السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 21° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1223) ، المتعلق بتطورات العدوان على مدينة حلب السورية ، والصادر اليوم الاربعاء ، ان ما تتعرض له مدينة حلب من إبادة يستدعي من كل حرٍ غيور يقظة وانتباهًا وتقديم ما يمكن تقديمه لتدارك هذا الوضع المزري، الذي لا يقبله عاقل ولا تقره أي شرائع سماوية كانت أو وضعية.

كما واصلت فروع هيئة علماء المسلمين بقضاء بيجي ومدينة تكريت في محافظة صلاح الدين ، دعمها للعائلات الكريمة النازحة من مناطقهم التي تتعرض لقصف انتقامي عدواني (دولي وحكومي) ، الى محافظتي صلاح الدين واربيل.

وايضا اصدر المكتب السياسي في كتائب ثورة العشرين ، رسالة الكتائب الشهرية بعددها (96) ، والتي كانت بعنوان (ستلتئم الجراح) ، والتي سلط الضوء من خلالها على مايحدث في الموصل من معارك طاحنة تحرق الأخضر واليابس ،فضلا عن آلة الإرهاب الميليشياوي التي تطال الضحايا من المدنيين الأبرياء بدون توقف ، واستمرار المتاجرين بدماء الأبرياء في التسابق نحو مكاسب متوهمة ، لتقاسم غنائم مغمسة بدماء الأبرياء.

منظمات : كشفت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، اليوم الاربعاء ،عن أن تكلفة إعادة إعمار مدينة الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، قد تصل إلى مئة وتسعين مليون دولار ، بسبب العدوان الانتقامي الغاشم عليها منذ اكثر من شهر ، من قبل القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي المدعومين بطيران التحالف الدولي وقوات الاحتلال الامريكية والبيشمركة الكردية .

كما حذرت منسقة العمليات الانسانية لمنظمة الامم المتحدة في العراق “ليز غراند “، من وقوع كارثة انسانية كبيرة بحق نصف مليون مدني محاصرين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بسبب نقص كبير في الغذاء والدواء ، فضلا عن انقطاع المياه عن احياء الساحل الايسر منذ شهر تقريبا.

نينوى : عثر على نحو 15 جثة لمدنيين مغدورين ، كانت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي الطائفية الحكومية ، قد اختطفتهم في وقت سابق ورمت بجثثهم بعد تصفيتهم في احدى القرى الواقعة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، لتسجل هذه الحادثة انتهاكا جديدا يضاف لسجل جرائم الميليشيات الاسود في العراق.

كما تستعد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، لاقتحام ناحية تل عبطة التابعة لقضاء الحضر غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب اقتحامها لقرى الصالحية والبوثة الشرقية الواقعتين جنوب غرب الموصل ، خلال الساعات الماضية .

من ناحية اخرى ناشد سكان الاحياء والمناطق الواقعة في الساحل الايسر من مدينة الموصل في محافظة نينوى ، المنظمات الحقوقية (الدولية والعربية ) ، بتوفير المياه المنقطعة عنهم منذ اكثر من شهر ، مااضطرهم للنزول الى نهر دجلة واستخدام مياهه الملوثة ، لاغراض الشرب والاستعمال اليومي ، ماينذر بحدوث كارثة انسانية كبيرة نتيجة وقوع حالات تسمم وانتشار للامراض المعوية لدى المواطنين .

الانبار : لقيت عائلة نازحة مكونة من خمسة افراد بينهم اطفال مصرعها ، اليوم الاربعاء ، بسبب احتراق الخيمة التي كانت تاويهم في المخيم المركزي بعامرية الفلوجة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، لاسباب تعود حتما للاهمال الحكومي المتعمد لمخيمات النازحين التي تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم .

كما لقى افراد عائلة مكونة من عشرة اشخاص ، بينهم نساء مصرعهم ، نتيجة تعرض منزلهم في قضاء راوه غربي محافظة الانبار ، لقصف انتقامي عدواني من قبل الطيران الحربي ، فجر اليوم الاربعاء، وبجريمة نكراء ستبقى وغيرها من الجرائم ، وصمة عار على مر التاريخ في جبين الحكومة الحالية واجهزتها القمعية التي تستهدف المدنيين الابرياء باستمرار .

من ناحية اخرى قتل واصيب عدد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار منزل مفخخ جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، عصر اليوم الاربعاء.

بغداد : اختطفت ميليشيات حكومية طائفية صاحب مذخر للادوية ،صباح اليوم الاربعاء ، فيما عثر على جثة مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا وسط العاصمة بغداد وشرقها .

كما اختطفت ميليشيات حكومية طائفية بزي عسكري ، مساء اليوم الاربعاء ، صاحبي شركتي صرافة غربي العاصمة بغداد ، وطالبت من ذويهما فدية تقدر بـ700 مليون دينار ، لاطلاق سراحهما ، مما يؤكد ذلك باستمرار التدهور الامني في العاصمة والعجز الحكومي على توفيره.

التاميم : خرج العشرات من عمال بلدية محافظة التاميم ، صباح اليوم الأربعاء، في تظاهرة حاشدة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتوقفة منذ عام، وفيما قطعوا شارعاً رئيساً وسط مدينة كركوك ، مهددين بترك اعمالهم ما لم تقم وزارة البلديات الحالية ، بصرف مابذمتها من مستحقات مالية.

بابل : نفذت قوات الشرطة الحكومية ، حملات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من محافظة بابل جنوب العاصمة بغداد ، مااسفرت عن اعتقال 50 مدنيا ، بذريعة انهم مطلوبون ، خلال 24 ساعة .

البصرة : اقرت إدارة قضاء الزبير بمحافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الاربعاء ، بانتشار امراض خطيرة في بساتين النخيل المتأخمة للكويت ، والتي من المرجح ان يكون انتقال الامراض الفتاكة من بساتين الاخيرة ، مما ينذر بخسارة كبيرة للزبير ، نتيجة تعرض نخيله للهلاك .

فشل حكومي : اقرت وزارة التخطيط الحالية ، اليوم الأربعاء، بإرتفاع نسبة الفقر في العراق وبمختلف مدنه ومحافظاته ، بنسبة تترواح مابين 30% الى 42 % ، في مناطق عدة ولاسيما التي تشهد معارك وقصف انتقامي عدواني .

من ناحية اخرى رفضت السلطات الاردنية فتح معبرها البري مع العراق ، وذلك بسبب سوء الاوضاع الامنية المستمر في المناطق التابعة لمحافظة الانبار غرب العراق ، والتي يمر الطريق الدولي الرابط بين البلدين من خلالها ، وسط عجز حكومي كبير وفشل دائم على توفير الامن ، لاسيما وان مناطق ومدن كثيرة انتهت فيها المعارك والعمليات العسكرية الحكومية منذ اشهر.

فشل حكومي : أعلن عضو اللجنة المالية في البرلمان الحالي ” سرحان أحمد “، اليوم الأربعاء، استكمال مناقشة اللجنة لمشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017، وفيما بينت أن الموازنة سيتم عرضها غداً للتصويت عليها، موضحا أن قيمة العجز في الموازنة الجديدة بلغ 21 ترليون دينار.

افلاس حكومي : اقر مكتب رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” ، اليوم الاربعاء ، بأن الاخير اتفق مع وزارة المالية الحالية على بيع سندات بقيمة ملياري دولار في الأسواق الدولية ، من أجل سد العجز المالي الكبير في موازنة 2017، والناتج عن انخفاض اسعار النفط ، نتيجة للسياسيات الاقتصادية الخاطئة والتخبط الحكومي المستمر .

