السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

تسليط الضوء على أهم المجريات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

تسليط الضوء على أهم المجريات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

محافظة صلاح الدين :قتل واصيب نحو اربعين مدنيا ، مساء امس الخميس ، اثر هجوم مسلح نفذته الميليشيات الطائفية على أحد المقاهي الشعبية في محافظة صلاح الدين .

كما فرضت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، حظرا للتجوال عقب هجمات متفرقة طالت مناطق عدة في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين .

بينما قتل واصيب أربعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي اثر هجوم بحزام ناسف استهدف تجمعا لهم جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الجمعة ،.

الانبار :سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين ، امس الخميس ، اثر تجدد القصف الانتقامي العشوائي ” الحكومي والدولي “على مناطق متفرقة من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

كما قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر هجمات استهدفتهم بمناطق متفرقة من محافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرين شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر انفجارين منفصلين الاول وقع في منطقة جنوبي العاصمة والاخر جنوب شرقي بغداد .

وقتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد .

بينما عثر على جثة مجهولة الهوية ، مساء امس الخميس ، تعود لرجل لقي مصرعه جراء اطلاقات نارية في مناطق متفرقة من الجسد كانت مرمية شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب عدد من الجيش الحكومي ، مساء امس الخميس ، اثر استهدافهم بنيران قناص في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب خمسة من الشرطة الحكومية ، مساء امس الخميس ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها جنوبي العاصمة بغداد .

بينما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، على قطع كافة الطرق المؤدية للمنطقة الخضراء وسط العاصمة ،بالتزامن مع انتشار امني كثيف في المناطق المحيطة بها ،والذي يندرج في اطار التضييق المتعمد على المواطنين .

وسقط عدد من قذائف الهاون ، اليوم الجمعة ، اطلقتها الميليشيات الطائفية على منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد .

كما هدد عشرات المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، اليوم الجمعة، باقتحام المنطقة الخضراء مجدداً في حال اعتماد اسلوب “المماطلة والتسويف” تجاه المطالب الجماهيرية المتمثلة بالقضاء على الفاسدين ومحاسبتهم .

البصرة :لقي شخص مصرعه واصيب اخر ، اليوم الجمعة ، اثر حادث تصادم بين ثلاث مركبات صالون، في قضاء الزبير غربي البصرة.

تدخلات خارجية :أعلنت حكومة الاحتلال الاسترالية، اليوم الجمعة، عن مقتل احد جنودها في سفارتها بالعاصمة بغداد قبل يومين، وأكدت فتح تحقيقات في الحادث.

كما جددت الطائرات الحربية التركية ، اليوم الجمعة ، غاراتها على مناطق عدة في شمال العراق ماتسبب بالحاق اضرار مادية بممتلكات المواطنين .

سياسي :شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة رئيس الجمهورية المقال ” نوري المالكي ” هجوما لاذعا على وزيري الدفاع والداخلية وقائد عمليات بغداد الحاليين على خلفية الفشل الأمني في العاصمة بغداد.

كما دعا المرجع الديني “جواد الخالصي” ،امس الخميس، الى اعادة النظر بالعملية السياسية بالبلاد، ووضع حل للفشل الامني والسياسي المتواصل في العراق منذ احتلاله عام 2003.

وشنت جبهة مايعرف بالاصلاح ، امس الخميس ، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” داعية اياه الى تقديم استقالته بسبب فشله في ادارة الازمات المتلاحقة التي تعصف في البلاد سواءا الامنية منها او السياسية .

بينما شن النواب المعارضون الحاليون هجوما لاذعا على رئيسي الحكومة والبرلمان الحاليين مؤكدين انهما يكتفيان باصدار البيانات التي لاتعالج المشكلة الحقيقية ، واصفين بياناتهم  بأنها مشابهة لبيانات الجمعية الخيرية .

كما جددت مايعرف بميليشيا بدر بزعامة “هادي العامري ” ، اليوم الجمعة ، هجومها على  مايعرف بالتيار الصدري محذرة اياه من اللعب بالنار .

فيما شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية المقال ” نوري المالكي “هجوما على حزب الدعوة الحالي على اثر زيارة اعضاء منه الى السليمانية للاعتذار للاكراد عقب الاعتداء الذي تعرضوا له اثناء اقتحام البرلمان ، واصفا الزيارة بالذليلة والحقيرة .

منظمات :اعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن نزوح نحو 80 الف عراقي من محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين منذ بداية شهر آذار الماضي ، تركوا منازلهم بسبب العمليات العسكرية والقصف الانتقامي العشوائي ” الدولي والحكومي “.

فساد حكومي :اقر المكتب الإعلامي لمحاكم البصرة الحالي باصداره حكما بالحبس المشدد لمدة ثلاث سنوات بحق مديرة سابقة لأحد فروع مصرف الرافدين لقيامها بصرف قروض مالية خلافاً للضوابط، تسببت بهدر للمال العام لاكثر من تسعة مليارت .

كما اقرت لجنة مايعرف بالخدمات النيابية ، باحالة العديد من ملفات الفساد التي تخص وزير النقل الحالي ” باقر جبر صولاخ ” الى هيئة النزاهة بينها ملفات تخص شركة فلاي بغداد.

واقر النائب في البرلمان الحالي “كاظم الصيادي”ان الكتل والاحزاب السياسية الحالية قامت بالاستيلاء على قصور وممتلكات الدولة ورجال النظام السابق , فيما اشار الى ان قيمة الاموال التي تم الاستيلاء عليها تصل الى (30) مليار دولار فيما عدا التي تم اخفاءها في الخارج.

اقتصادي :اقرت دائرة صحة محافظة بابل الحالية باتلاف خمسة اطنان من المواد الغذائية الصلبة و8212 لتر سائل غير صالحة للاستهلاك البشري، جراء الاهمال الحكومي وعدم وجود رقابة على المواد الغذائية الداخلة للبلاد .

رياضي :اكد المدير الفني لنادي الزوراء الرياضي “باسم قاسم” إن الكتيبة البيضاء ستفتقد جهود خمسة لاعبين مؤثرين في المباراة المقبلة أمام الميناء الأحد المقبل، وذلك في الجولة السادسة وقبل الأخيرة من دوري النخبة لكرة القدم.

عربي :قتل 15 مدنياً، وجرح 28 آخرون، اليوم الجمعة، في قصف شنته طائرات النظام على مدينة إدلب وريفها، شمالي البلاد ، في اطار الحرب التي يشنها النظام على الشعب السوري.

عالمي :اعترضت مقاتلات بريطانية من طراز “تايفون” ثلاث طائرات نقل عسكرية روسية عقب اقترابها من دول البلطيق ، والذي يندرج في اطار التوتر الحاصل بين دول البلطيق وموسكو .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات