الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

منظمات : أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، تقديم مساعدات غذائية عاجلة لأكثر من مئة ألف شخص نازح من الصراع الدائر في الموصل ، جراء الاهمال الحكومي لهم وعدم تقديم الغذاء والدواء اللازم لهؤلاء النازحين من القصف الانتقامي والعمليات العسكرية المتواصلة على المدينة .

واعلنت الامم المتحدة ، عن ارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل، إلى 54 ألف شخص منذ بدء العملية العسكرية على المدينة ، التي ادت الى تزايد موجات النزوح جراء القصف الانتقامي “الحكومي والدولي “، فضلا عن جرائم الميليشيات الطائفية .

معاناة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ،اليوم الثلاثاء ، بوجود اهمال وتقصير من قبل التشكيلات التابعة لها اتجاه نازحي الموصل ، مايعد دليلا جديدا على حجم الاهمال الحكومي المتعمد للنازحين ومعاناتهم المستمرة جراء تواصل القصف الانتقامي “الحكومي والدولي “.

كما اقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين البرلمانية، اليوم الثلاثاء ، ان كارثة انسانية كبرى تنتظر النازحين حال هطول الامطار جراء انعدام ابسط الخدمات لهم ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد بعدم توفير ابسط مقومات الحياة الكريمة لهم .

نينوى :قتل نحو ثلاثين من الجيش الحكومي واصيب اخرون ، مساء امس الاثنين ، اثر هجمات واشتباكات تعرضت لها هذه القوات في مناطق متفرقة شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

وقتل 13 من القوات الحكومية واصيب اخرون ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار سيارة ملغمة على تجمع لهم باطراف قرية شهرزاد شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

كما اقتحمت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، عدة قرى تقع غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب اشتباكات دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة “.

بينما وصلت تعزيزات كبيرة ، اليوم الثلاثاء ، من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي إلى قاطع غرب الموصل للمشاركة بالعمليات العسكرية الدائرة هناك .

فيما اضطر اهالي مدينة الموصل للاستعانة بمياه نهر دجلة الملوثة بسبب انقطاع المياه الصالحة للشرب عن المدينة منذ نحو اسبوعين جراء القصف الانتقامي “الحكومي والدولي” الذي استهدف البنى التحتية في المدينة .

بغداد : قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة العامرية، غربي بغداد .

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من موكب للزائرين يقع في النهروان ، جنوب شرقي بغداد.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الاغنام، جنوبي غرب بغداد.

وقتل واصيب ستة من الشرطة الحكومية ، مساء امس الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد .

في حين عثر ، مساء امس الاثنين ، على جثة محام مطعونة بالسكاكين داخل سيارة تعود له في حي التراث جنوب غربي بغداد.

ديالى : قتل واصيب ستة اشخاص غالبيتهم من الشرطة الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح بالقرب من موكب للزائرين شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى .

التأميم : عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثة طفلة اختطفتها الميليشيات الحكومية وحصلت على فدية وقتلتها وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم.

المثنى : اسفر حادث مروري وقع في محافظة المثنى على الطريق الرابط بين السماوة والخضر ، مساء امس الاثنين ، عن مصرع واصابة 10 اشخاص ، جراء الاهمال الحكومي للطرق وعدم وجود علامات مرورية تدل على الاتجاهات .

البصرة : اقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على تنفيذ عملية سطو مسلح باعتراض سيارة كان يستقلها صاحب مكتب للصيرفة وتحويل الأموال وسرقوا منه تحت تهديد السلاح مبلغاً من المال .

انتهاكات حكومية : اقدمت القوات الحكومية على اعتقال أكثر من 110 اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، في حملات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية بمناطق متفرقة بمحافظتي التأميم وبابل .

سياسي : اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الثلاثاء ، بان الاحزاب السياسية الحالية فشلت في تعزيز الوحدة الوطنية بين ابناء الشعب العراقي طيلة اكثر من 13 عاما ، مايكشف حجم الصراع الدائر بين الفرقاء وسعي كل طرف لزرع الفرقة بين ابناء الوطن الواحد .

واقرت جبهة مايعرف بالاصلاح البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بقرب استجواب وزيري التربية والتجارة الحاليين ، فضلا عن رئيس الوقف الشيعي الحالي ، بسبب تورطهم في ملفات فساد مالي وادراي ، مايعد مؤشرا جديدا على حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية .

اهمال حكومي : شكا أهالي مدينة الحلة مركز محافظة بابل ارتفاع حالات التسمم التي يتعرضون لها جراء تناولهم وجبات الطعام التي تحتوي على الرز الهندي الفاسد الذي توزعه وزارة التجارة الحالية ن مايوضح حجم الاهمال الحكومي وعدم اللامبالاة بحياة المواطنين .

بينما اقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بأن أكثر من 10 آلاف داخل المحافظة عاطلون عن العمل، بسبب خراب أراضيهم جراء عمليات الحرق التي مارستها الميليشيات الطائفية والعمليات العسكرية التي نفذتها القوات الحكومية .

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ،بأن العاصمة بغداد تأتي أولا في ملف تزوير العقارات،التي منحت مساحات تتجاوز الألف متر فيها لمسؤولين وموظفين في الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء الحالي ، مايؤشر على حجم الفساد المستشري في كافة المؤسسات الحكومية الذي ادى بدوره ال افلاس البلاد .

واقرت لجنة مايعرف بالنفط والطاقة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بوجود شبهات فساد كبيرة تشوب مشروع مصفى كربلاء النفطي ، مايعد دليلا جديدا على حجم الفساد المستشري في مفاصل المؤسسات الحكومية وبلوغه لمستويات خطيرة .

اقتصادي : اقرت  لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية، اليوم الثلاثاء، بانخفاض احتياطي العراق من العملة الصعبة الى 43 مليار دولار نتيجة فساد مزاد بيع العملة،مايدل وبشكل واضح على فساد الساسة الحاليين واتخاذهم سبلا عدة لسرقة اموال الشعب العراقي .

رياضي : خسر منتخبنا الوطني العراقي بكرة القدم، اليوم الثلاثاء، امام نظيره الاماراتي بهدفين دون رد، وذلك ضمن منافسات التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018.

عربي : كثف الطيران الروسي والتابع لنظام الاسد ،اليوم الثلاثاء، قصفهما على حلب وريف دمشق وحماة وإدلب وحمص ودير الزور، ماتسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى .

وقالت ممثلة المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” إليزابيث تان” ، اليوم الثلاثاء ” أنّ 53 بالمائة من اللاجئين في العالم موجودون في المنطقة العربّية، وأغلبهم من سوريا حيث يوجد أكثر من 4 ملايين لاجئ سوري ونسبة كبيرة منهم في تركيا.

عالمي : عبّرت منظمات حقوقية أميركية ، اليوم الثلاثاء ،عن قلقها من تصاعد موجة الكراهية في الولايات المتحدة بعد انتخاب “دونالد ترامب” رئيسا للبلاد، حيث تم رصد العديد من الجرائم والتهديدات في ولايات عدة.

يقين نت

م

تعليقات