الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أبرز المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

لمحة موجزة عن أبرز المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، عبر بيانها المرقم (1214) ، الجريمة النكراء باغتيال الامين العام لهيئة علماء ليبيا وعضو الرابطة العالمية للاحتساب ، بعد اكثر من شهر على اختطافه ، من امام مسجد في العاصمة الليبية طرابلس ، في ظروف غامضة ، مؤكدة انها ترى في اغتيال الشيخ الجليل (رحمه الله) ، اعتداءًا كبيرًا على الشعب الليبي الشقيق وأمنه، وخسارةً كبيرة له، في وقت هو أحوج ما يكون فيه لقادة وعلماء يعملون على إخراجه من واقعه المرير، ويأخذون بيده إلى جادة الصواب.

كما طالبت هيئة علماء المسلمين في العراق ، عبر بيانها المرقم (1215) ، والصادر اليوم الاربعاء ، بالكشف عن ملابسات جريمة اغتيال الشيخ الدكتور (هوشيار إسماعيل ) ، إمام وخطيب جامع عمر بنديان في مدينة أربيل، أمام منزله في المدينة، مؤكدة ان هذه الجريمة تعد سابقة خطيرة في ظل الطروف الحساسة التي اتشهدها محافظات كردستان العراق، وتتح الباب  لفتن قد تهدد أمن المواطنين واستقرارهم ، في وقت أكثر ما يحتاج له الناس الاستقرار والأمان.

وايضا أكّد مسؤول قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق ، الدكتور (عبد الحميد العاني)، أن هذه ليست المرة الأولى التي تنفي فيها الحكومة الحالية وقيادة اجهزتها القمعية والميليشياوية وقوع انتهاكات انسانية وارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في المحافظات التي تتعرض لعدوان انتقامي غاشم، ولكن في كل مرة تظهر الوثائق والأدلة التي تؤكد هذه الانتهاكات، بالإضافة إلى تقارير منظمات حقوقية محلية ودولية تثبت وقوع انتهاكات بحق شريحة أو طائفة من الشعب العراقي.

منظمات : افتتحت جمعية الهلال الأحمر القطري ، خلال الايام القليلة الماضية ، مركزا صحيا في مخيم للنازحين شرق مدينة الموصل مركو محافظة نينوى ، للتخفيف من معاناة النازحين في ظل اهمال حكومي متعمد لهم .

كما استغرب مرصد الحريات الصحفية (JFO) في العراق ، اليوم الاربعاء ، من صدور أوامر قبض واعتقال بحق كادر صحفية الشرق الاوسط في بغداد ، مؤكدا أن الدعوى المقامة في المحكمة تعد مخالفة قانونية ، منتقدا في الوقت نفسه الهجوم اللاذع لبعض الساسة والمقربين من الحكومة الحالية ، وتفاعلهم الفض تجاه الجدل الذي اثير مؤخرا حول احصائيات وحقائق مؤكدة نشرتها الصحيفة ، حول حدوث 170 حالة (حمل غير شرعي) العام الماضي لنساء عراقيات من محافظات جنوب العراق ، خلال مواسم زيارة العتبات المقدسة .

معاناة النازحين : قتل نازحان اثنان اثر تعرضهما لنيران قناص حكومي شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، فيما توفي نازح ثالث بسبب مرض الم به نتيجة الاهمال الحكومي المتعمد لمخيمات النازحين في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم ، اليوم الاربعاء.

من ناحية اخرى تعرضت خيم النازحين في مخيم ليلان بمحافظة التاميم ، للسقوط على الارض والتطاير بسبب العواصف الشديدة التي ضربت المناطق المحيطة بالمخيم المذكور ، ما زاد الامر من معاناة العائلات النازحة في المخيم ، مناشدين منظمات حقوق الانسان الدولية والعربية والمحلية ، الى سرعة اسعافهم ، بعد ان يأسوا من تلقي العون والدعم من الحكومة الحالية ووزاراتها المنشغلة باستقبال زائري ايران الى كربلاء ، وتوفير جميع المستلزمات المهمة لارضائهم.

