الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

معاناة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ،اليوم الخميس، بارتفاع حصيلة الأسر النازحة من مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، الى نحو 95 الف مدني ، مبينة أن تلك الأسر تقطن أكثر من 170 مخيما في مختلف محافظات العراق ، وانها تعاني ظروفا انسانية صعبة وفي مقدمتها برودة الجو في فصل الشتاء .

الانبار : ارتفعت حصيلة ضحايا المجزرة المروعة ، التي ارتكبها طيران الجيش الحكومي الحربي ، بقصفه السوق الرئيس في قضاء القائم غربي الانبار ، الى 230 مدنيا بين قتيل وجريح ، بينهم نساء واطفال .  

كما اقر البرلماني الحالي عن محافظة الانبار ” احمد السلماني ” ، اليوم الخميس ، بتعمد ارتكاب المجزرة المروعة في قضاء القائم غربي الانبار ، من قبل الطيران الحربي الحكومي ، والتي راح ضحيتها 230 قتيلا وجريجا ، وذلك لمعرفة ان المنطقة التي تعرضت للقصف هي اهلة بالمدنيين فقط .

من ناحية اخرى اقر قائممقام قضاء عامرية الفلوجة في محافظة الأنبار “فيصل العيساوي” ، اليوم الخميس، باختفاء اثنين من قادة القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي الكبار ،  في القضاء المذكور ، عقب سفرهما الى العاصمة بغداد.

نينوى : قتل اكثر من 40 مدنيا بينهم نساء واطفال ، في قصف انتقامي عدواني لطيران الجيش الحكومي على ناحية تل عبطة التابعة لقضاء الحضر جنوب غرب مدينة الموصل في محافظة نينوى ، فجر اليوم الخميس.

كما استهدف طيران التحالف الدولي الحربي ، فجر اليوم الخميس ، بغارة عدوانية على مدينة الموصل في محافظة نينوى ، مبنى مستشفى السلام بصاروخين ، ماالحق بها خسائر مادية كبيرة ، اضافة الى خسائر بشرية لم تعرف حتى الان .

من ناحية اخرى قتل واصيب عشرة من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الخميس ، باشتباكات مسلحة عنيفة مع مسلحي (تنظيم الدولة ) ، شمال شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

الى ذلك اقتحمت القوات الحكومية المشتركة من الجيش وماتعرف بمكافحة الارهاب ، مساء اليوم الخميس ، حي الصحة الواقع شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، سعيا منها للوصول الى مركز المحافظة ، لاستكمال العدوان الحكومي الغاشم على الموصل ، منذ اكثر من شهر .

بغداد : نشب حريق كبير ، في ساعة متاخرة من مساء امس الأربعاء، في مخزن للبلاستك بمنطقة سبع قصور التابعة لمنطقة الكرادة وسط بغداد، ما اسفر عن خسائر مادية كبيرة .

ديالى : خرج اهالي ناحية الوجيهية شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، صباح اليوم الخميس ، بتظاهرة حاشدة غاضبة ، احتجاجا على استمرار جرائم الميليشيات الحكومية الطائفية بحق ابنائهم ، مطالبين بوضع حد لحالات الخطف المتزايدة في الناحية .

الى ذلك اقر قائممقام قضاء بعقوبة في محافظة ديالى “عبد الله الحيالي “، اليوم الخميس، بوجود فساد اداري ومالي كبيرين ، في التعيينات الحكومية الخاصة بمديرية التربية في المحافظة للعام الحالي ، مؤكدا ان المحاصصة والمحسوبية ظهرت بشكل واضح في اسماء المقبولين في الوظائف الخاصة بالتربية .

البصرة : أعلنت إدارة مستشفى قضاء القرنة العام ، شمال محافظة البصرة ، اليوم الخميس، عن حاجة المستشفى إلى كوادر طبية وبالأخص التي تعمل على جهاز فحص السونار، مبينة أن كوادر المستشفى قليلة ، بسبب التهديدات الامنية التي تطال الاطباء باستمرار ، ومنها عمليات الخطف التي دفعت بعدد كبير من الكوادر الطبية الى ترك العراق حفاظا على حياتهم ، وذلك في ظل عجز حكومي كبير على توفير الامن والاهمال المتعمد لدعم قطاع الصحة في العراق .

من ناحية اخرى لقي شخص مصرعه واصيب اثنان اخران ، اثر تعرضهم لحادث سير بتصادم سيارتين مدنيتين شمال مدينة البصرة بجنوب العراق ، مساء امس الاربعاء .

ذي قار : كشف ناشطون مدنيون في ذي قار، اليوم الخميس، عن عزم اهالي المحافظة ، للخروج بتظاهرة حاشدة للتعبير عن رفضهم لزيارة نائب رئيس الجمهورية الحالي ” نوري المالكي ” الى محافظتهم ، مطالبين بطرده منها ، تعبيرا عن غضبهم بتلك الزيارة الغير مرحب بها.

بابل : وقع حادث سير على احد الطرق الرئيسة شمال مدينة الحلة مركز محافظة بابل ، مااسفر عن سقوط نحو عشرة اشخاص بين متوف ومصاب ، عصر اليوم الخميس.

