الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

جرائم الاحتلال : اقرت دائرة صحة الأنبار الحالية ، بارتفاع نسبة التشوهات الولادية الخلقية لدى الأطفال نتيجة لمخلفات العمليات العسكرية التي دارت رحاها في أحياء مدينة الرمادي، والتي استخدمت فيها مختلف الأسلحة المحرمة دوليا من قبل التحالف الدولي والميليشيات الطائفية مايبين حجم الحقد على اهالي المحافظات العراقية ً.

معاناة النازحين : قتل واصيب 11 نازحا ، جراء اندلاع حريق بخيمهم البالية في مخيم ديبكة الواقع بمحافظة أربيل ، جراء الاهمال الحكومي لهم ولمعاناتهم الناتجة عن العمليات العسكرية الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية والميليشيات الطائفية على نينوى .

واقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الثلاثاء ، ان المنظمات الاغاثية العاملة تقوم بتقديم المساعدات وتبذل جهدا لايصالها اكثر من الحكومة الحالية ، والذي يعد اعترافا بالاهمال الحكومي المتعمد للنازحين وعدم اغاثتهم جراء الحرب العدوانية التي تشنها هذه الحكومة والمتحالفين معها.

كما اكدت مصادر صحفية ، اليوم الثلاثاء ، وصول اعداد كبيرة من العائلات النازحة من قضاء تلعفر إلى مدينة أعزاز شمالي سوريا، على أمل الانتقال من الأخيرة إلى تركيا واللجوء إليها هربًا من العمليات العسكرية المتواصلة على القضاء وهربا من جرائم الميليشيات حال اقتحام تلعفر.

بينما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على اعتقال نحو ثلاثين نازحا خلال عمليات دهم وتفتيش طالت مخيمات النازحين في ناحية الحبانية شرقي محافظة الانبار ، والذي يجسد الطبيعة الانتقامية التي تمارسها القوات الحكومية بحق النازحين الذي تركوا منازلهم جراء الحرب الانتقامية التي اسفرت عن تدمير منازلهم.

نينوى: اعلنت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، عن تمكنها من اقتحام منطقة تل عبطة الواقعة غربي مدينة الموصل اثر معارك ضارية مع مسلحي “تنظيم الدولة”. 

كما اكدت مصادر صحفية ، اليوم الثلاثاء ، اندلاع اشتباكات ضارية بين القوات الحكومية من جهة ومسلحي ” تنظيم الدولة ” من جهة اخرى ، عقب الهجوم الذي شنته القوات الحكومية على الجانب الايسر من مدينة الموصل ، وتكبد الجاننبين خسائر جسيمة في الارواح والمعدات جراء هذه الاشتباكات .

واقر مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بان جميع الاحياء في مدينة الموصل ليس فيها ممرات امنة لخروج المدنيين منها، مايكشف كذب الادعاءات الحكومية بتوفير ممرات امنة لخروج المدنيين من الاحياء التي تشهد معارك بمحافظة نينوى .

كما واصل طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن ، غاراته التي تستهدف البنى التحتية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ليستهدف هذه المرة  خامس وآخر جسور المدينة الذي ادى الى خروجه عن الخدمة، وهي جسور تقع على نهر دجلة، وتربط بين شطري المدينة الغربي والشرقي.

بغداد : قتل واصيب نحو 10 اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في قضاء المدائن جنوب شرقي العاصمة بغداد .

و قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة .

بينما عثر على جثتين لرجلين مجهولي الهوية كانتا مرميتين في احدى الطرق قضاء التاجي الواقع شمالي العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء ،.

كما عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثة احد افراد ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي مقتولا رميا بالرصاص داخل عجلته بمنطقة العامرية غربي العاصمة بغداد .

صلاح الدين: اكدت مصادر صحفية ، ان ضابطين في الجيش الحكومي قتلا خلال مواجهات اندلعت مع مسلحي “تنظيم الدولة ، على  الضفة الشرقية من قضاء الشرقاط ، مايبين حجم الخسائر التي تتكبدها هذه القوات وتكتمها عليها جراء المعارك الدائرة في محافظات عدة .

التأميم : اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على اعتقال نحو 140  نازحا الى محافظة التأميم خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية بمناطق متفرقة من المحافظة .

وقتل مدير إذاعة تابعة لشبكة الإعلام الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح استهدفه في حي العروبة وسط محافظة التأميم .

السليمانية : لقي أربعة اشخاص من اسرة واحدة ، اليوم الثلاثاء ، مصرعهم اثر تسرب غازات سامة الى داخل منزلهم الواقع غربي محافظة السليمانية .

