الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 4° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : اصدرت الامانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الجمعة ، بيانا حول التفجير الذي استهدف زوارًا في الحلة،مؤكدة ادانتها لهذا الاعتداء الذي يتخذ من أرواح المدنيين مادة له.

واصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الجمعة ، بيانا حول الهجمات الإجرامية التي تتعرض لها مدينة حلب الشهباء ، مؤكدة على ضرورة أن يخرج العالم عن صمته وعلى الشعوب أن تقول كلمتها للضغط على حكّامها، وتشكيل رأي عام مؤثر يتبنى استرجاع الحقوق.

‎‎كما اكدت كتائب ثورة العشرين في بيان لها اصدرته ، اليوم الجمعة ، نفيها او علاقتها باي اجتماعات تمهيدية لدخولها في مايسمى “التسوية السياسية “، ومؤكدة ان الحقوق لا ترد بالاستجداء السياسي أو التسويات المجحفة.

منظمات : واصل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، تقديم المساعدات الغذائية المنقذة للحياة إلى الأسر في المناطق التي تمت استعادتها مؤخراً في مدينة الموصل، والذي يعد دليلا واضحا على مدى الاهمال الحكومي المتعمد لهم مادفع بالمنظمات الانسانية لتدارك الازمة  .

معاناة النازحين : كشفت جمعية الهلال الأحمر ، اليوم الجمعة ، عن نزوح اكثر من 3 آلاف مدني من مدينة الموصل واطرافها جراء تواصل القصف الانتقامي عليها ، او لعدم توفر ابسط الستلزات للبقاء على الحياة في المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية .

بينما ذكرت مصادرُ محلية في نينوى، اليوم الجمعة ، أن آلافَ المدنيين هربوا من تلعفر ، خوفا منهم من الجرائم الطائفية التي ترتكبها ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بحقهم ، فضلا عن المعارك على القضاء الواقع على الطريق بين الموصل والرقة، التي تهدف هذه الميليشيا السيطرة عليه لتنفيذ مخططاتها .

واقرت مفوضية حقوق الانسان الحالية ،اليوم الجمعة،بضعف الخدمات المقدمة للنازحين في محافظة أربيل ماينذر بحدوث كارثة انسانية ، تتجلى للعلن يوما بعد اخر جراء الاهمال الحكومي لهذه المعاناة المستمرة .

نينوى : أعلنت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة، عن اقتحام ثلاثة أحياء جديدة في الساحل الأيسر من مدينة الموصل، بمحافظة نينوى ، عقب اشتباكات عنيفة دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة” اسفرت عن وقوع خسائر بين الجانين.

كما اصيب ثلاثة من زعماء ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الجمعة، في هجمات مضادة، شنها مسلحو “تنظيم الدولة “استهدفتهم غرب مدينة الموصل التي تتولى المعارك فيها هذه الميليشيات الطائفية المدعومة من طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن .

وكشفت مصادر مطلعة  ، اليوم الجمعة ، بان المقر الذي اجتمع فيه رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” في مطار تلعفر مع قادة الميليشيات الطائفية تعرض للقصف بالهاونات بعد مغادرة الاخير المقر بدقائق.

كما كشفت مصادر صحفية ، اليوم الجمعة ، عن استمرار اشتعال النيران في ابار القيارة النفطية بمحافظة نينوى ، على الرغم من الادعاءات الحكومية بالسيطرة على هذه الحرائق التي تسببت باثار بيئية خطيرة على السكان القاطنين في محيط هذه الابار النفطية المشتعلة .

في حين كشفت الخارجية الروسية ،بان الوضع انساني في مدينة الموصل على وشك حدوث كارثة انسانية جراء العمليات العسكرية التي تشن على المدينة .

الأنبار : قتل اكثر من 15 من الجيش الحكومي واصيب اخرون ، اليوم الجمعة ، اثر هجوم شنه مسلحو”تنظيم الدولة “على محطة مياه غربي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار .

بغداد :قتل واصيب سبعة اشخاص ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ،.

وقتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسف بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

كما اقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الجمعة ، على اختطاف صاحب فندق في منطقة العرصات واقتادته الى جهة مجهولة ، على الرغم من انتشار السيطرات الحكومية في هذه المنطقة مايعد دليلا واضحا على تواطىء هذه القوات مع الخاطفين .

