السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

رصدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها ذي الرقم (1224) الذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، تنفيذ القوات الحكومية (70) حملة معلنة؛ نتج عنها اعتقال (334) مواطنًا، فضلًا عن (41) حالة قتل رافقت تلك الحملات خلال شهر تشرين الثاني الماضي ، مؤكدة أن هذه الحملات ، حولت العراق وبشهادة العالم أجمع إلى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية ، وحملت الهيئة الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عن تلك الحملات ، مطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء.

منظمات : أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في العراق ، اليوم الاثنين ، عن قلقه من سوء الأوضاع الإنسانية لمليون شخص في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، جراء تواصل الحصار والقصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة ، محذرا من توقف المساعدات الإنسانية للمدنيين داخل الموصل.

معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاثنين ، بتجاوز أعداد النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى الـ 90 ألف شخص ، منذ بدء العدوان الغاشم على المدينة ، وجراء تواصل القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على الموصل وأطرافها.

فيما شنت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، حملة مداهمات لمخيمات النازحين جنوب غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، واعتقلت أكثر من 20 نازحا.

نينوى : قتل أكثر من 20 من أفراد الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل 12 من أفراد القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجمات شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بغداد : قتل وأصيب 12 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من أحد الاسواق الشعبية في منطقة الكسرة وعطش بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل منتسب في الجيش الحكومي ، مساء أمس الأحد ، بمشاجرة عشائرية وقعت في منطقة الحرية الثانية شمالي العاصمة بغداد.

وعثر على ثلاث جثث لرجال قضوا رميا بالرصاص ، اليوم الاثنين ، فيما أصيب شخص بتفجير استهدف سيارته ، بحادثين منفصلين شمال وشرقي العاصمة بغداد.

كما عثر ، مساء أمس الأحد ، على جثة امرأة قضت رميا بالرصاص داخل منزلها في منطقة اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد.

ديالى : قتل شرطي حكومي ، مساء أمس الأحد ، بهجوم مسلح استهدفه قرب محل تجاري وسط ناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

السليمانية : أصيب أكثر من 150 عاملا بالتسمم ، اليوم الاثنين ، جراء تسرب غاز الكلور في أحدى معامل صناعة الحديد بمحافظة السليمانية ، بسبب الإهمال الحكومي وعدم الاستعداد لمثل هكذا حوادث التي قد تودي بحياة البعض.

القادسية : لقي منتسب في القوات الحكومية مصرعه ، اليوم الاثنين ، إثر حادث مروري وقع على الطريق الرابط بين ناحية الدغارة والديوانية مركز محافظة القادسية.

النجف : اندلع حريق كبير في مرآب للسيارات ، اليوم الاثنين ، في حي الحرفيين جنوبي محافظة النجف ، ما أسفر عن احتراق عدد من السيارات ، دون وقوع خسائر بشرية.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، أكثر من 120 مواطنا ، بحملات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق متفرقة من محافظات ميسان وبابل وذي قار.

إفلاس حكومي : أكدت الحكومة التشيكية ، اليوم الاثنين ، أنها تعتزم التبرع للعراق بـ 200 ألف دولار ، لتجهيز مستشفى مخمور في نينوى بالمعدات الطبية ، ومخيم شاريا للنازحين بمحافظة دهوك ، وذلك في ظل عجز الحكومة الحالية عن القيام بذلك بسبب الإفلاس والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها.

إهمال حكومي : أكد رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار “مقداد الياسري” ، اليوم الاثنين ، توقف عدد من المشاريع الاروائية على نهر الغراف ، بسبب شحة المياه التي تتعرض لها المحافظة ، والتي تهدد ما يقارب 450 ألف دونم زراعي ، وذلك في ظل إهمال حكومي تام لهذا الملف الخطير.

فساد حكومي : أقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الاثنين ، بأنه جمع 34 توقيعا لاستجواب المحافظ الحالي “علي التميمي” الأسبوع المقبل على خلفية تورط الأخير بملفات فساد مالي وإداري ، مشيرا إلى أن المجلس لديه ملفين سيرسله إلى هيئة النزاهة الحالية ، إن لم تكن أجوبة المحافظ مقنعة في استجوابه من قبل اعضاء مجلس المحافظة.

