الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 26° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاحد ، بيانا حول اقرار قانون ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي، اكدت فيه ان اقراره يمثل استهانة صارخة بعشرات التقارير الدولية التي وثّقت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبتها الميليشيات المكوّنة (لهذا الحشد) خلال العامين الماضيين، وهذه شرعنة صريحة تتجاوز السجل الإجرامي الحافل (للحشد).

كما اصدر قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين ، اليوم الأحد ، تصريحا صحفيا حول مايتعرض له اهالي أبو غريب من مداهمات واعتقالات، وحظر تجوال ومضايقات ، مؤكدة ان هذه الجرائم والانتهاكات أصبحت ممارسات مستمرة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها، مما يزيد الأوضاع سوءًا وترديًا ومحاربة الأبرياء.

بينما قدّم فرع هيئة علماء المسلمين في الرصافة ببغداد؛ مساعدات لعشرات الأسر النازحة والتي وفدت إلى العاصمة من مناطق متفرقة بمحافظة الأنبار.

منظمات : دعت لجنة “الإنقاذ الدولية” ،حكومة العبادي الحالية إلى فتح ممرات إنسانية لتأمين خروج سكان الموصل، الذين باتوا بين نيران القصف الانتقامي العشوائي ” الحكومي والدولي ” وبين جحيم المعارك الدائرة .

معاناة النازحين : اقرت المفوضية العليا لحقوق الانسان الحالية،اليوم الاحد، ان المناطق التي تم السيطرة عليها في الجانب الايسر من مدينة الموصل تعاني اوضاعا انسانية صعبة، مايكشف عن جزء يسير من الاهمال الحكومي المتعمد اتجاه النازحين من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية .

كما وزعت الكويت٬اليوم الاحد ، 1000 سلة غذائية على اهالي ناحية النمرود التي اقتحمتها القوات الحكومية في وقت سابق بمحافظة نينوى، وتاتي هذه المساعدات عقب الاهمال الحكومي للنازحين وعدم توفير المساعدات الانسانية اللازمة لهم جراء الحرب الانتقامية .

نينوى : كشفت قيادة عمليات نينوى الحالية ، اليوم الاحد، عن ان عملياتها العسكرية للسيطرة على مدينة الموصل تستغرق ستة اشهر ، مايكشف حجم شدة المعارك الدائرة ، فضلا عن استمرار معاناة المدنيين العزل جراء هذه الحرب الانتقامية .

كما اعلنت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، عن اقتحامها قريتين تقعان غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

بغداد : قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي يقع في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في قضاء المحمودية جنوبي العاصمة بغداد .

بينما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، صاحب محل للمواد الغذائية بهجوم مسلح استهدفه في حي الجهاد جنوب غربي العاصمة بغداد.

واقر مصدر حكومي ، مساء اليوم الاحد ، باندلاع حريق وصف بالهائل في سوق شعبية تقع بمنطقة الشعلة شمالي العاصمة بغداد.

التأميم : قتل احد الصاغة واصيب شقيقه الذي كان برفقته ، اليوم الاحد ، اثر هجوم مسلح استهدفهما بشارع الألعاب جنوبي محافظة التأميم .

واقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الاحد ، على تنفيذ عملية سطو مسلح على مجمع تجاري يقع في شارع الكورنيش جنوبي محافظة التأميم .

السليمانية : اقدم مجهولون ، مساء امس السبت ، على احراق سيارتين عائدتين الى ناشطين في احتجاجات التدريسيين في محافظة السليمانية.

البصرة : قتل واصيب مدنيان ، اليوم الاحد ، اثر هجوم مسلح نفذته الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا عليهما بالقرب من علوة اهلية في قضاء القرنة شمال البصرة .

كما  تظاهر العشرات من اهالي قرية بيت غزيل التابعة لناحية الإمام (الثغر سابقا) شمال محافظة البصرة، اليوم الاحد، احتجاجا على تأخر صيانة الجسور المتهالكة، فيما طالبوا بتنفيذها باسرع وقت لصيانتها.

واسط : قطع عدد من مواطني ناحية بدرة وجصان، اليوم الاحد، الطريق الدولي الرابط بين العراق وايران، للمطالبة برفع تجاوزات طهران وانتهاكاتها المستمرة والتي كان اخرها قطع المياه عن مشروع ري بدرة.

