السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

معاناة النازحين : نزحت أكثر من 200 عائلة من وسط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، اليوم الجمعة ، جراء تواصل القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة ، فيما اعتقلت القوات الحكومية عددا من هؤلاء النازحين بذريعة انتمائهم لـ ( تنظيم الدولة ).

فيما أقر النائب الحالي عن محافظة نينوى “عبد الرحمن اللويزي” ، اليوم الجمعة بتفاقم معاناة النازحين من الموصل بمحافظة نينوى – جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) – في المخيمات المخصصة لهم ، معترفا بأن معظم الكرفات أو الخيم في المخيمات لا تصلح للعيش وهي أساسا غير مؤهلة للسكن في الجو البارد.

نينوى : قتل 13 من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل 15 من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) جنوب شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الجمعة ، ثلاثة أحياء في الساحل الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وهم أحياء العدل والإعلام والتأميم.

الانبار : أقر قائممقام قضاء الرمادي بمحافظة الأنبار “إبراهيم العوسج” بوجود أكثر من ستة آلاف وحدة سكنية مدمرة بشكل كامل ، وأكثر من 42 ألف وحدة سكنية مدمرة بشكل جزئي في القضاء ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) الذي تعرض له القضاء خلال الحملة العدوانية التي تعرض لها.

بغداد : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، مساء أمس الخميس ، بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد.

التأميم : أصيب شخصان يعملان في رعاية الأغنام ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في قرية ترجل التابعة لناحية ليلان جنوب شرقي كركوك مركز محافظة التأميم.

البصرة : لقي ثلاثة أفراد مصرعهم وأصيب ستة آخرين كلهم من عائلة واحدة ، اليوم الجمعة ، بحادث سير مروري وقع على طريق سفوان مقابل شركة البتروكيماويات غربي محافظة البصرة.

فيما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، بالقرب من منزل محام في منطقة الحكيمية وسط البصرة مركز المحافظة ، ما أسفر عن أضرار مادية في المنزل ، دون وقوع خسائر بشرية.

ذي قار : تظاهر العشرات من المواطنين ، اليوم الجمعة ، وسط محافظة ذي قار ، تعبيرا عن رفضهم لزيارة نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” ، واتهموه بهدر دم أبناء الشعب العراقي.

ميسان : تظاهر العشرات من أهالي محافظة ميسان ، اليوم الجمعة ، احتجاجا ورفضا لزيارة نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” لمدينتهم مطالبين بمحاكمته لتورطه في فساد كبير والتفريط في الأراضي العراقية.

تدخلات خارجية : أقرت وزارة الدفاع الاسبانية ، اليوم الجمعة ، بأن البرلمان سيقرر إمكانية إرسال 125 جنديا إضافيا إلى العراق ، بذريعة المشاركة في قتال مسلحي ( تنظيم الدولة ) بحانب القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية خلال العدوان على الموصل بمحافظة نينوى.

إهمال حكومي : أقرعضو مجلس محافظة ديالى الحالي “محمد مهدي السعدي” ، اليوم الجمعة ، بإغلاق مدرسة في قرية شمالي ب‍عقوبة مركز المحافظة ، لمدة 10 ايام ، بعد تسجيل 40 إصابة بمرض النكاف في صفوف طلابها ، جراء الإهمال الحكومي المتعمد بالجانب الصحي للطلاب.

إفلاس حكومي : أقرت حكومة كردستان العراق ، اليوم الجمعة ، بتوقيعها اتفاقية مع الحكومة البريطانية للحصول على قرض بقيمة 34.8 مليون دولار أمريكي ، بسبب الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها كردستان في ظل الفساد والسياسات الفاشلة.

في سياق متصل أقر نواب أكراد حاليون ، اليوم الجمعة ، بانتشار السرقة في كردستان العراق وتزايد حالات الطلاق والانتحار ، بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في كردستان والتي أدت إلى استمرار أزمة رواتب الموظفين.

