الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها الذي حمل الرقم (1213) والذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، جرائم القصف والقتل والتدمير وتجنيد الأطفال والسعي لاستخدام الأهالي دروعًا بشرية في محافظة نينوى ، التي تمارسها القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، جرائم حرب ، مؤكدة أنه من المؤسف أن المجتمع الدولي يتجاهل ذلك كله ، ويغض الطرف عما يحدث في العراق من مآسٍ ومحنٍ وانتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان.

منظمات : دانت منظمة هيومن رايتس ووتش ، اليوم الاثنين ، الجرائم التي ترتكبها ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بحق أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، من قتل وخطف واعتقال وتعذيب.

فيما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود ، اليوم الاثنين ، إقامة مستشفيين ميدانيين شمال وجنوبي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، لاستقبال المصابين من المدنيين جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لأوضاع أهالي الموصل المأساوية منذ بدء العدوان على المدينة.

كما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي ، اليوم الاثنين ، التكفل بعلاج عدد من مرضى العيون من نازحي الموصل في احد المستشفيات الخاصة بمدينة اربيل ، وذلك عقب الإهمال الحكومي المتعمد للنازحين من الموصل لاسيما في الجانب الصحي.

معاناة النازحين : تعرقل الخنادق التي تقيمها قوات البيشمركة الكردية على أطراف مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، الفارين من الموصل جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة ، من الوصول إلى مخيمات النازحين.

بينما أعلنت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، اليوم الاثنين ، عن نزوح أكثر من 1200 شخص من الأحياء الشرقية لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، خلال الساعات القليلة الماضية ، جراء تواصل القصف الانتقامي على تلك الأحياء.

نينوى : قتل 14 من أفراد القوات الحكومية المشتركة وأصيب عدد آخر ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

في السياق نفسه قصف طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، اليوم الاثنين ، الجسر الرابع جنوبي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والذي يربط جانبيها على نهر دجلة ، ما أسفر عن خروج الجسر عن الخدمة.

فيما قتل اثنان من القوات الحكومية ، مساء أمس الأحد ، بنيران قناص شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

واقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، قرية السلامية شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، ثلاث قرى في الجانب الأيسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

بينما أسقط مسلحو ( تنظيم الدولة ) ، اليوم الاثنين ، طائرة أمريكية من دون طيار ، غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار : نزحت أكثر من 200 أسرة ، اليوم الاثنين ، من ناحية الرحالية جنوب الرمادي مركز محافظة الأنبار ، بسبب الجرائم التي ترتكبها الميليشيات الطائفية في الناحية من عمليات خطف اعتقال وتعذيب.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي بمنطقة المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة حي العامل جنوب غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بسقوط قذيفة هاون أطلقتها الميليشيات الطائفية قرب دور سكنية في منطقة النهروان شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة في عجلة باص في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد.

بينما أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل أحد أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخر ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح استهدف سيطرة تابعة لهم في منطقة الرشيد الجنوبي جنوبي العاصمة بغداد.

ولقي شخصان مصرعهما وأصيب أربعة آخرون ، اليوم الاثنين ، باندلاع حريق داخل منزلهم بمنطقة بسماية ، جنوبي العاصمة بغداد.

ميسان : لقي ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم ، مساء أمس الأحد ، بحادث سير مروري في منطقة الهواشم شمالي مدينة العمارة مركز محافظة ميسان ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي للطرق السريعة.

ذي قار : لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب خمسة آخرون بينهم زوار إيرانيون ، اليوم الاثنين ، بحادث سير ، على طريق المرور السريع بين محافظتي ذي قار والقادسية.

فيما أصيب شاب ، اليوم الاثنين ، بحادث دهس بالقطار في محطة قطار الناصرية مركز محافظة ذي قار.

سياسي : اتهم تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الاثنين ، نائب رئيس الجمهورية الحالي وزعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” بهدم العراق وإفراغ خزينته ، وإيصال البلاد إلى درجة الإفلاس بسبب الفساد خلال فترة حكمه ، ويعكس ذلك تصاعد حدة الصراعات والخلافات بين الساسة الحاليين.

فيما دفع تصاعد حدة الخلافات في كردستان والأزمات المتلاحقة التي يمر بها “مسعود بارزاني” رئيس كردستان ، إلى المطالبة بترشيح بديل عنه لحين إجراء الانتخابات في كردستان.

وهاجمت حركة التغيير العارضة مجددا ، اليوم الاثنين ، رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” متهمة إياه بأنه كان محتكر ومستولي على منصب رئاسة كردستان بطريقة غير قانونية ، فيماأكدت أن تخليه عن المنصب جاء “لحفظ ماء الوجه”.

اقتصادي : أقر مجلس محافظة كربلاء الحالي ، اليوم الاثنين ، بأن مصفى المحافظة النفطي مهدد بالتوقف عن العمل بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الحكومة الحالية ، وعدم قدرة وزارة النفط الحالية على دفع مستحقات الشركة المنفذة للمصفى.

رياضي : حدد اتحاد كرة القدم ، الثاني من كانون الأول المقبل ، موعدا لانطلاق الدور الأول من بطولة كأس العراق ، كاشفا عن نظام الأدوار التمهيدية من البطولة.

عربي : أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اللواء “أحمد عسيري” ، اليوم الاثنين ، انتهاء الهدنة وعدم تمديدها ، مؤكدا أن عدم تحقيق شروط التمديد ينهي الهدنة في اليمن.

عالمي : قتل وأصيب أكثر من 60 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجير استهدف مسجدا للشيعة في العاصمة الأفغانية كابل.

يقين نت

م.ع

تعليقات