الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1225) ، والصادر اليوم الاربعاء ،بشان المجزرة المروعة التي شهدها قضاء القائم غرب الانبار ، بقصف الطيران الحربي الحكومي للسوق الرئيس فيه ، ماخلف نحو 200 مدني بين قتيل وجريح ، اكدت على ضرورة الانتباه إلى النهج الطائفي الذي تتبعه الحكومة الحالية في تعاملها مع ملفات تخص (أهل السنة) في العراق، وتحاول بواسطتها تحقيق الأهداف الإيرانية في السيطرة على العراق، والاقتراب من حدود دول كانت تحلم في الاقتراب منها.

كما نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، فضيلة الشيخ الدكتور (عبد الرحمن محمود) ، الإمام والخطيب والمدرس والداعية المصري، الذي وافاه الأجل  ، اليوم الاربعاء ، في العاصمة بغداد، بعد عمر مديد قضاه في العلم والدعوة.

منظمات : كشفت المنظمة الدولية للهجرة في العراق، اليوم الاربعاء ، عن ارتفاع اعداد النازحين المدنيين من مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، بشكل كبير ومتصاعد خلال الايام الحالية ، بسبب استمرار العدوان الغاشم على المحافظة منذ اكثر من شهر ، مايعرض المدنيين لخطر الموت بسبب القصف العشوائي المكثف (الدولي والحكومي) ، ليجعل اعداد النازحين المدنيين من الموصل يناهز الـ 85 الف مدني .

عودة الاحتلال : كشفت وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون ، اليوم الاربعاء ، عن عزمها ارسال نحو 1800 جندي من قوات الاحتلال الامريكية الى العراق مجددا ، مطلع العام الجديد ، بذريعة دعم العراق في حربه ضد الارهاب .

كما اعلنت قيادة قوات فوج “ديوك لانكستر” في وزارة الدفاع البريطانية ، اليوم الاربعاء ، ارسال المئات من جنودها الى العراق ، في دفعة جديدة توكد اعادة احتلاله مجددا ، بذريعة تدريب القوات الحكومية وميليشياتها في العراق وتقديم المشورة لها .

جرائم الاحتلال : اعترف رئيس الولايات المتحدة المنتهية ولايته “باراك اوباما ” ، اليوم الاربعاء ، بخطأ بلاده الكبير ، عندما اقدمت على احتلال العراق عام 2003، مؤكدا ان من اسباب انتشار الارهاب والتطرف في العراق والمنطقة العربية ، احتلال العراق قبل 13 عاما .

الانبار : قتل واصيب نحو 200 مدني ، بينهم نساء واطفال ، اليوم الاربعاء ،  بمجزرة كبيرة ، ارتكبها الطيران الحربي العدواني ( الدولي والحكومي) ، من خلال قصفه الانتقامي على سوق في قضاء القائم غربي محافظة الانبار .

كما شهدت مخيمات النازحين في محافظة الانبار غربي العراق ، انتشار الامراض الجلدية المختلفة بين الاطفال النازحين ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لهم ، في توفير مستلزمات الحياة الاساسية من مياه وغذاء ودواء.

نينوى : تستعد القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاربعاء ، لاقتحام حي المصارف في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، سعيا منها للوصول الى مركز المدينة ، لتكمل تنفيذ جرائمها المنظمة مسبقا بحق الموصل وسكانها ، ومنها تدمير مناطقهم وتغيرها ديمغرافيا.

بغداد  : قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الشرطة الرابعة جنوب غرب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار ثلاث عبوات ناسفة من النوع اللاصق ، في سيارات اجرة من نوع (كيا باص ) ، في مناطق زيونة وشارع القناة وحي القاهرة ، شرقي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما وقعت ثلاثة تفجيرات جديدة في مناطق كسرة وعطش وسبع قصور وحي اور شرق العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس ، مااسفرت عن مقتل واصابة 12 شخصا ، ليكون مجموع التفجيرات التي شهدتها مناطق شرق العاصمة ، اليوم ستة تفجيرات .

واقدمت ميليشيات حكومية طائفية ، صباح اليوم الاربعاء ، على سرقة مبلغ مالي كبير من احد المزاعين ، بعملية سطو مسلح ، في منطقة جميلة شرقي العاصمة بغداد .

التاميم : اختطفت ميليشيات حكومية طائفية ، اليوم الاربعاء ، شابا نازحا من محافظة صلاح الدين الى محافظة التاميم ، اثناء تواجده وسط مدينة كركوك .

ديالى  : تواصلت الجرائم المنظمة من قبل الميليشيات الحكومية الطائفية التابعة لما يعرف بالحشد الشعبي ، في مناطق ومدن محافظة ديالى شرقي العراق ، لاهداف ودوافع طائفية بحق المدنيين ، ولاجراء تغييرات ديمغرافية في مناطقهم ، ارضاءا لطهران وتنفيذا لمخططاتها الساعية لتدمير العراق وتفتيت نسيجه السكاني .

القادسية : توفي سائق سيارة أجرة ، اليوم الاربعاء ، بعد سقوط سيارته في نهر صغير يمر باحد الاقضية في محافظة القادسية ، بسبب رادءة الطرق والشوارع ، الناتجين عن الاهمال الحكومي المتعمد لجميع الخدمات في العراق .

فساد حكومي : اقرت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاربعاء ، باعتقال ضابط حكومي ينتمي اليها ، بعد ان اثبت تورطه بقضايا فساد مالي واداري كبيرة ، تمثلت باختفاء عشرات الدعاوى التحقيقة في منزله ، ومساومة من يخصهم الامر بالقضايا ماديا .

فشل حكومي : اقر البرلماني الحالي ” جاسم محمد جعفر” ، اليوم الاربعاء ، بأن العجز المالي الكبير في الموازنة المالية للعام القادم 2017 ، البالغ 21 % ، سيهدد راوتب الموظفين الحكوميين والمتقاعدين بالانقطاع ، وذلك في ظل فشل حكومي مستمر على ادارة البلاد بشكل صحيح .

الى ذلك اعترف رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم الأربعاء، بعجز موازنة العام المقبل المالية ، التي تم اقرارها اليوم ، على سد حاجة العراق ماليا ، بسبب هزالتها والعجز الكبير الذي يصل فيها الى 21 %.

كما اقرت اللجنة المالية في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء ، باستيراد الحكومة الحالية لجميع اصناف الخضر والفواكة من الدول المجاورة للعراق ، دون الاهتمام بقطاع الزراعة في العراق ودعمه ، مبينة ان الخسارة المالية السنوية ثلاثة تريلونات دينار ، والنتيجة لاتتعدى الصفر .

اهمال حكومي : اقرت عضو مجلس محافظة الانبار الحالي “اسماء العاني” ، اليوم الاربعاء ، بتدهور الواقع الطبي في قضاء هيت غرب الرمادي بمحافظة الانبار ، بسبب الاهمال الحكومي والعجز الدائم على اعادة الخدمات في المدن التي شهدت عدوانا انتقاميا ، على الرغم من انتهاء العمليات العسكرية الغاشمة والمعارك فيها .

سياسي  : أعترفت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” ابتسام الهلالي ” ، صباح اليوم الاربعاء ، بإن الخلاف السياسي المتصاعد والحاصل  بين الساسة الحاليين ، على مسألة إقرار الموازنة المالية العامة المقبلة ، هو خلاف سياسي وليس مالي ، يعود لتضارب المصالح بينهم.

كما اقر رئيس كتلة الدعوة في البرلمان الحالي ” خلف عبد الصمد “، اليوم الأربعاء، بمقاطعة اعضاء كتلته المذكورة من المحافظات الجنوبية التصويت على الموازنة المالية القادمة ، بسبب الخلافات السياسية المستمرة حول تخصيصات تلك المحافظات من البترو دولار، مبينا انه تم ابلاغ رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” بمقاطعة نواب كتلة الدعوة لجلسات المجلس المخصصة للتصويت على الموازنة المالية .

وايضا هاجم التيار الصدري ، الذي يتزعمه “مقتدى الصدر ” ، اليوم لاربعاء ، رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، وزعيم مايعرف بالمجلس الاعلى “عمار الحكيم” ، متهما اياهم بالتواطئ سويا ، في تعطيل اقرار بعض القوانين ، بما يوضح حجم الخلاف بين الكتل والائتلافات والاحزاب المنضوية في التحالف الوطني الحالي .

كما تفجرت الخلافات بين كتلة ماتعرف بالمواطن التابعة لائتلاف الحكيم ، والاحرار الصدرية التابعة لمايعرف بالتيار الصدري في مجلس محافظة كربلاء الحالي ، بشان اقالة المحافظ “عقيل الطريحي ” ، وذلك في ظل تصاعد الخلافات بين الجانبين منذ تولي الحكيم ادارة التحالف الوطني الحالي وانسحاب الصدر من التحالف المذكور اعتراضا عليه.

واتهمت حكومة كردستان العراق ، اليوم الاربعاء ، حكومة العبادي الحالية ، باستهدافها من خلال مخطط سياسي معد مسبقا ، وينفذ حاليا من خلال اقرار الموازنة المالية للعام 2017 ، التي لم تخدم كردستان ومواطنيه  .

وايضا ساوم مستشار مجلس أمن كردستان العراق “مسرور البارزاني” ، اليوم الاربعاء، حكومة العبادي الحالية ، بدفع مستحقات قوات البيشمركة الكردية ورواتبهم الشهرية ، مقابل استمرار تواجدهم شمال مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وبخلافه سيتم سحب القوات الكردية وترك اماكنها في محافظة نينوى .

اقتصادي : هبطت أسعار النفط العالمية ، اليوم الأربعاء، بسبب استمرار الشكوك في أن الخفض المزمع في إنتاج النفط الخام والذي تقوده أوبك وروسيا سيكون كبيرا ، بما يكفي للقضاء على فائض المعروض الذي تعاني منه الأسواق منذ أكثر من عامين.

رياضي : اختتمت الجولة العاشرة من الدوري الممتاز بكرة القدم العراقية ، واعلنت النتائج وترتيب المراكز بالنسبة للاندية والفرق الرياضية ، بعد تقديم بعض الفرق وتراجع البعض الاخر عقب المباريات التي اقيمت مؤخرا.

عربي : أفادت وكالة انباء عالمية ، اليوم الاربعاء ، أن سفينة تقل على متنها 60 مواطنا يمنيا على الأقل ، بينهم نساء واطفال ، غرقت في بحر العرب قرب سواحل البلاد قبل أيام ، عندما كانت في طريقها الى محافظة حضر موت اليمنية .

عالمي : لقي نحو 100 شخص على الأقل مصرعهم ، اليوم الأربعاء ، واصيب العشرات بجروح ، جراء زلزال بقوة 6.8 درجة، ضرب إقليم آتشيه الأندونيسي الواقع على الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة، فيما لا يزال آخرون تحت الأنقاض .

يقين نت

ب ر

تعليقات