نينوى : قتل واصيب نحو 40 مدنيا ، اليوم الاربعاء ، بقصف انتقامي عدواني مكثف من قبل طيران التحالف الدولي ومدفعية القوات الحكومية وميليشياتها ، على احياء شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

الى ذلك شهدت جميع مناطق قضاء تلعفر الواقع غربي مدينة الموصل وشمال غربي محافظة نينوى ، حركة نزوح كبيرة ، تجاوزت الـ 5 الاف مدني ، اغلبهم نساء واطفال ، بسبب شدة القصف العدواني الانتقامي الذي تنفذه طائرات التحالف الدولي ومدفعية ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، استعدادا لاقتحام القضاء المذكور واجراء تغيرات ديمغرافية فيه .

كما اقتحمت قوات الجيش الحكومي المشتركة ، اليوم الاربعاء ، قرية قره تبه الواقعة شمال شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بهدف الوصول الى مركز مدينة الموصل منذ اكثر من شهر على بدء العدوان الانتقامي العسكري على نينوى .

وايضا واصلت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، عدوانها الانتقامي المتصاعد على قضاء تلعفر غربي نينوى ، وبمساندة طيران التحالف الدولي ، سعيا منها لاقتحام القضاء المذكور تنفيذا لاوامر ايران ، حيث قطعت اليوم الطريق الرابط بين قضائي سنجار وتلعفر ، مع تواصل للقصف الحربي والمدفعي على مناطق القضاء.

الانبار : نفذت قوات حكومية مشتركة حملة دهم وتفتيش تعسفية ظالمة في مناطق عدة من مدينة الرمادي ومحيطها بمحافظة الانبار ، مااسفرت عن اعتقال نحو 100 مدني ، بدعوى انهم مطلوبون ، اليوم الاربعاء.  

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بتفجيرين جديدين منفصلين وقعا في منطقتي سبع البور ومنطقة تابعة لقضاء ابي غريب شمال العاصمة بغداد وغربها ، ظهر اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب 15 شخصا بانفجار سيارة مفخخة ثانية قرب محالات تجارية في منطقة حي اور شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء .

كما قتل واصيب نحو 15 شخصا بانفجار عدة عبوات ناسفة بالتعاقب في مناطق الشرطة الرابعة والخامسة والبياع جنوب غرب العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب 12 شخصا ، بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة قرب محلات تجارية ، على جانب الطريق في حي المشتل شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

وايضا اغتالت ميليشيات طائفية متنفذة في الحكومة الحالية ، مساء اليوم الاربعاء ، احد تجار العقارات بهجوم مسلح غربي العاصمة بغداد.

ولقيت فتاة مصرعها ، باطلاق نار من قبل شقيقها داخل منزلهم في احدى المناطق التابعة لقضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد ، في وقت متاخر من مساء امس الثلاثاء.

التاميم : اصيب ضابط كبير في قوات البيشمركة الكردية وعدد من افراد حمايته بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية تابعة لهم جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، صباح اليوم الاربعاء.

اربيل : اغتال مسلحون مجهولون ، صباح اليوم الاربعاء ، داعية اسلامي وامام مسجد باطلاق النار عليه ، وسط مدينة اربيل في كردستان العراق ، من دون معرفة الاسباب الداعية لذلك .

ذي قار : وقع حادث سير مروري ، مساء امس الثلاثاء ، على الطريق السريع غربي مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار ، مااوقع نحو 20 زائرا ايرانيا بين قتيل وجريح .

ميسان : هددت ادارة محافظة ميسان الحالية ، اليوم الاربعاء ، رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي” برفع دعوى قضائية بحقه ، في حال عدم تنفيذ الممر الثاني لطريق البتيرة ، الذي يؤدي إلى ثلاث محافظات منها كربلاء والنجف ، ويسلكه زائرين العتبات المقدسة، في وقت يغض الجميع الطرف ويبرز الصمت المطبق من قبل الحكومة الحالية وزبانيتها في جميع المحافظات حيال معاناة النازحين المتفاقمة في العراء.

