الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

منظمات : أفتتحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق ، اليوم الخميس ، مخيمين جديدين لايواء العائلات النازحة من مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها في محافظة نينوى ، بعد ارتفاع عدد النازحين الى نحو 90 الف مدني ، بسبب العدوان الانتقامي للقوات الحكومية وميليشياتها على الموصل منذ اكثر من شهر .

من ناحية اخرى أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الخميس، عن مقتل وإصابة أربعة آلاف و265 عراقيا ، بينهم من القوات الحكومية وميليشياتها ، جراء أعمال العنف والامن المفقود في العراق ، خلال شهر تشرين الثاني الماضي، مؤكدة أن العاصمة بغداد كانت الأكثر تضررا من بين المحافظات العراقية .

كما كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ، اليوم الخميس ، عن مواجهة أهالي مدينة الموصل في محافظة نينوى لوضع مروع بسبب العمليات العسكرية الانتقامية المستمرة منذ اكثر من شهر ، مؤكدة أوضاع أكثر من مليون مدني مأساوية جدا ، خصوصا وأن احتياطيات الغذاء تكاد تنفد وأن المياه انقطعت عن السكان منذ فترة طويلة .

نينوى : اقرت قيادة وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون ، على لسان المتحدثُ باسِم التحالف الدولي الذي تقودُه الولايات المتحدة والمتحدث باسمها ، اليوم الخميس ، إن معركــَة مدينِـــة الموصل دخــَلت مرحلــًة صعبًة للغاية ، وان حسم هذه المعركة قد يستغرق عدة اشهر ، وليس اسابيع كما اشيع من حسمها في أسابيع قليلة الماضية ، وذلك في تصريح يبرر وجود قواتها على ارض العراق لمدة طويلة تضمن من خلالها عودة احتلالها رسميا الى العراق.

كما لمحت وزارة الخارجية الامريكية ، اليوم الخميس ، باِرتكابِ القوات الحكومية المشتركة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، انتهاكاتٍ بحق المدنيين في مدينةِ الموصل واطرافها بمحافظة نينوى، وذلك من خلال تحذيرات مكررة من اشغال حرب طائفية جديدة في العراق على يد المشاركين في معركة الموصل .

الانبار : قتل نحو 15 مدنيا بينهم نساء واطفال ، مساء اليوم الخميس ، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي على مناطق بقضاء القائم غربي محافظة الانبار ، اضافة الى تدمير عجلات مدنية ومنازل سكنية ، وذلك في جريمة جديدة للتحالف الذي تقوده قوات الاحتلال الامريكي في العراق بذريعة محاربة الارهاب.

من ناحية اخرى تستعد القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، المسنودتين بالطيران الحربي للتحالف الدولي ، لاقتحام مدن غربي محافظة الانبار ، بعد اكمال جميع الاستعدادات والتجهيزات العسكرية الحكومية في قاعدة عين الاسد بالمحافظة ذاتها .

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عدة عبوات ناسفة في مناطق الشعب والصدر وباب الشيخ في العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

و اصيب خمسة اشخاص بجروح متفاوتة اثر انفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبية في منطقة كمب سارة وسط العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما عثر على جثة رجل مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية ومرمية في احد شوارع منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

من ناحية اخرى اتهم عضو البرلمان الحالي ” كامل الغريري ” ، اليوم الخميس، منظمة الامم المتحدة في العراق ، بقتل شاب وامرأة بسياراتها الخاصة على طريق مطار بغداد الدولي ومن ثم تركهم والهرب الى داخل المنطقة الخضراء في بغداد ، امس الاربعاء.

التأميم : اصيبت امراة وطفليها بجروح بالغة ، اليوم الخميس ، اثر انفجار على نازحين بواسطة عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق جنوب غربي مدينة كركوك بمحافظة التأميم .

ديالى  : لقي مختار قرية زراعية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى  ، مصرعه بهجوم مسلح تعرض له من قبل مسلحين مجهولين ، مساء امس الاربعاء.

المثنى : سقط خمسة اشخاص بين قتيل وجريح ، اليوم الخميس ، اثر تعرضهم لحادث سير مروري على الطريق العام شمال مدينة السماوة بمحافظة المثنى .

دولة الميليشيات : انتشرت ميليشيا  “سرايا السلام” المنضوية في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، الخميس، بشكل مكثف على الحدود الغربية لمحافظة كربلاء المتآخمة مع الحدود الجنوبية لمحافظة الأنبار، وسط مخاوف من اقتحام تلك الميليشيات مناطق الانبار الجنوبية وارتكاب جرائم منظمة بدوافع طائفية فيها .

اهمال حكومي : اقر مجلس محافظة بغداد الحالي ،اليوم الخميس، بوجود “مواد مشعة” في منطقة كسرة وعطش شرقي العاصمة بغداد ، تعود الى الفترة الزمنية التي اعقبت احتلال العراق عام 2003 ، بما يشكل خطورة بالغة على حياة المدنيين .