التاميم : قتل واصيب اثنان من عناصر البيشمركة الكردية ، بنيران قناص مجهول استهدف تجمعا لهم جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، بعد عصر اليوم الخميس.

دهوك : توفي رجل وزوجته ، اليوم الخميس ، بسبب اختناقهما بعد انقطاع الاوكسجين عنهما نتيجة لوجود مدفئة نفطية مشتغلة لساعات طويلة داخل منزلهما في محافظة دهوك بكردستان العراق .

انتهاكات حكومية : نفذت قوات الشرطة الحكومية ، حملات دهم وتفتيش تعسفية في مناطق عدة من محافظتي بابل والمثنى ، واسفرت عن اعتقال نحو 100 مدني ، على مدار يومين .

تدخلات خارجية : استبعد قائد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق ، اليوم الخميس ، انتهاء العدوان العسكري الغاشم على مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، خلال الشهرين المقبلين ، مؤكدا ان المعارك والعمليات العسكرية تواجه صعوبات بالغة تاخر من انتهائها .

كما كشفت وكالة رويترز العالمية في تقرير مطول لها ، عن الدور الذي تلعبه ايران في العراق ، ولاسيما العمليات العسكرية العدوانية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مؤكدة ان طهران غيرت خطط المعارك في الموصل بما يتناسب مع مخططاتها الرامية لتنفيذ اطماعها التوسعية في العراق .

فساد حكومي : اقرت عضو البرلمان الحالي “ماجدة التميمي” ، اليوم الخميس ، بوجود شبهات فساد مالي واداري كبيرة في مفوضية الانتخابات الحالية ، مؤكدة جمع نحو 50 توقيعا لاستجواب امناء المفوضية المذكورة ، خلال الفترة القادمة .

و اعترف رئيس هيئة نزاهة كردستان “أحمد أنور” ، اليوم الخميس، برصد اكثر من 40 ملف فساد مالي واداري من دوائر ومؤسسات مختلفة في كردستان الى المحاكم ، مضيفا ان هناك انتشار واضح للرشوة في مؤسسات كردستان ، بما ينذر بانتشار الفساد بصورة اكبر فيه.

وايضا اعترف ديوان الرقابة المالية الحالي ، اليوم الخميس، بوجود الالاف من المعاملات الخاصة بالمستحقات المالية لمقاولين ومزارعين ، غير مطابقة للشروط المنصوص عليها ، اضافة الى ان البعض منها وهمي والبعض الاخر يحمل شبهات فساد كبيرة .

سياسي : انتقد الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم الخميس ، وابدى اعتراضه على موازنة العام 2017 التي تم اقرارها ، يوم امس في البرلمان الحالي ، بعجز مالي كبير ، منتقدا اعتماد مبدأ الاغلبية في تمرير القوانين التي لاتصلح للاقرار .

كما اقر عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عباس البياتي”، اليوم الخميس، بوجود ثغرات كثيرة ، في قانون الموازنة العامة للسنة القادمة 2017 ، والذي صوت عليه مجلس النواب الحالي ،  أمس الأربعاء، متوقعا الطعن في القانون المذكور .

و شكك رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني” ، اليوم الخميس ، في قانون الموازنة المالية للعام القادم 2017 ، الذي اقر يوم امس ، كما طالب اعضاء التحالف الكردستاني المتواجدين في بغداد ، من الانتباه الى اي تلاعب او تغيير لبنود وفقرات القانون من قبل الساسة الحاليين .

اقتصادي : اقرت الجمعيات الفلاحية في ذي قار، اليوم الخميس ، بالعجز الكامل على منافسة المنتج الزراعي المستورد نتيجة السياسة الزراعية الراهنة ، والتي تعاني تدهورا كبيرا في قطاع الزراعة بالمحافظة نتيجة الاهمال الحكومي المتعمد ، والمتمثل بقلة الدعم وعدم معالجة مشكلة شحة المياه .

رياضي : أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، اليوم الخميس، عن تحديد مواعيد وملاعب مباريات الجولة الـ11 من دوري الكرة الممتاز للموسم الحالي، مبينة أن المباريات ستجرى جميعا باستثناء مباراة فريقي كربلاء والنجف التي تم تأجيلها، فيما سيكون لقاء الزوراء والشرطة هو الأبرز في الجولة.

عربي  : اكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، البدء بإجلاء نحو 150 مدنيا معظمهم من المعاقين أو ممن يحتاجون رعاية طبية عاجلة من مستشفى في حلب القديمة ، وذلك في أول عملية إجلاء من الأحياء الشرقية للمدينة السورية التي تعرض سكانها لخطر الموت المباشر بسبب القصف المكثف لطيران النظام ورسيا ، باستخدام الصواريخ والبراميل المتفجرة ، مااوقع العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح .

عالمي : أعلنت روسيا ، اليوم الخميس ، إنها ستفرض قيودا على حركة الدبلوماسيين الأميركيين المتمركزين في موسكو  ،إذا دخل مشروع قانون أميركي لفعل الشيء ذاته مع دبلوماسيين روس في الولايات المتحدة حيز التنفيذ.

يقين نت

ب ر

تعليقات