الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها ذي الرقم (1212) الذي أصدرته ، اليوم الأحد ، أن قرار اللجنة الوزارية الصهيونية الخاصة بمشروع قانون يمنع رفع الأذان في فلسطين هو محاولة بائسة للنيل من مقدسات المسلمين وشعائرهم وهويتهم الإسلامية ، ويُعّد امتدادًا للسياسة الصهيونية الرامية إلى بسط النفوذ والسيطرة التامة على المناطق الفلسطينية ، داعية الجميع إلى التضامن مع أهل فلسطين والتعبير عن رفض هذا المشروع بأي صورة أو شكل من الأشكال الممكنة.

فيما وزع القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ، المساعدات الإنسانية على مئات العائلات النازحة من محافظة نينوى ، في مرحلة جديدة من حملة العراق الجامع الثالثة.

منظمات : أعربت الأمم المتحدة ، اليوم الأحد ، عن قلقها من تزايد أعداد المصابين المدنيين في الموصل بمحافظة نينوى جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة ، مؤكدة أن العدد المتزايد للمصابين المدنيين في الموصل يفوق قدرة منظمات الإغاثة الدولية على التعامل معه.

فيما رصد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، في تقريره الذي أصدره ، اليوم الأحد ، حالتي وفاة لشابين في سجن التاجي الحكومي بمحافظة صلاح الدين ، جراء التعذيب الممنهج الذي يتعرض له المعتقلون في السجون الحكومية بدوافع طائفية.

معاناة النازحين : أكدت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، اليوم الأحد ، أن أكثر من ثلاثة آلاف مدني نزحوا من مدينة الموصل بمحافظة نينوى خلال الـ24 ساعة الماضية ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) المتواصل على المدينة.

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الأحد ، حي الخضراء في الجانب الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

في السياق نفسه اندلعت معارك عنيفة ، اليوم الأحد ، بين القوات الحكومية المشتركة ومسلحي ( تنظيم الدولة ) في حي عدن شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وتكبدت خلالها القوات الحكومية خسائر فادحة.

كما قتل أكثر من 25 من أفراد القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

من ناحية أخرى أقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ، اليوم الأحد ، بأن قوات احتلال أمريكية نفذت عملية إنزال جوي غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بذريعة اعتقال عدد من مسلحي ( تنظيم الدولة ) ، وهو ما يؤكد مشاركة قوات الاحتلال الأمريكية بريا في عملية اقتحام الموصل ، وعودة الاحتلال للبلاد مرة أخرى.

صلاح الدين : أقدمت القوات الحكومية على ترحيل أهالي الحي العسكري في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، قسرا بذريعة تعاونهم مع مسلحي ( تنظيم الدولة ).

فيما قتل وأصيب ثلاثة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، بتفجير في منطقة المزرعة ، جنوبي قضاء بيجي شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

الأنبار : أقر مجلس قضاء عامرية الفلوجة الحالي بمحافظة الأنبار ، اليوم الأحد ، بفرض القوات الحكومية حظرا شاملا على التجوال في القضاء إلى إشعار آخر.

بغداد : قتل وأصيب 20 شخصا ، اليوم الأحد ، بتفجيرين منفصلين ، وقع أحدهما في ناحية اليوسفية ، جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، مساء أمس السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شلال بمنطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل ضابط برتبة ملازم في الجيش الحكومي وأصيب أربعة جنود ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة التويثة ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما عثر ، مساء أمس السبت ، على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية قضتا رميا بالرصاص ، شرقي العاصمة بغداد.

واسط : أقرت إدارة محافظة واسط الحالية ، اليوم الأحد ، بأن أكثر من ثلاثة ملايين زائر إيراني دخلوا الأراضي العراقية ، عبر منفذ زرباطية الحدودي في المحافظة خلال ثمانية أيام ، حيث تسخر لهم الحكومة الحالية كافة الامكانيات لخدمتهم ، بينما في المقابل تشهد مخيمات النازحين إهمالا حكوميا متعمدا.

المثنى : اصيب سبعة أشخاص ، اليوم الأحد ، بحادث سير مروري على الطريق السريع قرب تقاطع الوركاء في محافظة المثنى ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تشهد يوميا حوادث تودي بحياة العديد من المواطنين.

ذي قار : لقي زائران إيرانيان مصرعهما ، اليوم الأحد ، بحادث سير مروري قرب سوق الشيوخ جنوبي محافظة ذي قار.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، أكثر من 80 مواطنا ، بحملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات الأنبار وبغداد والبصرة.

فساد حكومي : كشفت لجنة ما تعرف بالتربية البرلمانية ، اليوم الأحد ، عن وجود ملفات فساد جديدة في التعيينات التي أطلقتها وزارة التربية الحالية بمديريات المحافظات ، عن طريق دفع رشى للحصول على هذه التعيينات بالإضافة إلى المحسوبيات.

سياسي : دعا رئيس برلمان كردستان العراق “يوسف محمد” ، اليوم الأحد ، إلى إجراء انتخابات لاختيار رئيس بدلا من “مسعود بارزاني” لفشله في إدارة الأزمات وإخفاقه على جميع المستويات ، وإدخال كردستان في نفق مظلم.

فيما جددت حركة التغيير المعارضة ، اليوم الأحد ، هجومها على رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” ، مؤكدة أن حكومة كردستان برئاسة “نيجرفان بارزاني” أصبحت غير شرعية ولا تمثل كردستان ، فيما دعت الى تغييرها فورا ، وهو ما يعكس تصاعد حدة الصراع في كردستان على المناصب.

بينما هاجم زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” مجددا ، اليوم الأحد ، حكومة “حيدر العبادي” الحالية واصفا إياها بالفاسدة ، وذلك على خلفية المطالبات باستحداث وزارة “للشعائر الدينية” ، وهو ما يؤكد احتدام الصراع بين الساسة الحاليين على المناصب والكراسي.

اقتصادي : سجلت مبيعات البنك المركزي ، اليوم الأحد ، بافتتاح مزاده الأسبوعي لبيع العملة الأجنبية ، بيع 145 مليون دولار.

رياضي : أكد منتخب الناشئين لكرة القدم ، اليوم الأحد ، أن الاتحاد الاسيوي رشح مهاجمه وهدافه “محمد داود” للمنافسة على لقب أفضل لاعب اسيوي شاب ، مشيرا إلى أن داود سينافس لاعبين اثنين من السعودية واليابان.

عربي : قتل وأصيب 16 طفلا ، اليوم الأحد ، جراء قصف للطيران الحربي الروسي استهدف مدرسة ابتدائية في بلدة النشابية بمنطقة المرج بغوطة دمشق ، فيما أعلنت المعارضة المسلحة أن مقاتليها صدواهجوما لقوات النظام وكبدوها خسائر في الأرواح والعتاد.

عالمي : لقي أكثر من 90 شخصا مصرعهم وأصيب 105 آخرون ، اليوم الأحد ، إثر خروج قطار سريع عن سكته في ولاية أوتار براديش شمالي الهند.

يقين نت

م.ع

تعليقات