ونفذت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، حملة اعتقالات ظالمة وتعسفية طالت مناطق متفرقة من قضاء المدائن الواقع جنوب العاصمة بغداد .

بينما تظاهر الآلاف من الأهالي،اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للمطالبة بتنفيذ الاصلاحات التي وعد بها العبادي ، فيما قطعت القوات الحكومية الطرق المؤدية لها ماتسبب بزحام شدد وتذمر الاهالي جراء هذه الاجراءات البدائية التي تهدف الى التضييق عليهم.

التأميم : نفذت الميليشيات الحكومية ، اليوم الجمعة ، عملية سطو مسلح على احد المنازل في ناحية “يايجي ” بمحافظة التأميم وقامت بسرقة أموال وكمية من الحلي الذهبية تحت تهديد السلاح ، مايعد دليلا جديدا على حجم سيطرة الميليشيات في المحافظات العراقية .

القادسية : اقدم شاب يبلغ من العمر 14 عاما ، اليوم الجمعة ، على الانتحار شنقا في منزلة الواقع بمنطقة الجلبية في محافظة القادسية .

انتهاكات حكومية : كشفت مصادر مطلعة عن تنفيذ إدارة سجن الناصرية المركزي ، امس الخميس ، حكم الاعدام بحق ثمانية معتقلين ابرياء ،تمارس بحقهم وفق منظمات دولية عدة ابشع انواع التعذيب لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها .

ونفذت القوات الحكومية ،مساء امس الخميس،عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية في مناطق متفرقة من محافظة بابل اسفرت عن اعتقال عدد من المواطنين العزل .

دولة الميليشيات : دفعت حدة الصراعات الدائرة بين ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بزعيم مايعرف بالتيار الصدري ” مقتدى الصدر ” الى الاعلان عن اعادة هيكلة ميليشياته تمهيدا لرفع التجميد عنها .

اهمال حكومي :اقر مجلس محافظة القادسية الحالي ، اليوم الجمعة ، بقرب حدوث كارثة بيئية مقبلة في المحافظة بسبب عدم صرف المستحقات المالية لعمال النظافة ، جراء الافلاس الحكومي الناتج عن الفساد المستشري في المؤسسات كافة .

سياسي :اعتبرت حركة التغيير الكردية، أن الإصرار على بقاء رئيس كردستان في منصبه بشكل “غير قانوني” مصدر “أغلبية المشاكل”، فيما أشارت الى أن وضع شروط مسبقة لإجراء الحوار لا يعبر عن النية الحسنة لمعالجة مشاكل كردستان ، مايكشف حجم الصراع الدائر بين الاطراف الكردية على المناصب والمكاسب .

واقرت الجبهة التركمانية الحالية في برلمان كردستان، اليوم الجمعة ، بان دخول ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي الى تلعفر سيتسبب بجرائم بحق اهلها كونها ستمارس اعمال تغيير ديمغرافي فيه تنفيذا لاجندات خارجية تمتلكها.

اقتصادي: انخفضت أسعار النفط ، اليوم الجمعة ،متأثرة بارتفاع الدولار وحالة عدم اليقين بشأن ما إن كانت أوبك ستتفق على خفض الإنتاج في اجتماع المنظمة الأسبوع المقبل لكن عقود الخامات القياسية تتجه لإنهاء الأسبوع على مكاسب تقارب أربعة بالمئة.

رياضي : واصل نفط الوسط، تشبثه بصدارة الدوري الممتاز، بعد الفوز على الزوراء [1-0] في المباراة، التي جرت بينهما، مساء اليوم الجمعة، على ملعب النجف، ضمن منافسات الجولة الثامنة من المسابقة.

عربي : واصل طيران النظام السوري والروسي،اليوم الجمعة، قصف أنحاء متفرقة من حلب وريفها، وذلك بعد يوم دام شهد مقتل وإصابة العشرات في عدد من الأحياء المحاصرة بالمدينة.

عالمي : اتهمت الأمم المتحدة السلطات في ميانمار بشنها حملة “تطهير عرقي” ضد الروهينغا المسلمين الذين اضطر الآلاف منهم أثناء الأسابيع الأخيرة للجوء إلى بنغلاديش، بسبب العنف الذي يمارسه الجيش في ولاية أراكان.

يقين نت

م

تعليقات