الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : اكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور ” مثنى حارث الضاري “، ان العراق أصبح ساحة كبيرة لتصفية الحسابات بين قوى دولية وإقليمية عديدة، وان العدوان على الموصل يأتي في إطار محاولات لإنشاء حالة غير طبيعية في المنطقة وبناء بؤر للصراع فيها، خدمة لمصالح الولايات المتحدة.

كما واصل القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين، جهوده الرامية لدعم ومساعدة العائلات الكريمة النازحة في المخيمات بمحافظة أربيل وغيرها، في إطار حملة العراق الجامع الثالثة.

منظمات : اقرت جمعية الهلال الأحمر العراقية الحالية ،بارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل إلى أكثر من 79 ألفا، منذ انطلاق العمليات العسكرية على المدينة ، جراء تواصل القصف الانتقامي “الحكومي والدولي “.

معاناة النازحين : اقرت جمعية الهلال الاحمر العراقية الحالية ، اليوم الجمعة ، بنزوح نحو 1500 مدني من مدينة الموصل واطرافها جراء استمرار العمليات العسكرية والقصف الانتقامي ” الحكومي والدولي ” على المدينة .

صحافة دولية : نشرت صحيفة الغارديان في عددها الصادر، اليوم الجمعة، مقالا لها كتبه” سيمون جينكنس “يتحدث فيه عن “مأساة” العراق ومسؤولية الدول الغربية المشاركة في احتلاله فيها، ويدعوها إلى التكفير عن ذنبها بإعادة بناء مدينة نمرود التاريخية التي لحقها دمار واسع بسبب الحرب، فيما أكد أن “الغزاة” الأمريكيين والبريطانيين أقدموا مع سبق الإصرار على إسقاط الحكومة في بغداد وزرع الفوضى في البلاد، وعليهم إعادة بنائه إن شعروا بالندم.

كما كشفت الصحيفة ذاتها ، بقيام اثنين من الأطفال المجندين السابقين برفع دعوى قضائية ضد شركة ايجس الأمنية البريطانية، مطالبين بتعويض عن الضرر النفسي الذي لحق بهما حينما استخدمتهما الشركة كجنود مرتزقة في غزو العراق عام 2003.

نينوى : قتل واصيب العشرات من المدنيين العزل ، اليوم الجمعة ، جراء قصف انتقامي من قبل طيران التحالف الدولي ومدفعية ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي على قضاء تلعفر بمحافظة نينوى .

كما اكدت تقارير صحفية ، اليوم الجمعة ، ان سكان مدينة الموصل عاجزون عن نقل جثث قتلاهم الى المقابر لدفنها فيها بسبب تواصل القصف الانتقامي العشوائي ” الحكومي والدولي ” بالتزامن مع شدة المعارك الدائرة في مناطقهم .

بينما قتل واصيب نحو 20 من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، مساء امس الخميس ، بانفجار سيارة ملغمة استهدفت تجمعا لهم بالقرب من قرية العذبة الواقعة جنوب مدينة الموصل.

في حين اعلنت قيادة عمليات نينوى الحالية ، اليوم الجمعة ، عن اقتحام قرية “تل واعي” شمال الزاب ،و” عمركان “التابعة لناحية النمرود الواقعتين ضمن المحور الجنوبي لمدينة الموصل ، عقب اشتباكات دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة”.

كما يستعد الجيش الحكومي لاقتحام حي القادسية الأولى في الموصل، ويحاول التقدم باتجاه نقاط جديدة تحت سيطرة مسلحي “تنظيم الدولة”، في اطار المعارك الدائرة بين الجانبين التي يذهب ضحيتها المدنيون العزل .

الانبار : ارتفعت حصيلة انفجار السيارة الملغمة التي استهدفت حفل زفاف في عامرية الفلوجة بمحافظة الانبار، مساء امس الخميس ،  الى 100 قتيل وجريح .

واقر قائممقام قضاء حديثة الحديثة الحالي “مبروك حميد”،اليوم الجمعة، باعلان حالة الإنذار في حديثة وهيت والبغدادي تحسبا لهجمات قد ينفذها مسلحو “تنظيم الدولة ” على تلك المدن.

بغداد : قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الشعلة شمال غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب سبعة اشخاص ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد المقاهي الشعبية الواقعة في حي الفرات غربي العاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ،.

