السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

خاص يقين ..صلاح الدين :اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، على فرض حظر للتجوال ليلا في مدينة  سامراء بمحافظة صلاح الدين ، بالتزامن مع منعها لدخول الفواكه والخضر الى المدينة .

كما عثر على جثتي شرطيين حكوميين ، اليوم الاحد ، عقب يوم من اختطافهما مع افراد عائلتهما في منطقة تقع شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين .

بغداد : بغداد :قتل واصيب اكثر من ثلاثين شخصا غالبيتهم من القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، اثر هجمات عدة استهدفت معمل غاز التاجي الواقع شمالي العاصمة بغداد .

فيما قتل مفوض في دائرة المرور الحالية ، امس السبت ، بهجوم مسلح استهدفه اثناء مروره في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب مالايقل عن 15 شخصا بينهم عناصر من الجيش الحكومي ، اليوم الا حد ، جراء انفجار سيارة ملغمة على رتل عسكري تابع لهم جنوبي العاصمة بغداد .

وقتل ضابط في وزارة الدفاع الحالية بهجوم مسلح استهدفه شرقي العاصمة ، بينما قتل موظف حكومي بانفجار استهدفه جنوبي بغداد بحادثين منفصلين ، اليوم الاحد ، .

فيما قتل موظف في وزارة العلوم والتكنلوجيا الحالية واصيبت زوجته ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة لاصقة وصعت اسفل عجلتهم اثناء مرورهم في منطقة تقع غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

وقتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سوقا شعبية تقع شمالي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاحد،جراء انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من معرض للسيارات في منطقة تقع ، جنوبي شرق بغداد.

كما نشب حريق في معمل للاخشاب ، اليوم الاحد ، وسط العاصمة بغداد اسفر عن وقوع اضرار مادية جسيمة ، بحسب تصريح لمصدر حكومي .

واقدمت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، على منع سير الدراجات بكافة انواعها داخل العاصمة بغداد بعد الساعة العاشرة مساءا .

الانبار :تعرض قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار لقصف بالصواريخ وقذائف الهاون ، اليوم الاحد ، تسبب باصابة عدد من المدنيين والحاق اضرار مادية بممتلكاتهم .

البصرة :قتل واصيب ثلاثة اشخاص ، مساء امس السبت ، اثر اندلاع نزاع عشائري اندلع في منطقة تقع شمالي محافظة البصرة .

كما لقيت إمرأة مصرعها وطفلة واصيبت اخرى جلهم من عائلة واحدة ، مساء امس السبت ، جراء اندلاع حريق في منزلهم الواقع في منطقة بمحافظة البصرة .

ميسان : عثرت فرقة من الغواصين ، امس السبت ، على جثة شاب لقي مصرعه غرقاً في نهر دجلة، وسط مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان .

انتهاكات حكومية :اعتقلت القوات الحكومية ، امس السبت ، أكثر من ثمانين شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها بمناطق متفرقة من محافظتي البصرة وبابل .

سياسي :اقر النائب عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون” كامل الزيدي”بوجود حراك وتداول لبعض الاسماء البديله لتولي منصب رئاسة الحكومة بدلا من “حيدر العبادي ” والذي يكشف مدى الصراع الدائر بين الفرقاء السياسيين الحاليين على المناصب  .

كما شنت كتلة مايعرف بميليشيا بدر البرلمانية ، امس السبت ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” مؤكدة أنه لا يمتلك خارطة حقيقية ورؤيا واضحة للاصلاحات التي اطلقها واصفة هذه الاصلاحات بــ”الضحك على الذقون”.

بينما شنت جبهة ماتعرف الاصلاح ، اليوم الاحد ، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، مطالبة اياه بتقديم استقالته كونه فشل في إدارة البلاد .

واقر تحالف مايعرف بالقوى ، اليوم الاحد ، بتعرض مناطق عدة في محافظة ديالى لإبادة جماعية على ايدي الميليشيات الطائفية ،والذي يندرج في مساع التغيير الديمغرافي الذي تمارسه هذه الميليشيات في محافظة ديالى وغيرها من المحافظات .

بينما اقر النواب المعارضون الحاليون ، اليوم الاحد ،توكيلهم محاميا لرفع دعوى قضائية للطعن مرة اخرى بشأن شرعية جلستي مجلس النواب الحالي ، داعين المحكمة الاتحادية الحالية الى حسم قرارها بأسرع وقت .

كما اقر التحالف الكردستاني ، اليوم الاحد ، بعدم وجود عملية سياسية حالية بالمعنى الحقيقي بسبب انعدام الثقة بين الفرقاء ، مايكشف حجم الصراع الدائر بين الساسة الحاليين على المناصب .

بينما كشف النائب عن جبهة مايعرف بالاصلاح “محمد سعدون الصيهود” ، اليوم الاحد ، عن وجود مساع “جادة” لتغيير رئيسي مجلسي النواب والحكومة ، مبينا ان اتحاد مايعرف بالقوى بصدد اختيار شخصية بديلة عن الجبوري.

واقرت لجنة مايعرف بالأمن والدفاع، اليوم الأحد، ان الخلاف بين وزارة الداخلية الحالية وقيادة عمليات بغداد وراء الخروقات الأمنية في العاصمة، مبينة ان الداخلية متحزبة ويجب تسليم الملف الأمني في العاصمة لعمليات بغداد.

بينما كذبت وزارة النفط الحالية ، اليوم الاحد ، ادعاءات وزارة الكهرباء الحالية بوجود علاقة بين الهجوم الذي وقع على معمل تعبئة غاز التاجي وتوقف محطتي كهرباء التاجي الغازيتين.

اقتصادي :اقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الاحد ، اِن الوضعَ المالي للعراق حـَـرجٌ جداً ولا يــَقِل خطورًة عن الوضع الامني المُتردي في عموِم البلاد، واكد اَن ما تبقى في خزينةِ الدولة هو مليار دولار فقط.

رياضي :لقي فريق الشرطة، اليوم الاحد ، خسارة جديدة في دوري النخبة الكروي عندما خسر امام فريق امانة بغداد بهدفين لهدف واحد في مباراتهما التي جرت على ملعب الشعب الدولي ضمن الجولة السادسة من دوري النخبة.

عربي :أصيب شبان فلسطينيون ، اليوم الاحد ،باشتباكات مع قوات الاحتلال في مدينة بيت لحم بالتزامن مع إحياء الفلسطينيين ذكرى النكبة الـ68 ، بينما انتظمت عدة فعاليات لإحياء ذكرى والتأكيد على حق العودة.

عالمي :اشتبك متظاهرون من جنوب نيبال مع شرطة مكافحة الشغب ،اليوم الأحد، وذلك عندما خرجوا إلى الشوارع في إطار احتجاجات ضد دستور جديد للبلاد.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات