الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ريف المقدادية في ديالى معرض لكارثة بانهيار السدة الاروائية بسبب الاهمال الحكومي

ريف المقدادية في ديالى معرض لكارثة بانهيار السدة الاروائية بسبب الاهمال الحكومي

اقر رئيس مجلس محافظة ديالى الحالي “علي زيد الدايني ” ، اليوم الثلاثاء، بتعرض ريف المقدادية شمال شرق بعقوبة ، لكارثة حقيقية نتيجة تعرض سدة الصدور الاروائية للانهيار في اي وقت ، بسبب الاهمال الحكومي المستمر .

وقال الدايني في تصريح له ان ” تجاوزات خطيرة على اراضي تبعد نحو 300م فقط من سدة الصدور الاروائية في ريف قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة ، حولت المنطقة الى مقالع للحصى والرمل بشكل مخالف لكل الضوابط المعمول بها”.

واضاف الدايني ان “الضوابط حددت منع وجود اي مقالع لمسافة 3كم عن السدة ، مشيرا الى ان ضعف تطبيق القانون والمتابعة اسهمت في انتقالها الى مسافة قريبة جدا من السدة ما قد يهدد بانهيارها في اي لحظة”.

وطالب الدايني ” وزارة الموارد المائية بالتدخل الفوري لمنع كارثة تلوح بالافق في ريف المقدادية فيما لو انهارت بالفعل سدة الصدور الاروائية، مشيرا الى ان “حياة الكثيرين ستكون على المحك ناهيك عما يسببه الانهيار من عجز خطيرة جدا في النظام الاروائي ليس في ريف المقدادية بل يشمل مدن رئيسية اخرى منها بعقوبة وبلدروز لان منظومة السدة هي من تؤمن تنظيم تدفق المياه في الانهر الرئيسية”.

وتعد سدة الصدور الاروائية من السدود المهمة في محافظة ديالى وهي تؤمن تدفق المياه في عدة انهر رئيسية منها خريسان ومهروت والروز.

يقين نت

ب ر

تعليقات