فساد حكومي : أقر مجلس كربلاء الحالي ، اليوم الجمعة ، بوجود ملفات فساد مالي بقيمة 17 مليار دينار في بلدية المحافظة ، مؤكدا أن هذه الملفات خاصة بصفقة شراء عدد من الآليات التخصصية لمديرية البلدية ، فيما اعترف المجلس بتدخل جهات سياسية حالية ومتنفذين في المحافظة ووزارة البلديات الحالية في هذه الصفقة.

كما أقر رئيس لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية “طلال الزوبعي” ، اليوم الجمعة ، بتورط وزير التربية الحالي “محمد إقبال” بملفات فساد بشأن التعيينات في وزارته الحالية ، معترفا بتشكيل لجنة لمساءلة الوزير حول فساده.

في السياق نفسه أقرت لجنة ما تعرف بالتربية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بتورط وزير التربية الحالي “محمد إقبال” بفساد كبير بملف التعيينات الخاصة بوزارة التربية الحالية.

وأقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بوجود فساد داخل مديريات التربية الحالية في العاصمة بغداد ، تتمثل في بيع درجات وتبديل أسماء.

فيما أقر نائب رئيس لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين البرلمانية “حنين القدو” ، اليوم الجمعة ، بإحالة عقود شابها الفساد تخص وزارة الهجرة والمهجرين الحالية الى هيئة النزاهة الحالية.

سياسي : أقر الوزير والنائب السابق “وائل عبد اللطيف” بوجود خلاف شديد داخل التحالف الوطني الحالي ، بشأن التسوية السياسية التي قدمها رئيس التحالف المذكور “عمار الحكيم” ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الصراع بين الأحزاب المنضوية تحت التحالف الوطني الحالي.

بينما انتقدت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، قانون المحافظات الحالي واصفة إياه بالخطأ ، فيما أكدت أنه دليل على أن من صاغ القانون الأصلي لا يفقه القوانين بالأصل.

وأقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الجمعة ، بأن خلو الموازنة الجديدة لعام 2017 من التعيينات خطأ كبير ، معترفا بأن عدم وجود درجات وظيفية جديدة معناه غلق الدوائر الحكومية على ما فيها من فساد متجذر.

فيما جددت حركة التغيير المعارضة ، اليوم الجمعة ، هجومها على الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس كردستان “مسعود بارزاني” ، متهمة إياه بسرقة أموال كردستان طوال السنوات الماضية والفشل في إدارته ، كما اتهمت محاكم أربيل بالتبعية لحزب بارزاني.

من ناحية أخرى أقرت قيادة ميليشيا النجباء التابعة لميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي ، بمشاركتة أفرادها في القتال في سوريا بجانب قوات النظام والميليشيات التابعة لها.

اقتصادي : عادت أسعار النفط للصعود مرة أخرى وبقيت متجاوزة الـ 50 دولارا للبرميل ، وذلك بعد تزايد الآمال باحتمال أن يتوصل المنتجون من خارج منظمة ( أوبك ) إلى اتفاق يقلص الإنتاج بعد موافقة المنظمة على تخفيض إنتاجها.

رياضي : أكدت الهيئة الإدارية لنادي السماوة ، اليوم الجمعة ، أنها تعاقدت مع “صباح عبد الحسن” كمدرب جديد لفريقها الكروي ، بعد استقالة المدرب السابق “حسن كمال”.

عربي : أكد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، اليوم الجمعة ، أن مئات النازحين من شرق حلب شمالي سوريا ، اختفوا بعد أن تركوا المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية ، معربا عن قلقه البالغ على مصيرهم وهم في أيدي قوات النظام.

عالمي : قتل وأصيب نحو 90 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين بحزامين ناسفين في بلدة ماداجالي بشمال شرقي نيجيريا.

يقين نت

م.ع

تعليقات