الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أبرز الاحداث الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أبرز الاحداث الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

منظمات : اعلنت منظمة الأمم المتحدة في احصائية جديدة لها ، اليوم الخميس، عن ارتفاع اعداد النازحين من مدينة الموصل والمناطق المجاورة لها في محافظة نينوى ، لـ 59 ألف مدني ، منذ بدء العدوان العسكري الانتقامي (الدولي والحكومي ) على المحافظة .

عودة الاحتلال : كشفت وزارة الدفاع الكندية ،اليوم الخميس، عن مشاركة قواتها العسكرية الخاصة والمنتشرة في العراق، بالمعارك البرية الى جانب القوات الحكومية والبيشمركة الكردية ، ضد (تنظيم الدولة ) في محافظة نينوى ، بما يكشف زيف المزاعم الحكومية والامريكية باقتصار دور القوات الاجنبية على تدريب القوات الحكومية في العراق .

نينوى : اقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس ، بحدوث إبادة انسانية كبيرة بحق ابناء محافظة نينوى من نازحي الموصل ومايجاورها بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لهم وعدم توفر اماكن كافية لإيوائهم واستيعاب اعداد النزوح المتصاعدة بصورة كبيرة يوميا ، بفعل العمليات العسكرية الحكومية العدوانية المتواصلة على مدن المحافظة .

كما اقرت مصادر في قيادة عمليات نينوى الحكومية ، اليوم الخميس ، اعتقال القوات المشتركة من الجيش وماتعرف بمكافحة الارهاب ، 100 مدني من نازحي مدينة الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، خلال عبورهم الحواجز ونقاط التفتيش اثناء نزوحهم من مناطقهم بسبب العدوان العسكري الحكومي والدولي ، منذ شهر .

من ناحية اخرى تستعد القوات  الحكومية التابعة للجيش وماتعرف بمكافحة الارهاب ، لاقتحام اكبر احياء الساحل الايسر في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الخميس.

الانبار : قتل واصيب نحو 60 شخصا بانفجار سيارة مفخخة يقودها شخص ، استهدف حفل زفاف في عامرية الفلوجة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، مساء اليوم الخميس.

كما تعرضت القوات الحكومية التابعة للجيش المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، لهجوم كبير نفذه مسلحو (تنظيم الدولة ) في ناحية كبيسة غربي محافظة الانبار ، اليوم الخميس.

صلاح الدين : اندلعت اشتباكات عنيفة ، صباح اليوم الخميس ، بين افراد من فصائل تابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ومسلحي (تنظيم الدولة ) ، شمال محافظة صلاح الدين ، مااوقعت خسائر مادية وبشرية بين الجانبين .

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا ، بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منطقة الكريعات واخرى تابعة لقضاء المدائن ، شمال العاصمة بغداد وجنوبها ، اليوم الخميس.

التاميم : اصيب نازحة بجروح خطرة ، صباح اليوم الخميس ، اثر تعرضها لاطلاق نار من قبل القوات الحكومية المتواجدة عند احد مخيمات النازحين جنوب شرقي مدينة كركوك بمحافظة التاميم .

كما اصيب خمسة مدنيين بجروح متفاوتة ، مساء امس الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق ، اثناء نزوحهم الى مناطق اكثر امنا ، بسبب تواصل القصف الانتقامي العدواني على مناطقهم ، جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم.

ديالى : اندلعت اشتباكات مسلحة بين افراد حماية قائد شرطة ديالى الحكومية وافراد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مااوقع نحو عشرة اشخاص بين قتيل وجريح من الجانبين ، من دون معرفة اسباب اندلاع الاشتباكات بين الجانبين.

كربلاء : كشف مدير فرع كربلاء لتوزيع المنتجات النفطية في وزارة النفط الحالية ، اليوم الخميس ، عن الية تجهيز الهيات و مواكب الزائرين الى المحافظة ، بالمشتقات النفطية وتجهيز المركبات الناقلة للزائرين بالوقود مجانا ، مؤكدا عزم المحافظة تجهيزها نحو 900 الف لتر من النفط الابيض مجانا ، اضافة الى المشتقات الاخرى المتمثلة بالكاز والغاز السائل ، وذلك في وقت تعاني فيه مخيمات النازحين العراقيين من اهمال حكومي متعمد ، وافتقار لابسط مقومات العيش.

القادسية : وقع حادث سير مروري على الطريق الرابط بين مدينتي العمارة بمحافظة ميسان ومدينة الديوانية بمحافظة القادسية ، والذي يسمى بطريق الموت ، مااسفر عن مصرع 35 شخصا ، اليوم الخميس.

البصرة  : اقدمت ميليشيات حكومية طائفية ، مساء اليوم الخميس، على سرقة مبالغ مالية كبيرة بعملية سطو مسلح على صاحب شركة للصرافة في مدينة البصرة بجنوب العراق .

تدخلات ايرانية : كشفت مصادر مطلعة في السوق المالي المحلي في محافظة كربلاء ، عن قيام مافيات ايرانية من الزائرين الوافدين الى العراق مؤخرا ، بإدخال عملة ايرانية مزيفة الى اسواق المحافظة ، مؤكدة انتشار هذه العملة بشكل كبير في اسواق كربلاء .

