الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : واصلت فروع هيئة علماء المسلمين في العراق ، دعمها ومساندتها للعائلات الكريمة النازحة من المحافظات التي تعرضت وتتعرض حاليا لعدوان انتقامي غاشم (دولي وحكومي ) ، حيث قدمت مساعداتها لعشرات العائلات النازحة من قضاء القائم بمحافظة الانبار الى العاصمة بغداد ، كما تكفلت بطباعة الكتب والمناهج الدراسية الخاصة بالطلبة النازحين الى محافظة اربيل في كردستان العراق .

منظمات : كشفت المنظمة الدولية للهجرة في العراق، عن ارتفاع اعداد النازحين المدنيين من مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى لنحو 57 الف مدني ، وذلك بسبب استمرار النزوح بكل يومي هربا من القصف الانتقامي العدواني (الدولي والحكومي) ، اضافة للمعارك الدائرة من عدة محاور .

كما اكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف ، دخول قافلاتها الإغاثية لأول مرة منذ أكثر من عامين إلى الاحياء الشرقية لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب اقتحامها من قبل القوات الحكومية وميليشياتها ، مؤكدة تقديمها مساعدات إغاثية تكفي 15 ألف طفل.

تدخلات ايرانية : تفاجئ اهالي محافظة كربلاء الواقعة جنوب غرب العراق ، اليوم الأربعاء، بمشاهدة العشرات من سيارات الشرطة الايرانية يستقلها عناصر أمن إيرانيون بكامل أسلحتهم، تتجول بشوارع المدينة ، بعد وصولها من محافظة واسط عبر منفذ زرباطية الحدودي بين العراق وايران، وسط صمت حكومي على توالي القوات الايرانية بعجلاتها مهام تنظيم حركة المرور في كربلاء بمفردهم عقب اختفاء قوات الشرطة الحكومية منها .

كما اقر المتحدث باسم وزارة الزراعة والموارد المائية في كردستان “حاجي ماجد” ، اليوم الاربعاء ، باقامة إيران أربعة سدود جديدة داخل اراضيها ، ماتسبب بقطع المياه عن سد دربندخان في محافظة السليمانية في كردستان العراق ، مؤكدا ان هذه الخطوة ستؤدي الى مشاكل كبيرة وتؤثر على نواح مختلفة في المحافظة خصوصا وكردستان عموما .

انتهاكات حكومية : نفذ القضاء الحالي ، اليوم الاربعاء، أحكام الإعدام بحق 11 معتقلا من مناطق محافظة ديالى بذريعة دعمهم الارهاب ، لتستمر الحكومة ووزارة العدل الحاليتين ، بتنفيذ احكام الاعدام التعسفية بحق المعتقلين الابرياء في السجون الحكومية ، على الرغم من مطالبات المنظمات الحقوقية العربية والدولية ، لايقاف تنفيذ الاعدام في العراق.

نينوى  : اقر قائم مقام قضاء الحضر غرب الموصل “علي الأحمدي” ، اليوم الاربعاء ، بوجود اكثر من خمسة آلاف مدني محاصرين في القضاء ومناطق ناحية تل عبطة التابعة للقضاء نفسه ، من قبل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، مؤكدا ان المدنيين يواجهون كارثة انسانية كبيرة ، لاسيما في ظل نفاذ الغذاء والدواء ، وانتشار بعض الامراض المعدية بين العائلات المحاصرة.

و كشفت مصادر محلية مطلعة ، اليوم الاربعاء ، عن سقوط اكثر من 200 قتيل من المدنيين ، جراء القصف الانتقامي العدواني (الدولي والحكومي) على مناطق مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، منذ بدء العدوان الغاشم عليها منذ قرابة الشهر .

من ناحية اخرى قتل نحو 35 عنصرا من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاربعاء ، بهجمات تعرضوا لها في مناطق شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، في وقت وصلت فيه دفعة جديدة من قوات الاحتلال الامريكية الى مناطق شمال الموصل لتقديم الدعم والاسناد لقوات البيشمركة الكردية ، ولاعادة الاحتلال الامريكي للعراق بصورة رسمية .

الى ذلك واصلت الفصائل المنضوية في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، اقتحامها للمناطق والقرى والمدن الواقعة غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى، وصولا الى مطار تلعفر الذي تنوي الميليشيات المذكورة اقتحامه استجابة لاوامر طهران لتامين الجسر الرابط بين سوريا وايران عبر العراق ، بعد تنفيذ جرائم انسانية وتغيرات ديمغرافية في تلعفر .

كما كثف الطيران الحربي الحكومي ، قصفه لمناطق قضاء تلعفر غرب الموصل ، وتحديدا المطار العسكري ، بالتزامن مع قرب اقتحام ميليشيا الحشد الشعبي للقضاء المذكور.

الانبار : قتل عشرة مدنيين واصيب اخرون بينهم نساء واطفال ، بقصف انتقامي عدواني مشترك لطيران التحالف الدولي ، وطيران الجيش الحكومي ، على مناطق ومدن غربي محافظة الانبار ، مساء امس الثلاثاء.

من جانب اخر تصاعدت حدة الخلافات داخل مجلس محافظة الانبار الحالي ، وذلك بعد اعلان ادارته تجميد صلاحيات المحافظ الحالي “صهيب الراوي” ، والغاء قرار تعيين قائممقام الفلوجة الحالي “عيسى الساير “، ليرد الراوي على هذا القرار بعدم امتلاك المجلس المذكور اي سند قانوني لتجميد صلاحياته .