فساد حكومي : اقر مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية الحالية، اليوم الاربعاء ، بوجود المئات من حالات الفساد المالي والاداري ، اضافة الى مئات اخرى من الوثائق المزورة في عدد من المؤسسات والدوائر التابعة للوزارة خلال الشهر الماضي ، وذلك في اعتراف متجدد في كل شهر يلخص استمرار الفساد في مؤسسات الحكومة ، وسط عجز واضح عن مكافحته او وضع حد له .

كما اقرت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الاربعاء ، بوجود فساد مالي كبير ، اثبت تورط موظفين حكوميين في مفوضية الانتحابات به ، بعد ادانتهم بهدر اكثر من مليوني دولار ، وذلك بدليل جديد على استشراء الفساد المالي والاداري في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

سياسي : اقر تحالف القوى العراقية الحالي ، اليوم الاربعاء ، بأن تمرير وإقرار قانون ميليشيا الحشد الشعبي ، كان باغلبية طائفية ، ليس باختيار الجميع عن اقتناع ، مؤكدا ان اقرار القانون المذكور يعتبر بداية سيئة لما يعرف بمشروع التسوية السياسية، الذي طرحة التحالف الوطني الحالي مؤخرا .

كما اقر رئيس ائتلاف ماتعرف بالوطنية ، ونائب رئيس الجمهورية الحالي “اياد علاوي” ، اليوم الاربعاء، إن تشكيل مؤسسات تابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، معزولة عن الجيش والشرطة الحكوميين يعد توسيعاً لمشاكل العراق، لافتاً إلى أن مشاكل العراق أكبر من أن تحل بالتسوية المقترحة مؤخرا من قبل التحالف الوطني الحالي .

و اتهمت عضو حركة التغيير الكردية ” سروة عبد الواحد ” ، اليوم الاربعاء ، رئيس كردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ” مسعود بارزاني ” ، بصرف اموال كردستان في دعم معارضي حكومة العبادي الحالية في بغداد ، في وقت يشكو موظفو كردستان من انقطاع رواتبهم الشهرية منذ اشهر .

كما رفض مجلس محافظة البصرة الحالي ،اليوم الأربعاء، مسودة قانون موازنة العام المقبل واعتبرها مجحفة بحق المحافظة وتنطوي على مخالفات قانونية، كما طالب بإرجاعها الى الحكومة الحالية لتعديلها ومن ثم التصويت عليها ، وذلك في تطور لافت للخلافات المتصاعدة بين الحكومة الحالية وادارات المحافظات الجنوبية.

اقتصادي : أعترفت دائرة الصحة الحكومية في محافظة المثنى ، اليوم الاربعاء ، ان فرق الرقابة التابعة لها ضبطت ، تسعة أطنان من مادة معجون الطماطم إيراني المنشأ  ، منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري ، بعد دخولها العراق باوراق استيراد مزورة في ظل غياب الرقابة والمتابعة .

رياضي : أعلن نادي الزوراء الرياضي، اليوم الأربعاء، أن إدارته عقدت اجتماعا لمناقشة واقع الفريق في الموسم الحالي، مبينا أن الاجتماع أسفر عن قرار منح اللاعبين نسبة 15 % من قيمة العقود للدفعة الثانية، فيما أكد أنه سيتعاقد مع لاعبين وفق نظرة المدرب.

عربي : أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، اليوم الاربعاء ، أن 20 ألف شخص نزحوا من الاحياء والمناطق الشرقية في مدينة حلب السورية ، بسبب تصاعد الهجمات الانتقامية بقصف طيران النظام والطيران الروسي ، بالبراميل المتفجرة والصواريخ ، ليرتفع عدد النازحين من المدينة خلال خمسة اشهر الى 60 الف مدني .

كما فشل تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان ، اليوم الأربعاء في تسليم مذكرة للقصر الجمهوري تطالب الرئيس “عمر البشير” وحكومته بالتنحي الفوري وتسليم السلطة للشعب. 

يقين نت

ب ر

تعليقات