الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : أشادت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها ذي الرقم (1221) والذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، بمبادرة أهالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار بعنوان (تراحموا تُرحموا ) ، مؤكدة أن هذه المبادرة تعبر عن أصالة المجتمع في هذه المدينة المعطاء المتكافل ، وتضرب أروع الأمثلة في التعبير عن معاني الحب للخير والسلام ، وتقديم الخير ، والتعالي عن كل الجراح التي ألمت به والمعاناة التي لحقته ، والضيم الذي أصابه والمحن التي أودت به إلى التهجير والنزوح.

فيما أكد مسؤول الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين الدكتور “عبد الحميد العاني” أن إقرار البرلمان الحالي لقانون ما يعرف بالحشد الشعبي ، هو دليل على نجاح إيران في إعادة استنساخ تجربتها لتشكيلات الحرس الثوري ، مشيرا إلى أن هذا القانون بجملته ، يُشرعن لتشكيلات الميليشيات الطائفية التي تسمى بالحشد؛ وأن تشريعه خطوة من بين خطوات سابقة بوركت من قبل جميع المشاركين في العملية السياسية.

منظمات : اتهمت منظمة العفو الدولية ، القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية بارتكاب انتهاكات وجرائم قتل وتعذيب بحق أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، خلال عملية اقتحام المدينة التي بدأت منذ قرابة شهر ونصف.

نينوى : قتل عشرة من أفراد القوات الحكومية ، يوم أمس الأحد ، بنيران قناص من ( تنظيم الدولة ) استهدفهم في عدة مناطق شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما اندلعت معارك عنيفة بين القوات الحكومية المشتركة ومسلحي ( تنظيم الدولة ) ، اليوم الاثنين ، في حيي البريد والفلاح شمال شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

في السياق نفسه اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، حيا المصارف والقاهرة شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وواصلت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، عدوانها على مناطق بقضاء تلعفر غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، حيث اقتحمت قرية التركمانية الشمالية بالقضاء.

فيما قتل خمسة من أفراد القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بنيران قناص من ( تنظيم الدولة ) استهدفهم ، شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل أربعة من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل وأصيب عدد من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) استهدفهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما أقرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، اليوم الاثنين ، بأن حجم الدمار في مدينة الموصل بمحافظة نينوى جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) تصل الى الـ40% ، مؤكدة بأن إعمار الموصل يحتاج إلى 190 مليون دولار قابلاً للزيادة.

صلاح الدين : قتل وأصيب 13 فردا من الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، بسقوط قذائف هاون بالقرب من مركز شرطة قضاء الشرقاط شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

كما قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف نقطة تفتيش بمدينة سامراء جنوبي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

بغداد : قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة مفخخة في حي جميلة شرقي العاصمة بغداد.

فيما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا ، مساء أمس الأحد ، فيما تم العثور على جثة رجل بحادثين منفصلين في منطقتي الشعب شمالي بغداد ، والرشاد شرقها.

السليمانية : هاجم مسلحون ، مساء أمس الأحد ، مقرا للحزب الديمقراطي الكردستانيبمدينة جمجمال في محافظة السليمانية ، ووقعت اشتباكات مع أفراد حماية المقر.

التأميم : أصيب عنصر من قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الاثنين ، بنيران قناص في قرية العطشانة جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

واسط : اعتقلت القوات الحكومية 115 مواطنا بحملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظة واسط خلال شهر تشرين الثاني الحالي.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، أكثر من 90 مواطنا بحملات دهم وتفتيش تعسفية استهدفت مناطق متفرقة من محافظات بابل وذي قار وميسان.

تدخلات إيرانية : أقر المستشار الإيراني التجاري في العراق “إبراهيم رضا زاده” ، بأن طهران تسيطر على واردات السوق العراقية بنسبة 90% ، وهو ما يؤكد هيمنة إيران على جميع المجالات والمناحي في العراق.

إفلاس حكومي : أقرت المفوضية العليا الحالية للانتخابات ، اليوم الاثنين ، باعتذارها عن إجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 20 نيسان 2017 ، بسبب الإفلاس الحكومي الذي أدى إلى عدم تمويلها من قبل وزارة المالية الحالية.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالزراعة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، باستكمال الإجراءات لاستجواب وزير الزراعة الحالي “فلاح زيدان” على خلفية ملفات فساد متورط بها ، مؤكدة جمع 45 توقيعا برلمانيا لاستجوابه.

كما أقر رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بوجود طلبات برلمانية لاستجواب أربعة وزراء حاليين ورئيس هيئة واحد ، على خلفية تورطهم في ملفات فساد مالي وإداري ، ما يعكس حجم الفساد المستشري في جميع أركان الحكومة الحالية.

سياسي : جدد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، هجومه على تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، بشأن قانون ما يعرف بالحشد الشعبي ، واصفا سياسته بالبالية والمستهلكة ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين الساسة الحاليين عقب إقرار قانون الحشد الشعبي.

بينما هاجمت حركة التغيير المعارضة ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمته بتهميش حقوق مواطني كردستان العراق الذين وصلت شؤونهم إلى حالة مأساوية ولمستوى الكارثة بسبب عدم صرف رواتب الموظفين ونقص الخدمات.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بوجود خلافات داخل البرلمان الحالي بين الكتل الحالية على مشروع قانون الموازنة العامة ، مؤكدة أن تلك الخلافات أجلت التصويت على مشروع القانون إلى جلسة الاربعاء المقبل.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة كربلاء الحالية ، اليوم الاثنين ، بإتلاف نحو خمسة أطنان ونصف من عصير البرتقال ( محلي المنشأ ) الفاسد وغير الصالح للإستهلاك البشري ، كانت مخزونة في أحد مخازن المواد الغذائية في ناحية الحسينية بالمحافظة.

رياضي : أكد اتحاد كرة القدم ، تمسكه بمدرب المنتخب الوطني “راضي شنيشل” ، رغم الملاحظات الكثيرة على النتائج السلبية في المباريات التي خاضها المنتخب مؤخرا.

عربي : قتل عشرة مدنيين وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، جراء استهداف طائرات النظام السوري حس الشعار شرقي مدية حلب شمالي البلاد ، كما صعدت قوات النظام قصفها على الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة شرقي حلب.

عالمي : دعت الكنيسة الارثوذكسية في بلغاريا ، اليوم الاثنين ، بلادها إلى الحد من استقبال اللاجئين ، مؤكدة على موقفها المعارض لسياسة استقبال اللاجئين.

يقين نت

م.ع

 

تعليقات