بغداد : قتل واصيب نحو 15 شخصا ، صباح اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوتين ناسفتين قرب محال تجارية وصناعية في منطقتي الاسكان والنهروان ، غربي العاصمة بغداد وجنوب غربها.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بينهم صاحب مكتب للصرافة ، بتفجير عبوة ناسفة وهجوم مسلح نفذته الميليشيات الحكومية الطائفية ، وذلك بحادثين منفصلين في منطقتي البياع والامين في بغداد ، اليوم الاربعاء.

كما لقي خمسة اشخاص من عائلة واحدة مصرعهم بينهم اطفال ، باندلاع حريق داخل منزلهم في احد الاحياء التابعة لمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء .

التاميم : هاجمت ميليشيات حكومية طائفية سيارة مدنية كان تقل شخصين غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء امس الثلاثاء ، باطلاق النار عليها ، مااسفر الهجوم عن مقتل احدهما واصابة الاخر .

كما تعرض طفل نازح لصعقة كهربائية عالية افقدته اطرافه العلوية ، اثناء نزوحه وعائلته من قضاء الحويجة الى مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، وذلك بسبب عدم التامين الجيد للطرق التي تسلكها العائلات النازحة من القوات الحكومية والبيشمركة الكردية ، اضافة الى تأخر نقله الى المستشفى لتلقي العلاج .

البصرة : تعرض خمسة تلاميذ في المرحلة الابتدائية ، اليوم الاربعاء ، للموت المحقق ، نتيجة تعرضهم للسقوط من جسر متهالك شمال مدينة البصرة بجنوب العراق ، نتيجة الاهمال الحكومي المتعمد لجميع قطاع الخدمات في العراق ، مادفع اهالي الناحية التي ينتمون اليها التلاميذ للخروج بتظاهرة للتعبير عن غضبهم حيال الاهمال الحكومي لهم.

دولة لميليشيات : اعترف زعيم ميليشيا بدر المنضوية في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “هادي العامري” ، اليوم الاربعاء ، ان توجه ميليشياته الى سوريا عقب اقتحام قضاء تلعفر شمال غرب نينوى ، هو بطلب رسمي من النظام السوري .

كما اختطفت قوة حكومية مشتركة مع الميليشيات ، قادمة من محافظة كربلاء ، اليوم الاربعاء ، نحو 15 مدنيا من اهالي محافظة الانبار ، عقب اقتحامها احدى مناطق المحافظة ، واقتادتهم الى جهة مجهولة .

فساد حكومي : اعترفت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي ” ، اليوم الأربعاء، بوجود عمليات تلاعب تمثلت ببيع وشراء التعيينات الوظيفية ، التي اعلنت عنها وزارة التربية الحالية مؤخرا ، لتؤكد استمرار الفساد المالي والاداري في مفاصل الدولة الحالية ، وتفند المزاعم الحكومية بمحاربته.

كما اقر مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاربعاء، بالقاء القبض على مدير جنسية صلاح الدين ، لثبوت تورطه بتهم تتعلق بالتلاعب والتزوير في كتب رسمية ، مقابل مبالغ مالية .

فشل حكومي : اقرت اللجنة المالية في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء، بان مافيات بصورة تجار ، على ارتباط مباشر بشخصيات من السياسيين الحاليين في الحكومة ، ماتزال تسيطر على مزاد العملة الصعبة في البنك المركزي العراقي ، ماادت الى استنزاف خزين العراق من الدولار .

سياسي : هاجم زعيم كتلة ماتعرف بدولة القانون في البرلمان الحالي “علي الاديب ” ، اليوم الاربعاء ، كل من “مسعود بارزاني واثيل النجيفي وخميس الخنجر ” ، متهما اياهم بتنفيذ اجندات خارجية هدفها تقسيم العراق.

كما كشف رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني” ، اليوم الاربعاء، عن ابرام اتفاق بين حكومة كردستان وادارة الاحتلال الامريكية ، على بقاء قوات البيشمركة الكردية في مناطق تواجدها حاليا خارج حدود كردستان ومن ضمنها المناطق الواقعة شمال مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

اقتصادي : أعترفت هيئة الحفر والاستصلاح في شركة نفط الجنوب التابعة لوزارة النفط الحالية ، اليوم الاربعاء، بوجود عمليات هدر لـ 8000 برميل من النفط الخام يومياً، من احد الابار في الحقول التابعة لها شمال محافظة البصرة بجنوب العراق .

رياضي : أكد مدرب المنتخب الوطني “راضي شنيشل”، اليوم الاربعاء ، أن المنتخب العراقي ، لم يقدم المستوى المتوقع منه أمام الإمارات في المباراة التي خسرها بهدفين نظيفين، معتبرا أن الأمور كانت مختلفة عن السابق في المباراة.

عربي : قتل واصيب 50 مدنيا بينهم نساء واطفال ، اليوم الاربعاء ، بتواصل الغارات الجوية الكثيفة ، التي تشنها الطائرات الحربية الروسية و طائرات النظام السوري ، والقصف ببراميل متفجرة وصواريخ فراغية على الأحياء المحاصرة في مدينة حلب شمال سوريا .

عالمي : أيد مجلس النواب الامريكي، اليوم الاربعاء ، تجديد التفويض لقانون الحظر على إيران لعشر سنوات قادمة ، وذلك على الرغم من تحذيرات البيت الأبيض من معارضة أي حظر جديد مفروض ويتعارض مع الاتفاق النووي الإيراني.

يقين نت

ب ر

تعليقات