فشل حكومي : أقرت السلطة القضائية الحالية ، اليوم الاثنين ، بأن نحو 700 ألف حالة طلاق وقعت في العراق خلال عشر سنوات في الفترة ما بين سنة 2004 و 2011 ، وذلك في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها العراقيون بعد احتلال البلاد عام 2003.

سياسي : أجلت رئاسة البرلمان الحالي ، جلسة التصويت على قانون الموازنة العامة ، التي كان من المقرر عقدها ، اليوم الاثنين ، إلى يوم الاربعاء المقبل ، بسبب شدة الخلافات بين الكتل والأحزاب في البرلمان الحالي.

كما فشل البرلمان الحالي ، في جلسته التي عقدها ، يوم أمس الأحد ، في إقرار قانون الموازنة العامة للعام المقبل 2017 ، وأجلها إلى جلسة ، اليوم الاثنين ، بسبب تصاعد حدة الخلافات بين الكتل والأحزاب في البرلمان الحالي.

في السياق نفسه وقعت مشادة كلامية بين رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” والنائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عواطف نعمة” خلال جلسة البرلمان التي عقدت ، يوم أمس الأحد ، بسبب الخلافات حول قانون الموازنة العامة للعام المقبل.

فيما هاجمت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الاثنين ، رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” محملة إياه مسؤولية الفوضى الحاصلة في البرلمان الحالي.

وصوت البرلمان الحالي ، يوم أمس الأحد ، على استقطاع 3.8% من رواتب الموظفين الحكوميين والمتقاعدين ، ضمن الموازنة العامة لعام 2017 ، والتي تشهد خلافات حادة بين الكتل والأحزاب الحالية في البرلمان الحالي ، وذلك بسبب الإفلاس الحكومي الناتج عن الفساد المتفشي في كافة المؤسسات والهيئات الحكومية.

بينما انتقدت حركة التغيير المعارضة ، اليوم الاثنين ، طلبات كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان الحالي ، بشأن مخصصات قوات البيشمركة الكردية في مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017 ، واصفة تلك الطلبات بغير المعقولة.

وأقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، بأن الموازنة العامة للبلاد لعام 2017 ، التي من المنتظر أن يتم إقرارها في البرلمان الحالي ، متهالكة وبائسة وغير عادلة اجتماعيا وليس لها استراتيجية واضحة ، مؤكدة أن مواد الموازنة التي صوت عليها البرلمان الحالي ، يوم أمس الأحد ، مررت حسب الإرادات السياسية وليس وفقا لمبدأ العدالة الاجتماعية.

اقتصادي : ارتفع سعر برميل خام ( برنت ) الى 55 دولارا ، اليوم الاثنين ، وهو أعلى سعر وصله خلال 16 شهرا ، بسبب التفاؤل باتفاق ( أوبك ) التاريخي حول خفض الإنتاج.

رياضي : غزز فريق نفط الوسط صدارة الدوري الكروي الممتاز ، بفوزه على مضيفه كربلاء بهدفين لواحد في مباراتهما التي جرت ، اليوم الاثنين ، ضمن الجولة العاشرة من الدوري ، وفي مباراة أخرى تغلب فريق الحدود على ضيفه البحري بثنائية نظيفة.

عربي : سقط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين ، اليوم الاثنين ، بقصف لطيران النظام السوري ، على الأحياء المحاصرة في حلب شمالي البلاد ، بينما تمكنت المعارضة المسلحة من استعادة السيطرة على حوالي ثلاثة أحياء شرق حلب ، بعد معارك قتلت خلالها جنودا من قوات النظام والمليشيات الموالية له.

عالمي : تحطمت مقاتلة روسية من طراز (سوخوي 33) ، اليوم الاثنين ، خلال محاولة الهبوط على حاملة الطائرات (كوزنيتسوف) في البحر المتوسط قبالة سوريا ، وذلك بعد أقل من شهر على حادث مماثل.

يقين نت

م.ع

تعليقات