الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 32° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : قدمت فروع تابعة هيئة علماء المسلمين في العراق ، وضمن حملة العراق الجامع بمرحلتها الثالثة ، وجبة جديدة من المساعدات المالية والانسانية والطبية ، للنازحين من مدينة الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، ومن محافظة الانبار ، الى كل من العاصمة بغداد ومدينة اربيل في كردستان العراق ، للتخفيف عن معانتهم في ظل اهمال حكومي متعمد لهم متزامن مع عدوان حكومي غاشم مستمر على مدنهم .

منظمات : أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، إلى أكثر من 85 ألف مدني ، منذ بدء العدان العسكري الغاشم (الدولي والحكومي ) على محافظة نينوى ، منذ اكثر من شهر .

كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، ان نحو 70 الف مدني نزحوا من مدينة الموصل وما يجاورها في محافظة نينوى ، منذ بدء العدوان العسكري الحكومي الغاشم على المحافظة منذ اكثر من شهر ، بذريعة تحرير المدينة من الارهاب.

نينوى : قتل واصيب نحو خمسين مدنيا بينهم نساء واطفال بقصف انتقامي عشوائي لمناطق عدة في قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى ، من قبل طيران التحالف الدولي الحربي المساند لتقدم ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في اقتحامها مناطق القضاء المذكور ، بما يفند المزاعم الحكومية والامريكية بتوتر العلاقات بين قيادتي قوات الاحتلال الامريكي وميليشيا الحشد الشعبي .

ياتي هذا فيما واصلت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اقتحامها للمناطق والقرى الواقعة جنوب غرب قضاء تلعفر غربي نينوى ، لاتمام سيطرتها على جميع مناطق القضاء ، بما يحقق المخطط الايراني لتمهيد الطريق الرابط بين ايران وسوريا عبر تلعفر .

الى ذلك قتل واصيب نحو 15 من القوات الحكومية المشتركة بين الجيش وماتعرف بمكافحة الارهاب ،  بهجمات عدة استهدفتهم في ناحية النمرود جنوب شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الثلاثاء.

صلاح الدين : اقر محافظ صلاح الدين الحالي “احمد الجبوري ” ، اليوم الثلاثاء ، بمنع القوات الحكومية المشتركة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، النازحين من العودة الى مناطقهم ، على الرغم من انتهاء المعارك الدائرة فيها عقب اقتحامها .

الانبار : شنت القوات الحكومية المدعومة بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، حملة مداهمات واسعة في عامرية الفلوجة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، مااسفرت عن اعتقال نحو 80 مدنيا بدعوى انهم مطلوبون .

من ناحية اخرى اقتحمت القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، مناطق غربي قضاء حديثة غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، بدعم من طيران التحالف الدولي الذي ساهم بقصف مناطق غرب القضاء المذكور.

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بينهم عناصر حكومية ، مساء اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوتين ناسفتين احداهما استهدفت دورية للشرطة الحكومية ،وذلك بحادثين منفصلين في منطقة الحسينية وقضاء ابي غريب شرق العاصمة بغداد وغربها .

وقتل واصيب نحو عشرة من القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، بنيران قناص استهدفهم شمال العاصمة بغداد ، عصر اليوم الثلاثاء.

كما اقدمت امرأة على الانتحار بحرق نفسها داخل منزلها في منطقة السيدية الواقعة جنوب العاصمة بغداد ، من دون معرفة الاسباب الداعية للانتحار ، اليوم الثلاثاء.

واقتحمت ميليشيات حكومية طائفية ، منزلا سكنيا في احد الاحياء الواقعة شرقي العاصمة بغداد ، واقدمت على سرقة مبلغا ماليا ومصوغات ذهبية بسطو مسلح ، مساء امس الاثنين .

التاميم : قتل اثنان من عناصر البيشمركة الكردية ، اليوم الثلاثاء ، اثر استهدافهم من قبل قناص مجهول جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم .

ديالى : اقر رئيس مجلس محافظة ديالى الحالي “علي زيد الدايني ” ، اليوم الثلاثاء، بتعرض ريف المقدادية شمال شرق بعقوبة ، لكارثة حقيقية نتيجة تعرض سدة الصدور الاروائية للانهيار في اي وقت ، بسبب الاهمال الحكومي المستمر .

كما قتلت امراة باطلاق نار بالخطا من قبل احد اقاربها الذي كان يلهو بمسدس ، لينتهي الامر بحادثة مؤسفة ، شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الثلاثاء.

كربلاء : أقرت مديرية البلدية الحالية في محافظة كربلاء ، اليوم الثلاثاء ، بمشاركة 1000 عامل نظافة إيراني في حملة التنظيف ورفع النفايات من مدينة كربلاء، بعد انتهاء مراسيم (الزيارة الاربعينية) والتي ستستمر لاربعة ايام على اقل تقدير ، مما يثبت بالادلة الواضحة على حجم التغلغل الايراني في العراق ، عبر اذناب طهران في الحكومة الحالية.

تدخلات ايرانية : طالبت منظمة (الحج والزيارة) الإيرانية ، اليوم الثلاثاء ، من حكومة العبادي الحالية في العراق ،  بإلغاء تأشيرة دخول مواطنيها الى العراق، متذرعة بالوقت الطويل الذي تستغرقه انجاز معاملات (الفيزا )، مايؤدي الى تأخر دخول الايرانيين الى العراق ، خاصة في مواسم زيارة العتبات المقدسة فيه .

