الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 16° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء السبت

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء السبت

منظمات : طالبت الامم المتحدة ، اليوم السبت ، حكومة العبادي الحالية بحماية المدنيين العزل خلال المعارك الدائرة ، جراء مايتعرضون له من قصف انتقامي عشوائي “حكومي ودولي “.

معاناة النازحين : اقرت المديرية العامة لصحة اربيل الحالية ، اليوم السبت ، بمعالجة نحو سبعة الاف طفل من جرحى معركة الموصل، الذين سقطوا جراء تواصل القصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي “على منازلهم .

واقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، بحاجة آلاف الأسر لمساعدات في المناطق التي اقتحمت من قبل القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، لمساعدة انسانية عاجلة لتجنب حدوث كارثة انسانية،مايعد دليلا واضحا على حجم الاهمال الحكومي لاهالي الموصل وعدم الاكتراث بمعاناتهم المتزايدة جراء الحرب الانتقامية .

نينوى : وصلت تعزيزات من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، للجيش الحكومي المنهار في المعارك الدائرة بالاحياء الشرقية على اطراف مدينة الموصل ، مايعد دليلا على حجم الخسائر التي  تكبدتها هذه القوات وتكتم الحكومة الحالية عن هذه الخسائر .

كما اعلنت القوات الحكومية ، اليوم السبت ، عن اقتحامها ناحية النمرود جنوب غرب الموصل، عقب ايام من الاشتباكات المتواصلة مع مسلحي “تنظيم الدولة “.

بينما اعلنت القوات الحكومية عن تمكنها من السيطرة على أحد احياء الساحل الايسر لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب اشتباكات ومعارك مستمرة خاضتها مع مسلحي “تنظيم الدولة “.

كما وقع انفجار وصف بالعنيف ، اليوم السبت ، هز حي التنك السكني الواقع في الساحل الايمن من مدينة الموصل ، من دون معرفة طبيعة الانفجار او حجم الخسائر الناجمة عنه .

في حين قتل آمر فوج في القوات الحكومية واثنين من مرافقيه واصيب اخرون ، اليوم السبت ، اثر هجمات شنها مسلحو “تنظيم الدولة “استهدفت مقار تابعة لهم جنوبي مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

واقرت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بمقتل المدعو “جاسم شبر” مدير هندسة الميدان في الميليشيا وعضو الشورى المركزية في ميليشيا جند الإمام ، خلال المعارك الدائرة في قضاء تلعفر بمحافظة نينوى .

بغداد :قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد ، اليوم السبت ،.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم السبت ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب ستة زائرين ، اليوم السبت ، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفتهم اثناء مرورهم في قضاء  التاجي، شمالي بغداد .

صلاح الدين : قتل خمسة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، اثر نصب مسلحي “تنظيم الدولة ” سيطرة وهمية وسط مدينة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين .

الأنبار : اصيب مدير مكافحة متفجرات الانبار الحالي وقتل ثلاثة من مرافقيه ، اليوم السبت ،اثناء تفكيك شاحنة مفخخة غربي الرمادي.

التأميم : افادت مصادر صحفية ٬ اليوم السبت٬ بأن مخيم داقوق للنازحين في محافظة التأميم تحول الى سجن٬ ضيّق الخناق على الساكنين فيه ، وذلك بفعل الاجراءات المشددة التي تفرضها العناصر الكردية المكلفة بحمايته ، مايكشف حجم المعاناة المستمرة للنازحين اينما حلوا وارتحلوا .

واعلنت القوات الحكومية ، اليوم السبت ، عن اعتقال أكثر من 300 مواطن خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظة التأميم.

بينما نزح أكثر من 300 مدني ، اليوم السبت ، من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم الى مناطق اكثر امنا في المحافظة ، جراء مايتعرض له القضاء من قصف انتقامي متواصل وحصار مفروض عليه .

وقتل واصيب 12 نازحا ، اليوم السبت ، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت العائلات الفارة من قضاء الحويجة الذي يتعرض لحصار خانق وقصف انتقامي “حكومي ودولي “.

كما لقيت طفلة نازحة تبلغ من العمر اربعة اعوام مصرها ،اليوم السيت ،اثر انفجار عبوة ناسفة عليها اثناء محاولتها وافراد اسرتها النزوح من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية في التاميم .

السليمانية : جدد عدد كبير من المعلمين والاساتذة فضلا عن الموظفين الحكوميين في محافظة السليمانية شمال العراق ،اليوم السبت، تظاهراتهم الحاشدة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتاخرة.

البصرة : اقدمت ميليشيات حكومية ، اليوم السبت، على سرقة أكثر من 14ألف دولار ومصوغات ذهبية بعد تنفيذها عملية سطو مسلح على احد المنازل الواقعة غربي محافظة البصرة .

تدخلات خارجية : وصل الى العاصمة بغداد ، قائد القيادة المركزية الوسطى للاحتلال الاميركي الجنرال ” جوزيف فوتيل”،مايؤكد حجم سيطرة الاحتلال على مجريات الامور ووصلوهم الى البلاد من دون علم اي مسؤول حكومي .

سياسي:شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة ” نوري المالكي “، اليوم السبت ، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، مؤكدا ان الاخير عقد اتفاقات مع “مسعود البارزاني ” تنازل بموجبها عن المناطق التي فرضت قوات البيشمركة سيطرتها عليها في نينوى .

كما دعا “مركز القرار” في الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية السابق” جلال الطالباني”، إلى حل حكومة كردستان الحالية وتشكيل حكومة “أكثر كفاءة” ،مايبين حجم الخلافات المتصاعدة بين الفرقاء بسبب الصراع الدائر على المناصب .

واقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، بقدرة أمانة العاصمة على إصلاح جميع التخسفات والمطبات في شوارع العاصمة خلال أسبوع واحد، لكنها غير مبالية إزاء هذه المشكلة، مايدل على حجم الاهمال الحكومي للمواطن وعدم الاكتراث بمعاناته المستمرة .

كما انتقد المرصد العراقي للحريات الصحفية ، قرار الحكومة الحالية بتهديد الموظفين الحكوميين الذين يقومون بالاساءة لها في مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يعد دليلا واضحا على حجم التضييق الحكومي ومنع نشر فسادها .

اقتصادي : ارتفعت أسعار النفط في ختام إسبوع قوي شهد ارتفاع الخام الى الــ46 دولارا في اول زيادة له منذ خمسة أسابيع، بدعم من التوقعات المتزايدة بأن تجد منظمة البلدان المصدرة للبترول [أوبك] سبيلها لتقييد الإنتاج بنهاية هذا الشهر.

رياضي : اعرب المدرب الجديد لفريق نادي الزوراء “عصام حمد”،اليوم السبت ، عن سعيه لتغيير أسلوب لعب الفريق، وإضافة وجوه جديدة من أجل الظهور بشكل مغاير.

عربي : قتل واصيب  اكثر من 200 مدني ، اليوم السبت ، في اليوم الخامس من حملة قصف مروعة تشنها قوات النظام جوا وبرا على الأحياء المحاصرة بالمدينة، ووسعت الموجة الجديدة من القصف نطاق الدمار وفاقمت الكارثة الإنسانية بالمدينة.

عالمي : طالب آلاف المحتجين المناهضين للحكومة في العاصمة الماليزية كوالالمبور، اليوم السبت، باستقالة رئيس الوزراء” نجيب عبد الرزاق” بسبب تورطه المزعوم في فضيحة اختلاس عدة مليارات من الدولارات.

يقين نت

م

تعليقات