الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 |بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها الذي حمل الرقم (1219) والذي أصدرته ، اليوم السبت ، موقف الاتحاد الأوروبي غير الواضح من الانتهاكات والجرائم التي ترتكبتها القوات الحكومية في محافظة نينوى ، دعما منه للحكومة الطائفية في بغداد في انتهاكاتها لحقوق الإنسان العراقي ، مؤكدة أنه بذلك يضع نفسه في دائرة الإدانة؛ كونه أصبح متورطًا بشكل أو آخر في تبرير ما يجري من انتهاكات وجرائم، على الرغم من ثبوت وقوعها ضد المدنيين في نينوى بشهادة المنظمات الدولية.

فيما أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، في تقريره الذي أصدره ، يوم أمس الجمعة ، أن تدمير جسور مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بداية الكارثة الإنسانية ، مشيرا إلى أن هذه الجسور كانت تخدم المدنيين في حالاتهم الطارئة من مرض أو تنقل لأماكن أكثر أمنًا ، فضلاً عن وجود العشرات أو المئات من الجرحى المدنيين الذين يحتاجون إلى التنقل أو جلب الدواء لهم ؛ ما يجعلهم في خطر كبير جراء عدم وجود طرق متصلة توصل المضطرين إلى غاياتهم ، وبالتالي ازدياد عدد حالات الوفاة ، علاوة عل انقطاع الحياة عن هذه المدن.

معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بأن أكثر من 76 ألف شخص نزحوا من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء العدوان على المدينة ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) المتواصل على الموصل.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالصحة البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن انتشار الأوبئة ونقص الغذاء والدواء في مخيمات النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد ، سيؤدي إلى حدوث كارثة إنسانية ، مؤكدة وجود مئات الحالات الصحية الطارئة نتيجة لنقص الخدمات والقصف الانتقامي على الموصل.

ونزحت نحو 120 عائلة ، اليوم السبت ، من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على القضاء ، إلى مدينة كركوك مركز المحافظة.

نينوى : قتل نحو 30 من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل أكثر من 15 فردا من القوات الحكومية ، مساء أمس الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما قتل وأصيب عدد من المدنيين ، اليوم السبت ، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي ومدفعية ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي على تلعفر غربي الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، حي الأمن وشقق الخضراء والكرامة شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار : فرضت القوات الحكومية ، اليوم السبت ، حظرا شاملاً للتجوال في قضاء حديثة ، غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار ، حتى إشعار آخر.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في حي العريفية بمنطقة جسر ديالى ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مرآب للسيارات في منطقة سويب ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

ديالى : قتل وأصيب ثلاثة أطفال ، مساء أمس الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة موضوعة داخل هيكل مهجور قرب وادي عوسج شمال شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما اندلع حريق ضخم ، اليوم السبت ، في بساتين زراعية بمحيط ناحية جديدة الشط شمال غربي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة : قتل شخص ، اليوم السبت ، بنزاع عشائري في ناحية سفوان غربي مدينة البصرة مركز المحافظة.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم السبت ، نحو 70 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات واسط وبابل والأنبار.

اهمال حكومي : أقر النائب الحالي عن محافظة القادسية “غزوان الشباني” عن وجود 300 مدرسة متهالكة في المحافظة وآيلة للسقوط على التلاميذ ، معترفا باحتمالية انهيار مدارس منها مستقبلا في حال لم يتم معالجة المشكلة ، وهو ما يعكس الإهمال الحكومي الذي قد يودي بحياة مئات الأطفال.

كما أقرت دائرة مياه كركوك بمحافظة التأميم ، اليوم السبت ، بتوقف مشروع ماء كركوك عن العمل لعدة أيام بسبب الأهمال الحكومي في صيانة المشروع بعد انفجار مفاجئ في أحد أنابيب مضخات المشروع.

فساد حكومي : اتهمت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالفساد الإداري بعد منحه منصب وكيل وزير الهجرة والمهجرين الحالي ، لموظف تعيين جديد لا يملك خدمة سوى شهرين فقط ، مؤكدة أن المرشح لهذا المنصب يجب أن تتوفر لديه خدمة لا تقل عن 25 سنة ولديه خبرة إدارية ومهنية ، فيما اعترفت بوجود المحسوبية والعلاقات الحزبية على عملية ترشيح الاشخاص لشغل المناصب الادارية الحالية بشكل عام.

سياسي : صوت البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، خلال جلسته الـ32 على قانون ما يعرف بالحشد الشعبي بعد خلافات وصراعات شديدة بين الكتل والأحزاب الحالية على إقراره.

في السياق نفسه أشعل إقرار البرلمان الحالي لقانون ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، حربا جديدة بين الكتل والائتلافات الحالية ، حيث أقر تحالف ما يعرف بالقوى بأن إقرار هذا القانون يمثل طعناً اضافيا لمبدأ الشراكة ونسفاً للعملية السياسية الحالية ، فيما اعترف ائتلاف ما يعرف بمتحدون للإصلاح بأن إقرار قانون ما يعرف بالحشد الشعبي ، سيجعل أي تسويات سياسية او مصالحات وطنية مرفوضة الان.

بينما أقر ائتلاف ما يعرف بمتحدون للإصلاح الذي يتزعمه “أسامة النجيفي” بأن قانون ما يعرف بالحشد الشعبي يضر بالعملية السياسية الحالية وفيه مساوئ على استقرار البلد ، داعيا نوابه لمقاطعة جلسة البرلمان الحالي الخاصة بالتصويت عليه ، وهو ما يكشف استمرار الخلاف الكبير وتصاعده بين الأحزاب الحالية بشأن ذلك القانون.

فيما اتهمت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، التحالف الدولي باستهداف مقر اجتماع رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مع قادة تلك الميليشيات في مطار تلعفر غربي الموصل بمحافظة نينوى ، بصاروخ ، يوم أمس الجمعة ، تسببت بإصابة عدد من أفراد ميليشيا الحشد.

وأقر ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” ، اليوم السبت ، بوجود خلافات حادة في البرلمان الحالي بشأن قانون ما يعرف بالحشد الشعبي ، والذي من المقرر التصويت عليه اليوم.

كما هاجم وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج والسفير السابق لدى العراق “ثامر السبهان” ، نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” متهما إياه بأنه سبب تدمير العراق ، فيما أكد أن المالكي هو أداة لبث سموم إيران في العراق.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة محافظة المثنى الحالية ، بإتلاف أكثر من سبعة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة والغير صالحة للائتهلاك البشري في مركز مدينة السماوة ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية للمنتجات الداخلة إلى الأسواق.

رياضي : تختتم ، اليوم السبت ، منافسات الجولة الثامنة من دوري أندية العراق بكرة القدم الممتاز ، بإقامة خمس مباريات.

عربي : بدأ الناخبون الكويتيون ، صباح اليوم السبت ، التوافد على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) ، في الانتخابات التي نشرت لها وزارة الداخلية 15 ألفا من قواتها لتأمينها.

عالمي : لقي 44 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 100 آخرون في حادث اصطدام قطارين بين مدينتي دمغان وسمنان وسط إيران وقع ، يوم أمس الجمعة ،.

فيما تجدد اشتعالُ الحرائق في بعض المواقع بمدينة حيفا في الكيان الصهيوني ، لليوم الخامس على التوالي ، بعد أن كانت فرق الإطفاء تمكنت في ساعات الليل من وقف انتشارها ، بينما تشارك فرق إطفاء عربية وأجنبية من أجل محاولات إخماد الحرائق.

يقين نت

م.ع

تعليقات