كما طالب الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، اليوم الخميس ، إلى اقامة شبكة واسعة للسكك الحديد التي تربط بين مدن ومحافظات العراق وايران ، الغرض منها تسهيل نقل الزائرين الايرانيين الى العراق لزيارة العتبات فيه ، وذلك على الرغم من كل الاستنفارات الحكومية التي اجريت والطواقم المجهزة لاستقبال زائري ايران برا وجوا ، في وقت يعاني فيه النازحين العراقيين اهمالا حكوميا واضحا.

و كشفت وزارة الخارجية الايرانية ، اليوم الخميس، عن اصدارها نحو مليوني سمة دخول للعراق ، لمواطنيها من زائري محافظة كربلاء ، وذلك في سابقة لم يشهدها العالم ، من خلال منح ايران سمات دخول للعراق ، وقت كان من المفترض ان يمنحها  الاخير اياهم ، للسماح بدخولهم الاراضي العراقية .

فساد حكومي : اقرت لجنة النزاهة في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، بان لجنة ما يسمى استرداد الاموال المهربة من الخارج التي شكلها البرلمان والحكومة الحاليين ، لم تسترد حتى 1% من الاموال التي سرقها الساسة الفاسدين منذ 2003 وحتى الان ، مؤكدة ان اللجنة المذكورة اثبتت عجزها في استرداد جزء بسيط من الاموال التي هدرت بسبب الفساد المالي والاداري التي تقدر بنحو 450 مليار دولار.

واقر المفتش العام لوزارة العدل الحالية “حسن العكيلي ” ، اليوم الخميس ، بإحالة عدد من موظفي مديرية  التسجيل العقاري في قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد الى القضاء ،بتهم تتعلق بملفات فساد وتزوير وثائق لعقارات تقدر بنحو 170مليار دينار.

كما اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف “، اليوم الخميس ، باتمام صفقة الارز الفاسد بين وزارة التجارة الحالية وبين الشركة الهندية التي لها تعاملات واسعة مع الكيان الصهيوني .

اهمال حكومي : أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد التابعة لوزارة النقل الحالية ، اليوم الخميس ، تسييرها نحو 60 رحلة يوميا الى مدينة كربلاء ، لنقل زائري (الاربعينية ) اليها ، وذلك في اطار الجهود الحكومية الحثيثة والاستعدادات الكبيرة لخدمة زائري كربلاء من المدن العراقية والايرانية ، في وقت تغض الطرف عن معاناة النازحين العراقيين لجميع مستلزمات الحياة .

سياسي : اقر نائب رئيس الجمهورية الحالي ، وزعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية ” اياد علاوي” ، اليوم الخميس ، ان مايمر به العراق منذ عام 2003 وحتى الان ، من تدهور امني وانتشار لاعمال العنف وتنامي ظهور المجموعات المسلحة والميليشيات الطائفية فيه ، لايقل خطورة عن اسلحة الدمار الشامل التي احتل بسببها ،بذريعة من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا .

و اعلن وزير تربية كردستان العراق “بشتوان صادق ” ، اليوم الخميس، ان كردستان هو دولة بحكم أمر الواقع وبدون منازع ، مؤكدا انعدام الروابط بين اربيل وبغداد ، وان تقسيم العراق هو الحل الامثل له .

كما هاجمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” حنان الفتلاوي” ، اليوم الخميس ، رئيس كدستان العراق “مسعود بارزاني” ، حول تصريحاته الاخيرة بشان انفصال كردستان عن العراق ، وبشان احتلال البيشمركة للمناطق المتواجدة عليها الان شمال الموصل في نينوى .

اقتصادي : اعترف وزير النفط الحالي ، اليوم الخميس ، بعزم وزارته عرض بعض حقول النفط في محافظتي البصرة وميسان في جنوب العراق للاستثمار الاجنبي ، وذلك في خطوة مماثلة لجولات التراخيص التي منحتها الوزارة في عهد “المالكي” للشركات الاجنبية ، والحقت الضرر الكبير باقتصاد العراق وميزانته المالية ، لاسيما عقب انخفاض اسعار النفط عالميا .

رياضي : يلتقي الميناء العراقي بكرة السلة ، في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الخميس ، مع فريق نادي المجمع البترولي الجزائري ، في مباراة ودية ضمن تصفيات الدور ربع النهائي ، لبطولة الأندية العربية.

عربي  : قررت المملكة العربية السعودية ، ممثلة بالملك “سلمان بن عبد العزيز ” ، اليوم الخميس ، إلغاء الرسوم المستحصلة على تأشيرات الحج والعمرة للزيارات المتعددة، التي كان قد أصدرتها المملكة منذ قرابة الشهرين.

عالمي : اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية ، اليوم الخميس / ميليشيات الحوثي بتنفيذ جرائم حرب وعمليات إخفاء قسري ، لعدد كبير من المعارضين والمواطنين ، بالإضافة إلى عمليات تعذيب و احتجاز تعسفي ، بحق مدنيين ، منذ سيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء.

يقين نت

ب ر

تعليقات