الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

بضائع إيرانية بنحو 400 مليون دولار تدخل العراق عبر منفذ زرباطية في واسط

بضائع إيرانية بنحو 400 مليون دولار تدخل العراق عبر منفذ زرباطية في واسط

 

أقر مساعد الشؤون التجاریة في دائرة الصناعة والتجارة والمناجم لمحافظة ایلام الايرانية “جمیل شوهاني” ، اليوم السبت ، بنمو وارتفاع حجم الصادرات عبر المحافظة المحاذية لمحافظة واسط ، مؤكدا تصدیر بضائع قيمتها 394 ملیون و303 آلاف دولار الى العراق ، عبر جمارك المعبر الحدودي الدولي لمدینة مهران ، المتاخم لمنفذ زرباطية في واسط ، وهو ما يؤكد سيطرة طهران على السوق العراقية.

وقال شوهاني إن “هذا الحجم من الصادرات یؤشر على ارتفاع في صادرات البضائع الایرانیة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي”.

وأضاف شوهاني أنه “بالاضافة الى ارتفاع حجم صادرات الجمارك في مدینة مهران فقد شهد معبر مهران الدولي أیضا ارتفاعا في ترانزیت جمارك سائر المدن الایرانیة ، لافتا إلى أنه بغض النظر عن حجم البضائع التي صدرتها محافظة ایلام الى العراق فقد بلغت صادرات سائر المدن والمحافظات عبر مهران ملیار و164 ملیون و271 ألف دولار ، مما یشیر الي ارتفاع بلغ 144 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي”.

وتابع شوهاني أن “مجموع قیمة البضائع التي تم تصدیرها للعراق عبر مهران شكل ارتفاعا بلغ 75 بالمئة مقارنة بالعام الماضي”.

وأشار شوهاني إلى أن “أبرز البضائع التي تم تصدیرها عبر مهران هي وسائل البناء والمنتجات المعدنیة والزراعیة والبلاستیكیة والسیارات وقطع غیار السیارات والمواد البتروكیماویة والمواد الغذائیة والفواكه ، مؤكدا أن الاسمنت والمنتجات الزراعة تأتي في صدارة الصادرات ، مؤكدا أن معدل 600 شاحنة تحمل البضائع المصدرة تعبر الحدود یومیا الى العراق”.

يقين نت

م.ع

تعليقات