الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين ، اليوم الثلاثاء ، بيانا حول ” اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني “، اكدت فيه دعمها لنضال الشعب الفلسطيني المشروع حتى استعادة كامل حقوقه المسلوبة، التي لن تسقط بالتقادم.

كما اصدر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، تقريرا له بعنوان “قضاء تلعفر.. الموت المفاجئ”، بين فيه الاوضاع الانسانية الصعبة للنازحين من قضاء تلعفر جراء القصف الانتقامي” الحكومي والدولي “بالتزامن مع المعارك المتواصلة .

منظمات : اكدت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء ،ان هناك مؤشرات على أن الأسر الأكثر فقرا في الموصل تواجه صعوبات من أجل توفير الطعام لنفسها مع ارتفاع أسعار الغذاء في أعقاب الهجوم الذي تدعمه الولايات المتحدة على المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

معاناة النازحين :وزعت جمعية الهلال الأحمر التركي، مساعدات غذائية ومستلزمات شتوية، على 500 عائلة في قرية الفاضلية، التابعة لبلدة بعشيقة، شمال غربي مدينة الموصل، عقب الاهمال الحكومي المتعمد للنازحين واهمال معاناتهم المتواصلة جراء الحرب العدوانية التي تشنها .

واقرت وزارة الهجرة المهجرين الحالية ، اليوم الثلاثاء ، ان اعداد النازحين بلغت 80 الف نازح من نينوى والحويجة ، جراء تواصل القصف الانتقامي والمعارك الدائرة التي تسببت بنزوح هذا العدد الكبير .

نينوى: قتل واصيب أكثر من 14 مدنيا ، مساء امس الاثنين ، بغارة جوية انتقامية نفذتها طائرات “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن على وادي عكاب جنوبي مدينة الموصل، مايشير بشكل واضح  على طبيعة الاهداف التي تستهدفها هذا التحالف الاجرامي .

بينما قتل عشرة من القوات الحكومية واصيب اخرون ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار سيارة ملغمة على تجمع لهم في حي المحاربين شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

بغداد : قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من الحي الصناعي التابع لمنطقة جسر ديالى جنوب شرقي العاصمة بغداد .
التأميم : قتل واصيب عشرة نازحين ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين الاولى في قضاء ، بينما انفجرت الاخرى في ناحية الرياض ، اثناء محاولة النازحين مغادرة مناطقهم التي تتعرض للقصف الانتقامي والحصار الخانق الذي تفرضه القوات الحكومية .

بينما اقدمت ميليشيات حكومية ، اليوم الثلاثاء ، على تنفيذ عملية سطو مسلح على محل تجاري يقع وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم .

صلاح الدين : أعلنت قيادة عمليات صلاح الدين الحالية ،اليوم الثلاثاء، عن اقتحام قريتي شيال العبلي وشيال الأمام في الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط شمالي المحافظة.

البصرة : لقي شخصان مصرعهما،اليوم الثلاثاء ، اثر سقوط المركبة التي كانا يستقلانها في احد الأنهر الواقعة وسط مركز مدينة البصرة.

واقدمت ميليشيات حكومية ،مساء امس الاثنين ،على سرقة رواتب معلمي مدرسة ابتدائية في قضاء المدينة شمال محافظة البصرة .

دولة الميليشيات : كشفت صحيفة فاينانشيال تايمز الأميركية ،أن بعض عروض التجنيد، التي تنشرها ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في العراق لجلب مقاتلين أجانب، للدفاع عن نظام الأسد في سوريا تمتد الآن إلى اليمن، مايمثل تنفيذا واضحا للاجندات الايرانية في العراق  والمنطقة التي تحاول زج المنطقة الى اتون حروب مستمرة والسيطرة على مقدراتها .

كما كشفت مصادر صحفية ، اليوم الثلاثاء ، عن متغيرات جوهرية في خطة ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي لاستعادة قضاء تلعفر، بعد تعثر عملياته القتالية وتكبده خسائر جسيمة ، مادفعه للاتفاق مع حزب العمال الكردستاني على منحه مقرات ومعسكرات له في قضاء سنجار، لتكون تلك المناطق بمثابة أراضٍ آمنة لانتقال المقاتلين والأسلحة من إيران إلى تلعفر ثم إلى سنجار ومنفذ اليعربية على الحدود السورية والى جنوب ريف الحسكة ومن ثم إلى شمال سوريا وعاصمتها لدعم نظام الاسد .

انتهاكات حكومية : اقرت قيادة مايعرف بالحشد الشعبي بمحافظة الانبار، اليوم الثلاثاء، باعتقال 250 نازحا اثناء محاولتهم الدخول الى قضاء الكرمة شرقي الفلوجة، خلال شهر تشرين الثاني الحالي، مايبين حجم العداء التي تضمره هذه الميليشيات للمدنيين بمحافظة الانبار .

