الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

منظمات : اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ، ان معركة الموصل قد تستغرق شهورا ، وهو مايعني استمرار تدفق النازحين وتفاقم معاناة المدنيين جراء المعارك ، في ظل اهمال الحكومي المتعمد للزيادة المطردة للاعداد النازحين ومعاناتهم .

معاناة النازحين :اجتاحت الامطار خيم النازحين في مخيم الخازر شرق الموصل وغيرها من الاماكن التي يتخذها المدنيون الهاربون من المعارك الدائرة ، فقد باتت هذه المخيمات برك من المياه جراء الاهمال الحكومي المتعمد لهم .

ولقي طفل عراقي نازح مصرعه بردا ، اليوم الجمعة ، في احدى مخيمات النازحين في ريف حلب الشمالي عقب هروبه واسرته من القصف الانتقامي والمعارك الدائرة على مدينة الموصل واطرافها .

كما اكدت مصادر صحفية وفاة طفل نازح من اهالي مدينة الموصل في مخيم الخازر شرق المدينة ، بسبب انخفاض درجات الحرارة ، جراء الاهمال الحكومي لمعاناة النازحين وعدم الاكتراث لهم والاستمرار في النهج العدواني ضد اهالي الموصل .

بينما اضطر المدنيون من اهالي مدينة الموصل واطرافها الى ترك جثث اطفالهم وذويهم للنجاة ببقية افراد عائلاتهم جراء المعراك الدائرة والقصف الانتقامي العشوائي ” الدولي والحكومي “.

في حين أكد نازحون من محافظة الأنبار في مخيمات بغداد، اليوم الجمعة ، ان القوات الحكومية أمرت جميع النازحين من المناطق المسيطر عليها في الانبار، بمغادرة العاصمة والعودة إلى مناطقهم حتى وإن كانت مدمرة.

جرائم الإحتلال : اقر جيش الاحتلال الأميركي، مساء امس الخميس، بمقتل نحو 60 مدنياً بقصف للتحالف الدولي في العراق وسوريا خلال نحو سبعة أشهر، مايكشف حجم الجرائم التي ترتكبها هذه القوات بقصفها العشوائي الانتقامي وطبيعة الاهداف التي تستهدفها .

نينوى : أعلنت القوات الحكومية، اليوم الجمعة ، سيطرتها بالكامل على حي الزهور بمدينة الموصل في محافظة نينوى اثر مواجهات مسلحة مع مسلحي “تنظيم الدولة”.

واقرت قوات البيشمركة ، اليوم الجمعة ،بمقتل واصابة نحو 12 الف من عناصرها جراء المعراك الدائرة مع مسلحي “تنظيم الدولة ” في مدينة الموصل واطرافها ، مايكشف حجم الخسائر التي تتكبدها القوات المشاركة في المعارك الدائرة في نينوى .

بغداد : قتل واصيب نحو 10 اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة في ناحية اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في حي الفرات غربي العاصمة بغداد .

واقدمت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، على قطع كافة الطرق المؤدية الى ساحة التحرير وسط  العاصمة بغداد ، ماتسبب بحدوث زحام شديد في اغلب الطرق القريبة من الساحة وتذمر المواطنين جراء هذه الاجراءات البدائية التعسفية .

فيما تظاهر العشرات،اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد للمطالبة بإجراء إصلاحات في المؤسسات الحكومية والقضاء على الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية والذي اوصل البلاد الى الافلاس وافراغ خزينة البلاد .

بينما اقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، بموافقته على تقسيم العاصمة إلى 20 قضاء و67 ناحية، والذي يندرج في اطار المساع الحكومية لتقسيم العاصمة على اسس طائفية وتغيير واقعها الديمغرافي وفق اجندات خارجية تدميرية .

صلاح الدين : تواصل ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي مساعيها الرامية الى تغيير واقع المحافظات العراقية ديميغرافيا تنفيذا للاجندات والاطماع الايرانية في البلاد ، اذ تسعى هذه الميليشيات الى تكوين مايسمى محافظة سامراء المقدسة الذي يقترح فصلها عن محافظة صلاح الدين وتحويلها إلى محافظة

ميسان : اقدمت ميليشيات حكومية ، اليوم الجمعة ، على اغتيال مدني بهجوم مسلح استهدفه في منطقة القادسية الواقعة بمحافظة ميسان .

ذي قار : شهدت محافظة ذي قار ، مساء امس الخميس ، غرق شوارعها جراء سقوط الامطار على المحافظة التي تعاني من اهمال حكومي وعدم توفر البنى التحتية لتصريف مياه الامطار ماتسبب بغرق المحافظة بمياه الامطار .

و دعا عشرات المتظاهرين في ذي قار، اليوم الجمعة، الى اقالة رؤساء الدوائر الخدمية في المحافظة بعد غرق عدد من المناطق جراء الأمطار، فيما طالبوا بإصلاح العملية السياسية وتنفيذ تغييرات إدارية شاملة في مفاصل المؤسسات الحكومية والقضاء على الفساد المستشري فيها.

فشل حكومي : اقر قضاة حاليون ، بتزايد نسب تعاطي وتجارة المخدرات ووصلها لمراحل خطيرة في ظل سعي تجار لنقل صناعة “الكريستال “المخدر داخل البلاد ، في ظل العجر الحكومي عن ادارة البلاد وتفشي كافة المظاهر الدخيلة جراء هذا التقاعس والانفلات الامني .

تدخلات ايرانية : أعلن الملحق التجاري الإيراني في العراق”رضا زادة”،أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 13 مليار دولار سنويا، والذي يندرج في اطار المساع الحكومية لدعم اقتصاد ايران واعطائها الفرصة الاكبر للتغلغل في العراق والسيطرة على جميع النواحي فيه .

دولة الميليشيات : التقى وفد لميليشيا الحوثي بزعيم ميليشيا مايعرف بالعصائب ” قيس الخزعلي “خلال زيارة لم يعلن عنها، مايكشف حجم التعاون بين الميليشيات الطائفية التي تتحرك في المنطقة لتنفيذ اجندات ايرانية .

سياسي : شنت كتلة تحالف القوى الحالية ، اليوم الجمعة ، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، متهمة اياه بتعمد تأخير تسمية وزير جديد للدفاع من قائمة الكتلة بعد مضي شهر كامل على تقديم عدة اسماء لشغل المنصب، مايبين حجم الخلافات المتصاعدة بين الفرقاء السياسيين الحاليين وعمقها .

واقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بعدم امكانية اقرار قانون الموازنة المالية لسنة 2017، السبت المقبل ،في جلسة البرلمان الحالي ، عازية السبب الى وجود خلافات جوهرية بين الفرقاء ، مايؤشر وبشكل واضح على حجم الخلافات المتصاعدة بين الكتل والاحزاب الحالية.

فساد حكومي : اقرت وزارة النقل الحالية ، اليوم الجمعة ، باعتقال وسيط من موظفي شركة الخطوط الجوية العراقية الحالية ، متلبس بـ”الرشوة” بشأن “الفساد” بملف تزويد الطائرات بالوقود في المحطات الخارجية عبر وسطاء، مايكشف جزءا يسيرا من حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية .

اقتصادي : هبطت أسعار النفط ، اليوم الجمعة ، بفعل مخاوف بشأن ما إذا كان كبار المنتجين سيطبقون اتفاقا بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا لتقليص الإنتاج في الوقت الذي اتجه فيه المستثمرون إلى جني الأرباح بعدما لامس خام القياس العالمي مزيج برنت أعلى مستوى في 16 شهرا قبل يوم بعد خبر الاتفاق.

رياضي : طالب مدرب فريق الزوراء” عصام حمد” ، اليوم الجمعة ، جماهير النوارس، بقليل من الصبر لتصحيح المسار في لائحة الترتيب، بعد أن حقق فوزاً صعباً على ضيفه النجف يوم أمس في الجولة التاسعة من دوري الكرة الممتاز.

عربي : اكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش “ان قوات النظام وموسكو ارتكبوا جرائم حرب خلال حملة قصف جوي لمدة شهر على مناطق في حلب، وذلك في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول هذا العام.

عالمي : لازالت السياسية الخارجية الاميركية حيال مصير الاتفاق النووي مع ايران تطرح تساؤلات عدة ، فالصفقة التي تعتبر الإنجاز المحوري لسياسة” باراك أوباما “الخارجية، أخذت حيزاً كبيراً من تصريحات الرئيس الأمريكي الجديد المذللة ضد أوباما، ووصفه «إنجاز أوباما الإيراني» بشكل صريح وجلي بأنه”ذلك الاتفاق الكارثي”.

يقين نت

م

تعليقات