كما اقر قائممقام الفلوجة الحالي ، اليوم الخميس ، بوجود نقص كبير في الكوادر التدريسية والمناهج والكتب ولجميع المراحل الدراسية في المدينة ، بسبب العدوان الحكومي الغاشم على الفلوجة الذي دفع باغلب سكانها للنزوح منها ، وعدم تمكنهم من العودة الى ديارهم ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد على اعادة تاهيل المدينة التي تعرضت للدمار الكبير .

فساد حكومي : اقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية ، صباح اليوم الخميس، باعتقال ضابطين حكوميين تابعين للوزارة المذكورة، لثبوت تورطهما بتعاطي الرشوة ، مقابل تسريب معلومات تحقيقية لمواطنين معتقلين ، في مركزي شرطة المدائن وحي العامل في بغداد .

كما اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف ” ، اليوم الخميس، بوجود فساد مالي كبير في رئاسة البرلمان الحالي ، وذلك من خلال تقييم مشروع ربط شبكة انترنت بين مكاتب البرلمان في محافظات البصرة وأربيل ونينوى مع مقر المجلس الحالي في بغداد ، بمبلغ 1،5 مليار دينار.

فشل حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الخميس، بتهريب 80 % من اموال مزاد البنك المركزي من العملة الاجنيبة (الدولار ) ، الى خارج العراق من قبل جهات متنفذة في الحكومة الحالية ، مؤكدة ان البنك المركزي باع قرابة 312 مليار دولار عبر مزاده منذ استحداثه، وان ربع هذه الاموال بقيت في العراق فقط .

سياسي  : اقر رئيس مجلس النواب الأسبق والبرلماني الحالي “محمود المشهداني ” ، اليوم الخميس ، أن مرجعية النجف الممثلة بالـ”سيستاني” ، هي من فرضت اهم النصوص الخاصة بمشروع التسوية السياسية التي اقترحها التحالف الوطني الحالي ، مؤكدا ان هذه التسوية ليست سياسية ، وانما تمثل اراء اشخاص معينين في التحالف المذكور .

كما هاجم عضو كتلة التغيير الكردية في البرلمان الحالي ” هوشيار عبد الله “، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” وانتقده حيال تصرفه بأدني مستوى من المسؤولية تجاه قضية تهريب نفط كردستان الى خارج العراق ، متهما اياه بالتواطئ في هذه القضية .

وايضا فشلت رئاسة البرلمان الحالي ، اليوم الخميس ، في اقرار قانون الموازنة المالية العامة للعام القادم 2017 ، بسبب الخلافات الحادة بين الكتل السياسية الحالية ، ما اجبرت رئاسة البرلمان الى رفع الجلسة ليوم السبت القادم .

و هدد عضو كتلة التغيير الكردية في البرلمان الحالي “امين بكر “، اليوم الخميس، الحكومة الحالية ، باللجوء الى المحاكم في حال عدم حصول كردستان على حصته المالية البالغة 17%.

وفي سياق متصل اقرت عضو ائتلاف  مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الخميس، بوجود خلافات كبيرة بين الكتل السياسية الحالية ، بشأن مشروع الموازنة ، للسنة المالية 2017، مستبعدة في الوقت نفسه اقرارها في جلسة اليوم.

واتهم محافظ المثنى الحالي “فالح الزيادي” ، اليوم الخميس، ادارة محافظة ذي قار الحالية ، بالاستحواذ على فرص العمل في الشركات التي تعمل في الرقعة النفطية المشتركة بين المحافظتين المذكورتين ، في وقت ردت ادارة ذي قار بعدم صحة اتهامات الزيادي.

اقتصادي : اقرت مديرية المنافذ الحدودية في وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الخميس ، بوجود خسائر مادية كبيرة في العائدات المادية للمنافذ الحدودية للعراق خلال العام الحالي ، مقارنة بما كانت عليه في العام الماضي ، وبفارق يصل الى نحو 20 مليار دينار ، وسط عجز حكومي واضح على ادارة شؤون البلاد .

رياضي : تستكمل منافسات الجولة التاسعة من دوري الكرة الممتاز، بإقامة خمس مباريات ، اليوم الخميس، على ملاعب بغداد والمحافظات، حيث يستقبل الزوراء ضيفه النجف ويرحل الشرطة لمواجهة زاخو ويلتقي الكهرباء مع الميناء، ويحل أمانة بغداد ضيفا على كربلاء، ويتقابل نفط الجنوب مع اربيل.

عربي  : قتل خمسون مدنيا معظمهم من الأطفال والنساء، واصيب العشرات بجروح ، في قصف مدفعي من قوات النظام السوري ، استهدف تجمعا للنازحين من الأحياء الشرقية المحاصرة ، في حي جب القبة وسط مدينة حلب شمال سوريا .

عالمي : تتجه أوكرانيا إلى إجراء تجارب صاروخية على مدار يومين في خطوة أثارت غضب روسيا، ودفعتها لوضع قوات الدفاع الجوي التابعة لها في حالة تأهب قصوى على شبه جزيرة القرم التي ضمتها إليها من أوكرانيا.

يقين نت

ب ر

تعليقات