و شنت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، حملات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية في مناطق متفرقة من محافظتي كربلاء وبابل ، اسفرت عن اعتقال أكثر من 90 شخصا .

اهمال حكومي : اقرت السلطة القضائية الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بتسجيل محاكم البلاد أكثر من 5200 حالة طلاق خلال الشهر الماضي ، جراء انتشار الفقر والعوز بين المواطنيين وتفشي البطالة والتي تعد من اهم اسباب الطلاق .

في حين اقرت لجنة مايعرف بالصحة في مجلس محافظة القادسية ، اليوم الثلاثاء ، بتراجع الواقع الصحي في المحافظة جراء نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل حاد ، مايكشف حجم الاهمال الحكومي للمواطنين وعدم الاكتراث لواقعهم الصحي المتدهور.

سياسي : اقرت كتلة مايعرف بالجماهير البرلمانية ، اليوم الثلاثاء، بان الصلاحيات المناطة الى ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في القانون الذي صوت عليه مجلس النواب غامضة وغير واضحة خاصة النقاط التي تخص تحريك القوات في المحافظات ونوعية التسليح  .

واقر مكتب هيئة مايعرف بميليشيا الحشد الشعبي في المثنى، بمقتل واصابة اكثر من 1500 من ابناء المحافظة المسجلين لديها ، مايمثل اعترافا بحجم الخسائر الحكومية جراء المعراك الضارية الجارية في عدد من المحافظات العراقية .

كما اقر السياسي الحالي “إياد جمال الدين”،ان ايران استنسخت ميليشيا حزب الله اللبناني في العراق تحت مسمى الحشد الشعبي، مايعد دليلا اخرا على حجم التدخل الايراني في العراق وسيطرتها على المشهد الامني والسياسي فيه .

بينما اقر زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “اياد علاوي”، اليوم الثلاثاء، بان مشاكل العراق السياسية “اكبر من ان تحل” بالتسوية السياسية المطروحة حاليا،مايكشف حجم الخلافات المستشرية بين الفرقاء وصراعهم المستمر على المصالح الخاصة بهم .

فساد حكومي : اقر النائب عن التحالف الكردستاني الحالي “ماجد شنكالي”،بأن عمل المصارف الأهلية يسير بدون ضوابط حقيقية، وهي تقوم باستخدام فواتير مزورة لسحب العملة الصعبة من الدولار بدعم واسناد من جهات سياسية حالية ، مايعد دليلا اخرا على فساد الساسة الحاليين وسرقتهم اموال الشعب .

واقرت لجنة مايعرف بالقانونية البرلمانية  ، اليوم الثلاثاء ، بان برلمانيين حاليين قاموا بتشكيل مصارف أهلية بـ”واجهات شبابية” من أجل “استنزاف” نافذة بيع العملة، مايبين حجم فساد الساسة الحاليين مساعيهم الرامية لسرقة الاموال بكل طريقة متاحة امامهم .

بينما اقرت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ،اليوم الثلاثاء،بان العراق يدفع مليون دولار إلى كوريا الجنوبية شهريا رسوم وقوف طائرات اشتراها ولم يتمكن من تأمين مواقف لها، مايعد دليلا واضحا للهدر بالمال العام بينما يقبع ملايين النازحين من دون مأوى او توفر ابسط مستلزمات الحياة الضرورية .

اقتصادي : اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، ان حجم الأموال التي تم تهريبها عبر مزاد بيع العملة من قبل المصارف الأهلية بفواتير مزورة يعادل موازنة العراق لعام أو اثنين، مايؤشر الى حجم السرقات التي مارستها هذه المصارف التابعة لشخصيات واحزاب سياسية حالية .

رياضي : اختار نادي نفط الوسط، مدينة بيروت، أرضًا مفترضة للنادي في بطولة الاندية العربية التي ستنطلق اولى مبارياتها في السادس من شهر كانون الاول المقبل بدلا من اربيل تفاديا للعقوبات التي قد تصدر من الاتحاد الدولي للعبة.

عربي : حذرت منظمة الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية ، اليوم الثلاثاء ، من وضع كارثي بشرقي حلب جراء التصعيد العسكري العنيف للنظام في هذه الأحياء، ونفاد مخزونات الطعام والماء والوقود، والنزوح الكثيف للسكان.

 ويحتفل الشعب الفلسطيني والعالم، اليوم الثلاثاء، بـ”اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”، الموافق لذكرى القرار الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة في 29 تشرين الثاني من عام 1947، بتقسيم فلسطين إلى دولتين، “عربية” و”صهونية“.

عالمي : اعلن مسؤولان بوزارة الدفاع الأميركية ، اليوم الثلاثاء ،إن سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني وجهت أسلحتها نحو طائرة مروحية تابعة للبحرية الأميركية في مضيق هرمز في تصرف وصفاه بأنه “غير آمن ويفتقر للمهنية.

يقين نت

م

تعليقات