الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 46° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

فساد وتلكؤ بالانجاز بمشروع مصفى كربلاء النفطي

فساد وتلكؤ بالانجاز بمشروع مصفى كربلاء النفطي

اقرت لجنة مايعرف بالنفط والطاقة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بوجود شبهات فساد كبيرة تشوب مشروع مصفى كربلاء النفطي ، مايعد دليلا جديدا على حجم الفساد المستشري في مفاصل المؤسسات الحكومية وبلوغه لمستويات خطيرة .

عضو اللجنة الحالي “فيصل الفياض”قال ،إن ” لجنته تفاجأت من تصريحات وزير النفط حول عدم امكانية انجاز المشروع ضمن السقف الزمني المحدد من قبل الجهة المنفذة، لأسباب مبهمة وغير واضحة”.

واضاف الفياض ، “نستغرب من الكلفة العالية لمشروع مصفى كربلاء النفطي التي بلغت أكثر من 6 مليارات دولار وتعد نسبة عالية وستتحمل الحكومة تمويلها”.

وتابع الفياض، أن “عقود مصفى كربلاء وغيرها أثارت علامات الاستفهام والتعجب على ظروف توقيعها، مبيناً أن الشركات الكورية تتحرك باتجاه تخفيض كلف التنفيذ، لكن هذا وبلا أدنى شك سيكون على حساب المواصفات اذا ما تم الاتفاق مع الوزارة، فضلاً عن ان هذا التخفيض سيؤثر على نوعية المشتقات وربما تكون غير مطابقة للمواصفات العالمية”.

ولفت الفياض الى، أن “الهرم الإداري للمشروع متكون من شخصيات رسمية في وزارة النفط في مقدمتهم ابن الوكيل الأقدم للوزارة وهو نائب رئيس المشروع، وهذه الادارة يجدر بها اكمال المشروع ضمن التوقيات الموضوعة والمحددة”.

هذا وكان الاسبوع الماضي قد شهد الاعتراف بوجود شبهات فساد تقدر بمبلغ 75 مليون دولار في مصافي الفرات الاوسط ,

يقين نت

م

تعليقات