الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : استنكر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، في بيانه الذي حمل الرقم (91) والذي أصدره ، مساء أمس الجمعة ، ذهاب مجموعة من شيوخ العشائر للقاء نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” وعقد اجتماع معه ، وهو الذي تلطخت يديه بدماء أبنائهم وتخريب محافظاتهم واستباحة ممتلكاتهم ، محذرا هؤلاء الشيوخ من مغبّة تماديهم مع الظالمين.

منظمات : أكدت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، اليوم السبت ، أن تواصل هطول الأمطار فاقم من معاناة النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مشيرة إلى أن الأمطار لاتزال تحاصر لليوم الثاني على التوالي خيم نازحي مدينة الموصل بمخيمي الخازر وحسن شام ، فيما وصفت أوضاع النازحين الإنسانية بأنها صعبة للغاية.

من ناحية أخرى استنكر المرصد العراقي للحريات الصحفية ، اليوم السبت ، الاجراءات التعسفية التي تتخذها حكومة كردستان العراق ، في تقييد حرية الرأي والتضييق على العاملين في المجال الصحفي.

معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، إلى نحو 90 ألف شخص جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة وأطرافها.

نينوى : قتل وأصيب أكثر من 20 من أفراد القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، مساء أمس الجمعة ، بقصف استهدفهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل 12 فردا من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل 16 من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، مساء أمس الجمعة ، خلال معارك عنيفة مع مسلحي ( تنظيم الدولة ) جنوب غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، قرى قرة تبة وكوري غريبان والدراويش وأبو جربوعة ، ضمن المحور الشمالي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما انقطع خط كهرباء الطوارئ عن مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بسبب الأمطار الغزيرة ، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن المستشفيات ومشاريع الماء في المدينة ، مهددا حياة أكثر من مليون وربع المليون مدني محاصرين داخل المدينة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 25 مدنيا ، اليوم السبت ، بقصف انتقامي شنته طائرات التحالف الدولي استهدف مناطق غربي محافظة الأنبار.

وارتفعت حصيلة القتلى والجرحى جراء تواصل القصف الانتقامي لطيران التحالف الدولي على قضاء القائم بمحافظة الأنبار ، خلال اليومين الماضيين ، لنحو 25 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال.

بغداد : قتل وأصيب 13 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار سيارة مفخخة ، بمنطقة الشواكة وسط العاصمة بغداد.

البصرة : لقي صبي وفتاة مصرعهما ، اليوم السبت ، بصعقة كهربائية نتيجة هطول الأمطار في ناحية سفوان بمحافظة البصرة ، ما يعكس الإهمال الحكومي في تأمين حياة المواطنين.

النجف : اندلع حريق هائل ، اليوم السبت ، في مخزن لبيع الاسفنج في منظقة خان المخضر بمحافظة النجف ، ما أسفر عن أضرار مادية ، دون وقوع خسائر بشرية.

القادسية : أصيب شخصان ، اليوم السبت ، بجروح خطيرة إثر حادث سير مروري وقع على الطريق الرابط بين قضاء عفك وناحية آل بدير في محافظة القادسية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة.

واسط : أقر محافظ واسط الحالي “مالك خلف وادي” ، اليوم السبت ، بتعرض مناطق شرقي مدينة الكوت إلى هزة أرضية.

إهمال حكومي : أقرت لجنة الصحة في مجلس ديالى الحالي ، اليوم السبت ، بتسجيل أكثر من ثلاثة آلاف إصابة بمرض النكاف داخل المحافظة ، مشيرة إلى خطورة تفشيه في المدارس ، في ظل الإهمال الحكومي المتعمد لاسيما في الجانب الصحي للمواطنين بديالى.

فشل حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالخدمات والإعمار البرلمانية ، يوم أمس الجمعة ، بأن إحالة الحكومة الحالية مشاريع تصريف المياه لشركات فاسدة هو السبب وراء استمرار أزمة الفيضانات التي أغرقت شوارع بعض المحافظات ، وتسببت في تفاقم معاناة المواطنين.

فساد حكومي : أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، يوم أمس الجمعة ، بوجود ملفات فساد تدين وزير الهجرة والمهجرين الحالي “جاسم محمد الجاف” اعترف بها المفتش العام بالوزارة “عباس الأسدي” بعد خلاف نشب بينهما.

كما أقرت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم السبت ، باعتقال موظفين حكوميين اثنين متلبسين بجريمة الرشوة ، أحدهما يعمل في وزارة الصناعة الحالية ، والآخر في مصرف الرافدين الحكومي ، ويقومان بترويج معاملات سلف الـ 10 ملايين دينار لقاء عمولة مالية قدرها 1400 دولار للمعاملة الواحدة ، وهو ما يؤكد حجم الفساد الكبير المستشري في كافة أركان الحكومة الحالية.

وأقر النائب عن التحالف الوطني الحالي “غزوان الشباني” ، اليوم السبت ، بوجود ملفات فساد مالي وإداري تدين وزيري التربية الحالي “محمد إقبال” والإعمار الحالي “آن نافع أوسي”.

سياسي : أرجأت رئاسة البرلمان الحالي ، التصويت على قانون الموازنة العامة الذي كان من المقرر أن يتم ، في جلسة ، اليوم السبت ، إلى يوم غد الاحد ، بسبب الخلافات الحادة بين الأحزاب والكتل الحالية داخل البرلمان.

وهدد عدد من النواب الحاليين عن المحافظات الجنوبيـة المنتجة للنفط ، اليوم السبت ، بإعادة الموازنة إلى الحكومة الحالية ، في حال عدم تضمين مطالبهم ضمن مشروع القانون ، الذي يشهد خلافا حادا في البرلمان الحالي لتمريره.

فيما هاجم نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” منتقدا سياساته في مواجهة تركيا وكردستان وأتباع زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” واصفا إياها بغير الحاسمة ، وهو ما يؤكد الصراع الكبير بين المالكي والعبادي لتحقيق الأول حلم العودة.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، باستمرار الخلافات داخل البرلمان الحالي بشأن قانون موازنة عام 2017 ، مستبعدة التصويت على القانون في جلسة ، اليوم ، بسبب شدة الخلافات.

فيما انتقد مجلس محافظة القادسية الحالي ، اليوم السبت ، تجاهل الحكومة الحالية المطالبات بشأن معالجة مشروع مجاري المحافظة المتلكئ ، بسبب فشل الشركات المنفذة للمشروع دون محاسبة.

اقتصادي : أقر مسؤول إيراني ، أن نحو 80% من انتاج بلاده من حجر البلاط يصدر إلى العراق ، فيما أكد أن تركيا تشكل المنافس الأكبر لتجارة “حجر الاجر” في الاسواق العراقية ، مشيرا إلى أن قيم تلك الصادرات تباع بالعملة الايرانية (الريال) الأمر الذي يؤكد سيطرة طهران على الاقتصاد العراقي.

رياضي : حددت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة ، مواعيد الجولة العاشرة من الدوري الممتاز ، حيث تقام أربع مباريات يوم الإثنين المقبل ، وست مباريات يوم الثلاثاء.

عربي : قتل وأصيب عشرات المدنيين من النازحين ، اليوم السبت ، جراء استهدافهم من قبل قوات النظام السوري في حي الشعار شرقي مدينة حلب شمالي البلاد.

عالمي : احتجت الصين رسميا ، اليوم السبت ، لدى الولايات المتحدة عقب المكالمة الهاتفية التي دارت بين الرئيس الأميركي المنتخب “دونالد ترمب” ورئيسة تايوان “تساي إينغ وين” مطالبة واشنطن باحترام سيادة ما سمته “صين واحدة”.

يقين نت

م.ع

تعليقات