جرائم الميليشيات : اقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاحد ، بان اعمال القتل والخطف التي مارستها الميليشيات الطائفية بحق المدنيين العزل في المحافظة خلفت اكثر من 12 الف أرملة ، مايبين حجم المعاناة التي شهدتها وتشهدهاالمحافظة جراء هذه الاعمال الانتقامية التي تهدف الى احداث تغيير ديمغرافي فيها.

سياسي : اقر زعيم ائتلاف مايعرف بالعربية ” صالح المطلك “، اليوم الاحد ، أن قانون ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي اقر وفق مبدأ الاغلبية الطائفية وليس السياسية ، وهو انهى حلم الدولة المدنية .

بينما شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية الحالي ” نوري المالكي ” ، اليوم الاحد ، هجوما على تحالف القوى على خلفية اقرار قانون الحشد الشعبي ، مؤكدا ان انسحابهم من مايعرف “بالتسوية السياسية ” سيخدم مصلحة البلاد ، مايكشف حجم الخلافات المتصاعدة بين الفرقاء عند تضارب المصالح بينهم .

واقرت كتلة ميليشيا مايعرف ببدر البرلمانية ، اليوم الاحد ، ان تصويت التحالف الوطني الحالي على قانون ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في البرلمان الحالي تم وفق مبدأ الاغلبية السياسية التي تحكم وتقرر مصير البلاد .

فساد حكومي : كشفت مصادر صحفية ، اليوم الاحد ، عن ان تكاليف سفرات وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” منذ بداية عام 2016 وحتى تشرين الاول بلغت 60 مليون دولار على اقل تقدير، مايبين حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية والاموال التي يخصصها الساسة الحاليون لانفسهم بينما ملايين النازحين والمهجرين والايتام يفتقرون لابسط مقومات الحياة الكريمة.

كما اقرت مصادر بمجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاحد ، بوجود عمليات “فساد وابتزاز” للشاحنات والمركبات التي تسلك الطريق الرابط بين المحافظة ومحافظة ديالى، مايعد دليلا واضحا على حجم الفساد المستشري من قبل القوات الحكومية والميليشيات الطائفية المسيطرة على كافة الطرق .

فيما اقرت لجنة مايعرف بالمالية النيابية ، بأن هناك ساسة حاليين لديهم مكاتب صيرفة وتحويل مالي لا تريد إقرار قانون غسيل الأموال من قبل الحكومة الحالية ، مايعد دليلا جديدا على فساد الساسة الحاليين واستمرارهم بسرقة اموال الشعب العراقي.

واقرت لجنة مايعرف بالخدمات والاعمار النيابية ، اليوم الاحد ، بوجود شبهات فساد في عقود التعيينات داخل وزارة النقل الحالية قام بها الوزير “كاظم فنجان” وفق مبدأ المحسوبية والمنسوبية ، والذي يندرج في اطار الفساد المستشري للاحزاب الحاكمة التي باتت تنتهز كل الفرص لسرقة اموال الشعب العراقي وتعيين تابعين لها بينما ملايين الشباب العاطل عن العمل ينتظر دوره في التعيين من دون اي امل .

اقتصادي : اقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار النيابية،اليوم الاحد،ان عمل المصارف الاهلية في العراق يعتبر بدائي، ويقتصر على مزاد العملة، اشارت الى ان خلل التشريعات لحماية الودائع وراء عدم ثقة بين المواطن والمصارف.

رياضي : قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الأحد، تغريم فريق نادي زاخو ثلاثة ملايين دينار، وحرمانه من خوض ثلاث مباريات بدون جمهور مع حرمان حارس مرماه ثلاث مباريات، عازياً ذلك لأعمال “العنف والفوضى” التي سادت لقاءه بفريق أمانة بغداد.

عربي : أعلنت منظمة اليونيسف التابعة للامم المتحدة ، اليوم الاحد ، بأنّ عدد الأطفال في المناطق المحاصرة تضاعف خلال أقل من عام وأصبح عددهم يفوق نصف مليون طفل محاصر.

عالمي : لقي 5 أشخاص مصرعهم، اليوم الأحد، جراء سقوط مروحية إسعاف تابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية في بحر قزوين.

يقين نت

م

تعليقات