البصرة : اقرت مديرية الشرطة الحكومية في محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، باعتقال نحو 2500 مدني من مناطق مختلفة من المحافظة ، منذ بداية العام الجاري وخلال الاشهر العشرة الماضية ، مؤكدة ان جميع المعتقلين تم ايداعهم في السجون التابعة لوزارتي الداخلية والعدل الحاليتين في البصرة .

تدخلات خارجية : كشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الأربعاء، حصول شركة جينرال داينامكس العسكرية التابعة لها ، على عقد في العراق بقيمة 65 مليون دولار ،  لصيانة دبابات ومدرعات عسكرية عراقية ، وتدريب ملاكاتها ، مبينة أن العقد يستمر لغاية نهاية عام 2017 المقبل ، بما يؤكد هذا التصريح بدليل جديد على عودة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق.

دولة الميليشيات : اقر الناطق باسم هيئة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “أحمد الأسدي “، اليوم الاربعاء ، عن مشاركة نحو 10 الاف فرد من ميليشياته ، في تأمين (زيارة الاربعينية) ، التي اقيمت في محافظة كربلاء بحضور كبير من الزائرين العراقيين والايرانيين ، وسط استعدادات وتحضيرات حكومية وهدر مالي كبير في سبيل تامين تلك الزيارة .

فساد حكومي : جددت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف “،اليوم الأربعاء، هجومها واتهامها لوزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” ، بالفساد والتستر عليه ، من خلال الكشف عن وجود خلل كبير في اشغال الوظائف المهمة داخل الوزارة المذكورة ، اضافة الى ملفات فساد تتعلق بتلك الوظائف .

كما أقرت وزارة الداخلية الحالية، اليوم الاربعاء، للمرة الثانية باعتقال مدير دائرة الجنسية في محافظة صلاح الدين ، بسبب تورطه بقضايا فساد مالي واداري كبيرة ، مؤكدا ان المعتقل اطلق سراحه في المرة الأولى ، بعد دفع كفالة مالية قدرها 10 ملايين دينار.

اقتصادي : اقرت لجنة ماتعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الأربعاء، بسيطرة الفاسدين على عمل أغلب المصارف العراق ، مايجعلها من اهم أسباب تلكؤ المصارف واعتمادها على مزاد بيع العملة لاستحصال الواردات والأرباح ، اضافة الى عدم قدرتها على دعم الاستثمار أو حتى تسديد مستحقات المواطنين المودعة لديها.

رياضي : اكد مدرب المنتخب الوطني “راضي شنيشل” ، اليوم الاربعاء ، إنه سيعود الى بغداد، في الأسبوع الأول من شهر كانون الاول المقبل ، وذلك بعد ختام دورة تدريبية، في العاصمة القطرية الدوحة ، ليتم رسم خارطة اعداد المنتخب الوطني للمرحلة الثانية بتصفيات المونديال.

عربي : حذر المبعوث الأممي إلى سوريا “ستفان دي ميستورا ” ، اليوم الاربعاء ، من احتمال وقوع مذبحة في مناطق شرقي حلب السورية ، مثل مذبحة “فوكوفار” التي ارتكبتها المليشيات الصربية في الكروات عام 1991، وسط دعوات إلى وقف استهداف المدنيين في المدينة من قبل طيران النظام والطيران الروسي وغاراتهما المتصاعدة .

عالمي : بدأ طيارو شركة لوفتهانزا في ألمانيا، اليوم الأربعاء، إضرابا لمدة يومين تسبب في إلغاء مئات الرحلات في واحدة من أكبر شركات الطيران في أوروبا في محاولة منهم لزيادة الضغط على إدارة الشركة في أزمة الرواتب المستمرة منذ وقت طويل.

يقين نت

ب ر

تعليقات