بينما عثر ، اليوم الجمعة ،على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية قضيتا رمياً بالرصاص،في منطقة الراشدية  شمالي بغداد.

البصرة: سقط خمسة اشخاص من عائلة واحدة بين قتيل وجريح ، مساء امس الخميس ، اثر حادث مروري وقع على الطريق السريع بمحافظة البصرة ، اثر الاهمال الحكومي للطرق السريعة المتمثلة بعدم تأهيلها لسير السيارات وعدم توفر العلامات المرورية .

واسط : اعلن مركز الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية الحالية،اليوم الجمعة، أن هزة أرضية بقوة 3.6 على مقياس ريختر ضربت ناحية جصان بقضاء بدرة في محافظة واسط جنوب البلاد.

انتهاكات حكومية : اقدمت القوات الحكومية ، على اعتقال اكثر من 30 مواطنا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظتي صلاح الدين وبابل .

اهمال حكومي :اقر قائممقام قضاء القرنة الواقع شمال البصرة “محمد ناصح الحسن” بوقوع ازمة مائية وشيكة في حال استمرار انخفاض مناسيب المياه في نهر دجلة، جراء الاهمال الحكومي وعدم الاكتراث لهذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد المواطنين.

أذناب طهران : اقرت وزارة الخارجية الحالية ،اليوم الجمعة، تحفظها على قرار أصدرته منظمة التعاون الإسلامي بشأن اتهام السعودية للحوثيين بإطلاق صاروخ نحو مكة.، مايؤكد حجم ولاء الحكومة الحالية للاجندات الخارجية واسنادها لميليشيا الحوثي المدعومة من طهران . 

سياسي : اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح  البرلمانية ،اليوم الجمعة ،ان خمسة استجوابات لمسؤولين في الحكومة الحالية تنتظر استكمال الاجراءات القانونية من رئيس البرلمان الحالي للشروع بها خلال الايام القليلة القادمة على خلفية فساد مالي واداري ، والذي يندرج في اطار الصراع الدائر بين الفرقاء لكسب اكبر قدر من الاموال وتسقيط الخصوم  .

وشنت حركة التغيير المعارضة ، هجوما لاذعا على زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ” مسعود البارزاني ” ، منتقدة في الوقت نفسه تمسك الاخير برئاسة كردستان ، مايوضح حجم الخلافات المتصاعدة بين الفرقاء السياسيين الحاليين .

بينما ردت كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، اليوم الجمعة ،على بيان حركة التغيير التي هاجمت به رئيس  كردستان “مسعود بارزاني”، واصفة ايها بالحركة الفوضوية ، مايكشف حجم الخلاف والصراع الدائر بين الفرقاء على المناصب .

فساد حكومي :أقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد البرلمانية،ان مشروع حذف الاصفار من العملة اصبح مستحيلا بسبب الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية ،مايعد اعترافا جديدا بحجم السرقات التي تمارسها الاحزاب والشخصيات الحالية ونهبها لمقدرات الشعب العراقي .

اقتصادي : اكد مسؤولون حكوميون حاليون ، اليوم الجمعة ، أن العراق لا يرغب بأي اتفاق لمنظمة البلدان المصدرة للنفط [أوبك] أذا كان من شأنه تخفيض إنتاجه لحاجته للأموال بتغطية نفقاته للحرب الدائرة والخدمات والرواتب، مايكشف مدى الافلاس الحكومي الناتج عن الفساد المستشري في مؤسسات الدولة كافة ووصلوه لمستويات تعجز فيه حكمة العبادي عن توفير ابسط المستلزمات.

رياضي : أكد مدرب الكهرباء الجديد “عباس عطية “، اليوم الجمعة ، أنه يعاني من نقص واضح في بعض المراكز في الفريق.

 عربي : تتعرض مدينة حلب منذ ايام عدة لقصف متواصل استخدم فيه كافة الاسلحة المحرمة دوليا ماتسبب بسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى تجاوز الـ 300 شخص خلال ثلاثة ايام .

عالمي : جدد مجلس النواب الأميركي ،حظر بيع طائرات مدنية إلى إيران، حينما وافق على تشريع يمنع وزير الخزانة الأميركية من السماح ببيع طائرات لها.

يقين نت

م

 

تعليقات