميع أركانها.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالخدمات البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بوجود فساد كبير في تعيين المدراء العامين ومسؤولي الاقسام و المراكز ، وتلاعب كبير في قوائم رواتب أمانة بغداد الحالية واختلاس في الأموال العامة.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن أكثر من 75 % من إيرادات المنافذ الحدودية ضائعة بسبب الفساد المستشري فيها ، كما هو الحال في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية.

سياسي : ألغت محكمة القضاء الإداري الحالية ، اليوم الاثنين ، قرار إقالة محافظ الأنبار “صهيب الراوي” من منصبه ، رغم ثبوت تورطه في ملفات فساد مالي وإداري ، صوت على أثرها مجلس الأنبار الحالي على إقالته.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بجمع تواقيع في البرلمان الحالي لاستجواب رئيس شبكة الإعلام الحالي “علي الشلاه” على خلفية تورطه في ملفات فساد مالي وإداري.

وأقر النائب الحالي “محمد البياتي” ، اليوم الاثنين ، بارتكاب قوات البيشمركة الكردية جرائم تهجير قسري بحق مواطنين عرب في كركوك مركز محافظة التأميم ، بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها المدينة.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بتلقي العضو فيها “عادل نوري” تهديدات من جهات لم تسمها ، وسرقة ملفات منه ، خاصة باستجواب وزير الخارجية الحالي “إيراهيم الجعفري” لمنع استجوابه في البرلمان الحالي ، على خلفية تورطه في ملفات فساد كبيرة.

بينما انتقدت لجنة ما تعرف بالأمن البرلمانية ، اليوم الاثنين ، حكومة “حيدر العبادي” الحالية ، واصفة إياها بالضعيفة ، بشأن تواجد قوات أردنية على الحدود العراقية مع الأردن ، دون مخاطبة الحكومة الحالية.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن موازنة عام 2017 لن تشهد تثبيت أي من أصحاب العقود ، بسبب الإفلاس الحكومي ووجود عجز في الموازنة يبلغ 21 ترليون دينار.

رياضي : أقر المفتش العام لوزارة النقل الحالية “قيصر أحمد” ، اليوم الاثنين ، بوجود ملفات فساد وهدر للمال العام في الهيئة الادارية لنادي الميناء الرياضي ، مؤكدا أنه تم إحالتها إلى هيئة النزاهة الحالية.

عربي : وسع الاتحاد الأوروبي عقوباته على سوريا ، اليوم الاثنين ، حيث أدرج 17 وزيرا بالحكومة ومحافظ بنكها المركزي على قائمة الممنوعين من السفر إلى دوله ، وقام بتجميد أرصدتهم.

عالمي : اختير وزير الخارجية الألماني “فرانك فالتر شتاينماير” مرشحا للائتلاف الحاكم لتولي رئاسة البلاد ، مما يجعل انتخابه حتميا.

يقين نت

م.ع

 

 

تعليقات