القادسية :  انفجرت عبوة لاصقة  ، مساء امس الاثنين ، وضعت على واجهة احد الدور القريبة من مبنى الادلة الجنائية الحالي في محافظة القادسية .

البصرة : لقي شاب مصرعه ، اليوم الثلاثاء ، اثر تلقيه عددا من طعنات السكاكين اثناء مشاجرة حدثت بالقرب من ملعب لكرة القدم في حي الحسين بمحافظة البصرة.

المثنى : لقيت طفلة مصرعها ، اليوم الثلاثاء ، غرقا في احد الانهر الفرعية بقرية تابعة لقضاء الخضر جنوب محافظة المثنى .

انتهاكات حكومية : اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على اعتقال أكثر من 60 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق متفرقة في محافظتي بابل وذي قار .

اهمال حكومي :اقر قائممقام قضاء حديثة غرب الانبار “مبروك الجغيفي”، اليوم الثلاثاء ، ان الوضع الصحي في القضاء مستمر في التدني وليس في مستوى التحديات التي تعيشها حديثة ، مايكشف حجم الاهمال الحكومي للعراقيين وعدم الاهتمام بواقعهم الصحي ومعاناتهم .

سياسي : قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخليجية” ثامر السبهان”،اليوم الثلاثاء، إن كل التدخلات الإيرانية في دول المنطقة أدت إلى العنف والحرب والفساد وإن الدول الخليجية عازمة على مواجهتها.

وشنت كتلة التغيير الكردية المعارضة، اليوم الثلاثاء ، هجوما على التحالف الوطني الحالي الذي يتزعمه “عمار الحكيم ” ، محذرة اياه من عواقب التراجع عن البنود والمواد المثبتة في الموازنة والتي تم التصويت عليها والمتعلقة بالاتفاق النفطي ورواتب موظفي كردستان وتخصيصات البيشمركة ونسبة الـ 17بالمئة المخصصة لكردستان،مايكشف حجم الصراع الدائر بين الفرقاء وبروز الخلافات بينهم على السطح عقب تضارب المصالح المالية .

كما جددت كتلة التغيير المعارضة هجومها ، اليوم الثلاثاء ، على التحالف الوطني الحالي ، متهمة رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” والنتمي الى هذا التحالف ، بتعمد تعطيل اقرار الموازنة من خلال انصاره في البرلمان الحالي ، مايعكس طبيعة الخلافات والصراعات المتواصلة بين الفرقاء السياسيين على المصالح الذاتية الخاصة بهم .

افلاس حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بوجود عجز حكومي في الموازنة التشغيلية فيما يخص رواتب موظفي الدولة بحدود تريليوني دينار، وأن الحكومة الحالية أبلغت البرلمان الحالي بعدم قدرتها على تسديد الرواتب لشهري تشرين الثاني وكانون الأول من العام المقبل.

فساد حكومي : اقرت وزارة الصناعة الحالية ، اليوم الثلاثاء، بوجود فساد بالوزارة تمثل بمخالفات مالية في عقود مبرمة مع الشركات الاستثمارية المحلية والدولية ، مايعد دليلا جديدا على فساد الساسة الحاليين الذي يواصلون هذه الممارسات التي اوصلت البلاد الى الافلاس .

اقتصادي : أقرت شعبة مايعرف الرقابة الصحية بمحافظة كربلاء ، اليوم الثلاثاء، باتلاف أكثر من (35) طناَ من المواد الغذائية وقرابة (8,500) لتر من المشروبات غير الصالحة للإستهلاك البشري خلال الشهر المنصرم من العام الحالي, جراء دخول غالبية البضائع من دون رقابة صحية عليها وعدم مطابقتها للمواصفات .

رياضي : أعلنت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة، اليوم الثلاثاء، عن توجيه عقوبة للاعب نادي الزوراء “علاء مهاوي” بحرمانه من اللعب مباراتين متتاليتين، معتبرة أن ذلك يأتي لـ”سوء سلوكه” في مباراة فريقه أمام النجف.

عربي : انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الثلاثاء ، أعمال القمة السابعة والثلاثين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تستمر لمدة يومين.

عالمي :عين وزير الداخلية الفرنسي “برنار كازنوف”،اليوم الثلاثاء، رئيسا للوزراء، بعد استقالة “مانويل فالس” الطامح للفوز بترشيح الحزب الاشتراكي لانتخابات رئاسة الجمهورية.

يقين نت

م

تعليقات