الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

 

مواقف : دانت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1216) والذي أصدرته ، اليوم الخميس ، جرائم القتل والاعتقال والتهجير التي ارتكبتها القوات الحكومية في ناحية الرحالية بمحافظة الأنبار ، مؤكدة أن الحكومة الحالية وأجهزتها والميليشيات التي تنفذ برامجها ، متسببة بظاهرة النزوح المتواصل للمدنيين في عدد من المحافظات العراقية ، الأمر الذي يجعلها مدانة بارتكاب جريمة حرب.

معاناة النازحين : أقرت النائبة الحالية عن محافظة نينوى “فرح السراج” ، اليوم الخميس ، بأن الوضع الإنساني للنازحين من الموصل بمحافظة نينوى ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) كارثي ، مؤكدة أنه يتطلب مساعدات عاجلة لإنقاذهم.

نينوى : قتل أكثر من 30 من أفراد القوات الحكومية ، اليوم الخميس ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل عشرة أفراد من القوات الحكومية ، اليوم الخميس ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما قتل عشرة أفراد من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الخميس ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) جنوب شرقي تلعفر غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

بينما قصف طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، اليوم الخميس ، آخر جسور مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والتي تربط بين جانبي المدينة الأيمن والأيسر ، ما أسفر عن تدميره وخروجه عن الخدمة.

بابل : ارتفعت حصيلة التفجير الذي وقع بالقرب من محطة وقود في ناحية الشوملي جنوب غربي الحلة مركز محافظة بابل ، إلى أكثر من 100 قتيل وجريح بينهم زائرون إيرانيون.

وكانت الحصيلة الأولية للتفجير الذي وقع في ناحية الشوملي جنوب غربي الحلة مركز محافظة بابل ، 20 قتيلا وجريحا.

الأنبار : قتل ضابط برتبة ملازم أول في القوات الحكومية ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة وسط قضاء عامرية الفلوجة جنوبي مدينةالفلوجة بمحافظة الأنبار.

صلاح الدين : أقر محافظ صلاح الدين الحالي “أحمد الجبوري” بتمركز ميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي داخل مصفى بيجي بالمحافظة واتخاذه مقرا لها ، مؤكدا أن كل يوم يمر دون المباشرة بإعمار مصافي بيجي والشمال هو خسارة كبيرة.

بغداد : قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية ، بمنطقة الغزالية ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية داخل الحي الصناعي بمنطقة البياع ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

بينما قتلت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا ، اليوم الخميس ، وسرقت منه مبلغا ماليا يقدر بأكثر من 80 مليون دينار ، كان بحوزته بمنطقة صليخ ، شمالي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم الخميس ، على جثتي رجلين مجهولي الهوية قضيا رمياً بالرصاص بمنطقة المعامل ، شرقي العاصمة بغداد.

البصرة : عثر ، مساء أمس الأربعاء ، على جثة متفحمة مجهولة الهوية على طريق محمد القاسم في محافظة البصرة.

من ناحية أخرى أقر مجلس محافظة البصرة الحالي ، بأنه رفع دعوى قضائية ضد وزارة المالية الحالية ، للمطالبة بالديون المترتبة من واردات البترودولار البالغة 16 تريليون دينار للسنوات الثلاث الماضية.

ديالى : لقيت طالبة جامعية مصرعها وأصيبت أخرى ، اليوم الخميس ، بحادث دهس على طريق رئيسي جنوب غربي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

دولة الميليشيات : طالبت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، يوم أمس الأربعاء ، بتأسيس حشد جديد مواز لما يعرف بالحشد الشعبي ، لإضفاء الشرعية عليه ، وهو ما يعد ترسيخا من الحكومة الحالية لدولة الميليشيات.

إفلاس حكومي : تبرعت دولة الكويت ، بستة ملايين دولار كمساعدات للنازحين في العراق جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على مناطقهم ، وذلك في ظل الإفلاس الحكومي ، وعجز الحكومة الحالية عن سد حاجة النازحين ، وافتقار مخيماتهم لأبسط مقومات الحياة.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الخميس ، باكتمال ملف استجواب وزيرة الصحة الحالية “عديلة حمود” بعد جمع الوثائق والاوراق التي تثبت تورطها بالفساد في عقود الادوية منتهية الصلاحية واختلاس اموال في عقود الاجهزة الطبية والخدمات المتردية في المستشفيات والمراكز الصحية في بغداد والمحافظات.

سياسي : طالب ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” بمحاسبة رئيس حكومة كردستان “نيجرفان بارزاني” على خلفية زيارته لتركيا ، مؤكدا أن هذه الزيارة فيها صفقات مشبوهة كون بارزاني هو من سمح بدخول الأتراك لشمال العراق بالاتفاق مع محافظ نينوى السابق “أثيل النجيفي”.

فيما هاجم وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج “ثامر السبهان” وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” واتهمه بأنه يريد تدمير مكة ، وذلك على خلفية تحفظ الجعفري على قرار لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن اتهام السعودية لميليشيا الحوثي في اليمن بإطلاق صاروخ نحو مكة المكرمة.

كما هاجمت حركة التغيير المعارضة مجددا ، اليوم الخميس ، رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” ، مطالبة بإلغاء منصب رئيس كردستان نهائيا ، وتوزيع مهامه وسلطاته على رئاستي برلمان وحكومة كردستان ، وهو ما يعكس تصاعد حدة الصراع بين ساسة كردستان.

بينما أقر ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” ، يوم أمس الاربعاء ، بتضارب بنود قانون ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، مع الدستور الحالي ، وهو ما يعكس تصاعد الخلافات داخل البرلمان الحالي بشأن هذا القانون.

وأقر النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “موفق الربيعي” ، اليوم الخميس ، بأن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” غير قادر على حسم ملف الوزارات الشاغرة بسبب المحاصصة والمصالح الحزبية ، والصراعات المحتدمة على هذه الوزارات الحالية.

فيما انتقد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ما يعرف بمشروع التسوية الذي قدمه رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” ، واصفا إياها بـ”القنبلة الموقوتة” ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الخلافات بين الساسة الحاليين على السلطة.

كما اتهمت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس ، تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، بعرقلة قانون ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، مؤكدة أن بعض الشخصيات تريد إمتيازات نظير موافقتهم على إقراره ، ويعكس ذلك حجم الخلافات داخل البرلمان الحالي حول إقرار ذلك القانون.

اقتصادي : شهدت أسعار النفط ، اليوم الخميس ، ثباتا وسط حالة من عدم اليقين قبل خفض مزمع لإنتاج الخام تقوده منظمة أوبك ، مما أثنى المتعاملين عن القيام برهانات جديدة كبيرة.

رياضي : تراجع المنتخب الوطني بكرة القدم ، اليوم الخميس ، سبعة مراكز بتصنيف الفيفا الشهري في العالم ، حيث جاء في المركز 120 بعد أن كان في الشهر السابق في المركز 113.

عربي : قتل عشرة من ميليشيا الحوثي ، اليوم الخميس ، باشتباكات مع اللجان الشعبية في تعز جنوبي اليمن ، فيما اعترضت منظومة الدفاع الجوي للتحالف العربي صاروخين بالستيين أطلقتهما ميليشيا الحوثي باتجاه مأرب.

عالمي : انتقدت تركيا ، اليوم الخميس ، تصويت البرلمان الأوروبي ، على تعليق محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ، مؤكدة أن ذلك يمثل انتهاكا للقيم الأوروبية الأساسية ، وأن تركيا لا تأخذ التصويت على محمل الجد.

يقين نت

م.ع

تعليقات