الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

الأنبار : قتل وأصيب 17 من الشرطة الحكومية بينهم ضابطان ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على مقرات لهم في عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما أصيب ثلاثة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) استهدف تجمعات لهم على الطريق البري الرابط بين ناحية العامرية ، جنوبي الفلوجة بمحافظة الانبار ومحافظة بابل.

فيما فرضت القوات الحكومية حظرا للتجوال ، اليوم السبت ، في جميع مناطق ناحية العامرية جنوبي الفلوجة بمحافظة الأنبار حتى إشعار آخر ، وذلك بعد تعرضها لهجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) أسفرت عن قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي.

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة ، فيما عثر على جثتين لرجلين مجهولي الهوية قضيا رمياً بالرصاص ، بحادثين منفصلين غرب وجنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة حسينية الراشدية شمالي بغداد ، والآخر في منطقة أبو دشير جنوبي العاصمة.

فيما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة ام الكبر والغزلان شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب ثلاثة من أفراد القوات الحكومية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم لدى مرورها في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد.

وقتل رجل وزوجته ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارتهما في منطقة الصليخ شمالي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، تسعة مدنيين من قضاء الدور جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وخطف مسلحون مجهولون ، يوم أمس الجمعة ، ضابطا في الشرطة الحكومية بعد اقتحام منزله بقضاء الدجيل جنوبي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

التأميم : عثر على جثتين مجهولتي الهوية قضتا رمياً بالرصاص ، يوم أمس الجمعة ، في ناحية ليلان شرق كركوك بمحافظة التأميم.

ديالى : قتل شخصان ، اليوم السبت ، إثر نزاع عشائري بين عشيرتين في منطقة غربي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، بحسب ما افاد مصدر حكومي.

دهوك : نزح سكان قرية أورة الواقعة شمال محافظة دهوك على الشريط الحدودي العراقي التركي ، اليوم السبت ، جراء القصف التركي المتواصل على القرية والمناطق المحيطة بها.

سياسي : هاجمت رئيس كتلة ما تعرف بإرادة البرلمانية “حنان الفتلاوي” ، اليوم السبت ، ما يعرف بالتيار الصدري ، واتهمته بالتحريض ضدها ، فيما حملته مسؤولية حياتها وأفراد عائلتها.

كما هاجم حزب الدعوة الحالي ، اليوم السبت ، النائب الحالي والعضو في الحزب نفسه “علي العلاق” واتهمه بالتملق ، مؤكدا أن اعتذاره لرئيس كتلة التحالف الكردستاني “آلاّ طالباني” لا يليق بعمامته.

وهاجم ائتلاف ما يعرف بالمواطن الذي يتزعمه “عمار الحكيم” ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بخلق الكثير من الأزمات السياسية في البلاد ، ويؤكد ذلك حدة الصراعات والانقسامات داخل التحالف الوطني الحالي.

فيما أقر النائب عن كتلة ما تعرف بالمواطن “عامر الفائز” ، يوم أمس الجمعة ، بأن الصراعات بين الساسة الحاليين هي السبب الرئيس وراء ما تشهده البلاد من أزمات على جميع الأصعدة.

كما أقر زعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية “إياد علاوي” ، اليوم السبت ، بأن الطائفية والمحاصصة في حكومات ما بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد ، هي السبب الرئيس في إيصال البلاد إلى هذه الأوضاع الراهنة التي وصفها بالمزرية.

وأقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن أعضائها لن يحضروا أي جلسة للبرلمان الحالي تدعو إليها هيئة الرئاسة المقالة ، واصفة تلك الدعوة بغير الدستورية ، فيما اتهمت رئاسة البرلمان المقالة بالتسبب في جميع الأزمات الحالية التي يمر بها البلاد.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، بوجود أكثر من 200 مستشار وهمي في الرئاسات الثلاث ، ما يعد هدرا للمال العام ، وفصلا جديدا من فصول الفساد الحكومي المستشري في حكومات ما بعد الاحتلال.

كما أقر محافظ المثنى الحالي “فالح الزيادي” ، اليوم السبت ، بإهدار ملايين الدولارات في وزارة الكهرباء الحالية ، من خلال تركها المواد الأولية لمحطة سعة ٧٥٠ ميغا واط المزمع إنشاؤها في المحافظة عرضة للظروف الجوية وعدم إحالتها منذ خمس سنوات.

دولة الميليشيات : استبدل وزير الداخلية الحالي “محمد الغبان” ، اليوم السبت ، منتسبين في وزارة الداخلية الحالية بآخرين من ميليشيا ما تعرف ببدر ، الأمر الذي يؤكد سعي الحكومة الحالية لترسيخ دولة الميليشيات.

تدخلات إيرانية : أقر الحرس الثوري الإيراني ، اليوم السبت ، بمقتل وإصابة عدد من أفراده في العراق خلال العام الماضي ، بعد إرسالهم بذريعة مساعدة القوات الحكومية في مواجهة مسلحي ( التنظيم ) ، وهو ما يعد تدخلا سافرا في الشؤون العراقية.

كما أقر قائد القوات البرية الايرانية العميد “احمد رضا بوردستان” ، اليوم السبت ، بتحشيد خمسة ألوية عسكرية للتدخل بريا داخل الاراضي العراقية ، بذريعة التصدي لما وصفه بالإرهاب.

أذناب إيران : أشاد رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” ، اليوم السبت ، بالدور الإيراني في العراق .. وذلك على الرغم مما تقوم به إيران من ارتكاب جرائم ضد المواطنين الأبرياء من الشعب العراقي عن طريق ميليشياتها المدعومة حكوميا من أذنابها في العراق.

اقتصادي : أقرت وزارة المالية الحالية ، اليوم السبت ، باستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ، للإقترض منه لمواجهة الأمة المالية والإفلاس الحكومي الناجم عن الفساد المستشري في جميع أركان الحكومة الحالية.

رياضي : أعلن المنتخب الأولمبي ، اليوم السبت ، أنه سيخوض مباراتين وديتين مع نظيره الجزائري خلال شهر تموز المقبل ، تحضيرا لمشاركة المنتخب في أولمبياد ريو دي جانيرو ، مبينا أن المباراتين تأتيان في ضوء اتفاق بين اتحاد الكرة ونظيره الجزائري.

عربي : جددت قوات النظام السوري ، اليوم السبت ، قصفها على مدينة داريا ومناطق أخرى بالغوطتين الشرقية والغربية بريف دمشق ، في وقت تتواصل غارات الطيران الروسي على حلب وأطرافها لإحداث تغيير على الأرض بعد أن استعادت المعارضة السيطرة على مخيم حندرات وصدت هجمات للنظام.

عالمي : قتل وأصيب 15 من أفراد الشرطة الأفغانية ، اليوم السبت ، في هجوم بسيارة ملغمة استهدف مركز تدريب للشرطة المحلية ، بمديرية مارجة بولاية هلمند جنوبي البلاد.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات