الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

عودة الإحتلال : اقرت وزارة الدفاع الاميركية “البنتاغون “،اليوم الاحد ، بانها ستبقي وحدات من قوات الاحتلال الاميركي وحلفائه في العراق حتى بعد استعادة الموصل ، مايعد مؤشرا واضحا على عودة الاحتلال الاميركي للبلاد ، وتكذيب الادعاءات الحكومية بان هذه القوات لغرض تقديم الدعم والمشورة .

معاناة النازحين :قدمت الكويت مستشفيين ميدانيين لتقديم العلاج لنازحي محافظة نينوى عقب التقاعس الحكومي عن اغاثة النازحين من المحافظة ، التي تتعرض لحرب انتقامية عدوانية وقصف “دولي وحكومي” ادى لنزوح نحو 90 الف مدني .

وابدى اهالي الموصل ، اليوم الاحد ، خشيتهم من شتاء قاس ينذر بمصاعب جمة جراء عدم وصول أي أغذية أو وقود إلى مدينتهم منذ حوالي أسبوع ، بالتزامن مع بدء هطول الأمطار والطقس البارد اللذان يهددان بشتاء قاس لأكثر من مليون شخص مازالوا في مناطق بالمدينة يسيطر عليها مسلحو ” تنظيم الدولة “.

كما اقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين البرلمانية ، ان المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية في نينوى تتعرض لكارثة انسانية ، جراء نقص الغذاء والدواء وانقطاع المياه الصالحة للشرب ، مايكشف حجم الاهمال الحكومي المتعمد لهؤلاء النازحين .

بينما اكدت مصادر صحفية ، اليوم الاحد ، قيام ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بعمليات نهب وسلب للقرى والبلدات الواقعة في جنوب مدينة الموصل، مستغلة خلو القرى من السكان بعد نزوح اهلها ، مايبين الاهاف التي تقف وراء هذه الحرب الانتقامية على مدينة الموصل تنفيذا لاجندات خارجية .

السليمانية : قتل واصيب 13 شخصا كحصيلة أولية ، اليوم الاحد ، اثر هجوم بعدد من الاحزمة الناسفة استهدفت منطقة دربندخان بمحافظة السليمانية .

الأنبار : قتل واصيب 15 مدنيا ، اليوم الاحد ، اثر غارة عدوانية شنها طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن ، على منطقتي الكرابلة والزارع بمحافظة الأنبار.

وقتل واصيب 11 عنصرا من الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ، اثر انفجارين بحزامين ناسفين استهدفا مقرا تابعا لهم جنوب شرق قضاء حديثة بمحافظة الأنبار .

بغداد :قتل واصيب اربعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على نقطة تفتيش تابعة لهم في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد .

وعثر ، مساء امس السبت ، على جثتي رجلين مجهولتي الهوية عليهما اثار اطلاق نار في منطقة الصدر ، تم العثور عليهما بمنطقة المعالف جنوبي العاصمة بغداد.

بينما اعلنت مديرية المرور العامة الحالية ، اليوم الاحد، عن منعها دخول مركبات الحمل الكبيرة الى بغداد من الخامسة فجرا وحتى الرابعة مساء، فيما قررت ايضا منعها من السير على جزء من طريق محمد القاسم، في اطار مساعيها الرامية الى التضييق على المواطنين .

التأميم :لقي ستة مدنيين مصرعهم ، اليوم الاحد ، جراء نقص الدواء في قضاء الحويجة بسبب الحصار الظالم الذي تفرضه القوات الحكومية على القضاء الواقع جنوب غربي محافظة التأميم .

واقر نائب محافظ التأميم الحالي “راكان الجبوري”، اليوم الاحد ، ان كل ما نشرته منظمة هيومن رايتس ويتش عن تدمير قوات البيشمركة بيوت للعرب في التأميم “حقيقة “٬ مؤكدا لا يوجد من يحاسبها، مايكشف حجم مايتعرض له العرب من عمليات تهجير منظمة لتغيير الواقع الديمغرافي في المحافظة .

صلاح الدين : أعلنت قيادة عمليات مايعرف بقادمون يا نينوى،اليوم  الأحد، عن اقتحام قرى “جديدة والناهية الكبيرة” في الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين،عقب اشتباكات ضارية وقعت مع مسلحي “تنظيم الدولة” .

ديالى : سقط اربعة مدنيين بين قتيل وجريح ، اليوم الاحد ، في حادث سير على طريق رئيس شرق قضاء ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

كما قطع العشرات من المحتجين في محافظة ديالى،اليوم الاحد، طريق ستراتيجي يربط كردستان العراق  بالعاصمة بغداد شمال ب‍عقوبة، احتجاجا على سوء الخدمات الاساسية والاهمال الحكومي المتعمد .

البصرة : اقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الاحد ، على سرقة مبلغ مالي من موظف يعمل بشركة غاز الجنوب بعملية سطو مسلح في ناحية صفوان بمحافظة البصرة .

انتهاكات حكومية : اقر مصدر قضائي حالي في البصرة، اليوم الاحد ، بأن محكمة الجنايات في المحافظة أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً بحق متهم بحجة اشتراكه في تفجير سيارة مفخخة في محافظة ديالى قبل عشرة أعوام .

فشل حكومي : ابدى عدد كبير من المواطنين انتقاد من سوء خدمة الانترنت في العراق، فضلا عن رداءة خدمة الـ(  3G )بالهواتف النقالة، مايبين حجم رداءة الشركات المجهزة لخدمات الانترنت والهواتف المحمولة .

افلاس حكومي: اقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاحد ، بتوقف نحو 400 مشروع خدمي بمحافظة ديالى جراء الازمة المالية الخانقة التي تعيشها البلاد والناتجة عن الفساد المستشري في كافة مفاصل المسسات الحكومية الحالية والذي ادى الى افلاس خزينة البلاد .

فساد حكومي : اقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الاحد ، بوجود فساد في مشاريع خدمية وأمنية تقدر بنحو 255 مليار دينار عراقي خلال الدورة السابق ، مايكشف حجم الفساد المستشي في المؤسسات الحكومي وتباري المسؤوليين الحاليين على سرق أموال الشعب العراقي .

واقرت لجنة مايعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الاحد ، ان نوابا وساسة حاليين وسابقين تسببوا في خسارة البنك المركزي 500 مليار دولار جراء فسادهم ، مايبين حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية ووقوف الساسة والكتل والاحزاب الحالية وراء هذه السرقات المنظمة .

بينما اقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الاحد ، بان 80% من المصارف الأهلية عبارة عن “دكاكين” تقودها بعض الجهات السياسية،مايكشف حجم الفساد المستشري والسرقات التي تمارسها الجهات السياسية الحالية والاحزاب الحاكمة .

فيما اقرت لجنة ماتعرف بالخدمات البرلمانية ، اليوم الاحد، بأن وزير النقل السابق “باقر صولاغ”٬ متورط بـ 12 ملف فساد في الوزارة٬ مشيرا إلى أن البرلمان الحالي ،ليس لديه امكانية لاستجوابه في هذه الدورة النيابية، مايكشف حجم التستر على الفاسدين في المؤسسات الحكومية بسبب الاحزاب التي تقف ورائهم .

سياسي : اقر التحالف الوطني الحالي ، اليوم الاحد ، ان المعرقل الرئيسي لإقرار موازنة 2017 هو كردستان العراق من خلال اصرارهم على الحصول على حصتهم من تصدير النفط وكذلك دفع رواتب البيشمركة، مايؤكد على حجم الصراع الدائر على المكاسب بين الفرقاء السياسيين الحاليين .

وشنت كتلة التغيير الكردية المعارضة ، اليوم الاحد ، هجوما لاذعا على رئيس كردستان العراق”مسعود البارزاني “، مشيرة الى ان تنحيه عن منصبه هو مراوغة سياسية لكسب الوقت ، مايعد مؤشرا على حجم الخلافات المتصاعدة بين الفرقاء وسعي كل طرف الى الاستحواذ على المزيد من المكاسب .

بينما اقر البرلمان الحالي ، اليوم الاحد ، بتأجيل عقد جلسته التي كان مقرر انعقادها الساعة الخامسة عصرا الى السادسة عصرا من مساء هذا اليوم ، بسبب الخلافات الحادة بين الفرقاء السياسيين وسعي كل طرف منهم للاستحواذ على المزيد من المكاسب .

اقتصادي :ارتفعت أسعار النفط بنسبة تصل إلى 15 في المئة منذ إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بخفض الانتاج، الأربعاء الماضي، وسط توقعات بأن يتجاوز سعر البرميل 60 دولاراً مع بداية العام المقبل.

رياضي : أعلنت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة، اليوم الأحد، أنها قررت معاقبة لاعب نادي الزوراء “علاء عبد الزهرة “أثر تصرفاته في مباراة فريقه أمام نفط الوسط، مبينةً أن العقوبة تضمنت تغريم اللاعب خمسة ملايين دينار.

عربيا : قتل واصيب العشرات من المدنيين العزل ، اليوم الاحد ، جراء غارات روسية وسورية على سوقين بريف إدلب .

عالمي : أعلنت الشرطة الفنلندية ،اليوم الأحد، مقتل رئيسة بلدية إيماترا (جنوب شرق) وصحفيتين بالرصاص أثناء خروجهن من أحد المطاعم، وأوضحت أنه تم القبض على مشتبه به وأن دوافعه لم تتضح بعد.

يقين نت

م

تعليقات