اهمال حكومي : اقرت البرلمانية عن محافظة نينوى ” نهلة الهبابي ” ، اليوم الثلاثاء ، بوجود اهمال حكومي كبير وواضح لقطاع الصحة في المناطق والاحياء التي تم اقتحامها من قبل القوات الحكومية وميليشياتها ، مؤكدة ان جميع المناطق تخو من الكوادر الطبيرة والمسلتزمات الاساسية والادوية .

اعتراف حكومي : اقرت وزارة النفط الحالية ، اليوم الثلاثاء، بتجهيزها مواكب زائري محافظة كربلاء من العراقيين والايرانيين ، بأكثر من 3 ملايين لتر من النفط الابيض مجانا ، خلال اداء مراسم (زيارة الاربعين) التي انتهت قبل يومين ، وبواقع 30 الف مركب تابع لمواكب الزائرين ، في وقت يشكو فيه نازحو نينوى والمحافظات الاخرى من اهمال حكومي متعمد لهم ، وافتقار مستمر في مخيماتهم لمستلزمات الحياة الاساسية .

واقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” عالية نصيف” ، بأن من اهم الاسباب التي تقف امام تاخر حسم ملف الوزارات الشاغرة في العراق ، هي المحاصصة السياسية الطائفية ، والمصالح الحزبية وتوافقاتها.

كما اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” ابتسام الهلالي” ، اليوم الثلاثاء ، بامتناع كل من التحالفين الكردستاني والوطني الحاليين ، عن تقديم مرشحيهما لشغل المناصب الوزارية الشاغرة في وزارات المالية والصناعة ، بسبب الاختلاف المستمر داخل تلك التحالفات من جهة ومع رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” من جهة اخرى ، على حسم اسماء المرشحين.

سياسي : انتقد البرلماني عن محافظة نينوى “عبد الرحيم الشمري”، اليوم الثلاثاء ، رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني ” ، مؤكدا ان مشاكل بارزاني اكبر من مشاكل كردستان ومن الاستحالة ان يكون هو جزء من الحل ، واصفا مبادرته الأخيرة بأنها محاولة إعلامية لامتصاص غضب المتظاهرين في السليمانية ليس الا.

و اتهم  عضو الجماعة الإسلامية الكردستانية “شوان رابر ” ، اليوم الثلاثاء، زعيم كردستان العراق ” مسعود بارزاني” ، بتحويل المشاكل التي يعاني منها كردستان الى الاحزاب الكردية  الاخرى ، لكي يضع الكرة في ملعبهم ويتنصل من مسؤولية معالجة وحل تلك المشاكل والازمات المتصاعدة .

كما حركت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي” ، اليوم الثلاثاء ، دعوى قضائية ضد كادر صحيفة الشرق الاوسط في بغداد ، احتجاجا على مانشرته الصحيفة من حقائق وتحذيرات تتعلق بمخاوف من انتشار ظاهرة (الحمل غير الشرعي) لدى النساء في جنوب العراق ، خلال مواسم زيارة العتبات المقدسة في العراق.

اقتصادي : تسعى وزارة النفط الحالية ، لتقديم مقترحات خلال اجتماع منظمة اوبك المنعقد نهاية الشهر الجاري ، تتلخص باقناع اعضاء المنظمة بتخفيض انتاج النفط في العراق لدعم الاسعار المنخفضة التي ادت الى حدوث ازمة مالية خانقة في العراق ، بسبب سياسات الحكومة الحالية الخاطئة التي اهملت جميع القطاعات واعتمدت تصدير النفط المورد الاساس للاموال في العراق.

رياضي : يخوض المنتخب العراقي ، اليوم الثلاثاء ، رابع مبارياته في البطولة العربية بالكرة الطائرة المقامة حاليا في مصر، عندما يلاقي نظيره الأردني في مباراة ودية .

عربي : اكدت وسائل إعلام إيرانية ، اليوم الثلاثاء ، أن ضابطا كبيرا في الحرس الثوري الايراني ، قتل خلال مشاركته معارك في مدينة حلب الواقعة شمال سوريا ، حيث أوضحت المصادر أن الضابط الذي يحمل اسم “يد الله قاسم زادة “، قتل خلال مواجهات مع مسلحي المعارضة عند مدخل مدينة حلب شمال سوريا ، ليرتفع عدد قتلى العسكريين الإيرانيين في سوريا إلى 320 عسكريا ، منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

من ناحية اخرى أعلن خفر السواحل الإيطالي إنه أنقذ ، اليوم الثلاثاء ، نحو 1500 مهاجر غير شرعي ، اثناء محاولتهم الوصول في قوارب من شمال أفريقيا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط ، بعد أن انطلق 11 قاربا مكتظا بالمهاجرين من ليبيا وسط ظروف جوية مستقرة.

عالمي : أعلنت وسائل إعلام يابانية ، فجر اليوم الثلاثاء ، وقوع زلزال بلغت قوته 7.3 درجات على مقياس ريختر ، شرق اليابان ، ما تسبب بحدوث موجة مد بحري (تسونامي) ،بارتفاع ثلاثة امتار .

يقين نت

ب ر

 

تعليقات