الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : أكد قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين ، في تقرير له أصدره ، اليوم السبت ، أن تبعية النظام القضائي الطائفية والحزبية جعلته يفقد حياده تجاه عشرات الآلاف من المظلومين الذين كانوا ضحية دعاوى كيدية طائفية أو انتقامية أو صراعات سياسية ، مشيرا إلى أن السلطة القضائية الحالية في العراق لا تخضع لقانون.

معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل وأطرافها بمحافظة نينوى ، إلى نحو 100 ألف شخص ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة ، منذ بدء العدوان عليها.

في السياق نفسه أكدت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، اليوم السبت ، نزوح سبعة آلاف شخص من الأحياء الشرقية والجنوبية من مدينة الموصل بمحافظة نينوى خلال اليومين الماضيين ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة.

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، حيي القادسية الأولى والمرور في الساحل الأيسر لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما قتل ستة من أفراد القوات الحكومية ، اليوم السبت ، جراء استهدافهم بنيران قناص من مسلحي ( تنظيم الدولة ) شرقي الموصل مركز محافظة نينوى.

ذي قار : قتل النائب عن تحالف ما يعرف بالقوى “عبد العظيم العجمان” ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في الناصرية مركز محافظة ذي قار.

بينما لقي أحد القضاة الحاليين مصرعه وأصيب أربعة آخرين ، اليوم السبت ، إثر حادث سير مروري على الطريق السريع الواصل بين البصرة وبغداد ضمن حدود محافظة ذي قار.

بغداد : قتل وأصيب 18 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء المدائن جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة الطارمية شمالي العاصمة.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، على سرقة مبلغا ماليا يقدر بـ 300 ألف دولار من صاحب محل للصرافة قرب منطقة جميلة شرقي العاصمة بغداد ، كما قامت بإطلاق النار عليه ما أسفر عن إصابته.

الأنبار : أصيب أستاذ جامعي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب منزله في ناحية البغدادي غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

البصرة : قتل منتسب في الشرطة الحكومية ، مساء أمس الجمعة ، بهجوم مسلح في منطقة الدبوني التابعة لناحية الهارثة شمالي البصرة مركز المحافظة.

المثنى : لقي شخص مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون ، اليوم السبت ، بحادث سير مروري في منطقة أبو جويلانه شمالي السماوة مركز محافظة المثنى.

السليمانية : جدد موظفو محافظة السليمانية ، اليوم السبت ، تظاهراتهم ضد قرار قطع جزء من رواتبهم ، بسبب الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها كردستان ، جراء الفساد والسياسات الفاشلة في إدارة الأزمات.

ميسان : منعت التظاهرات الرافضة لزيارة نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” إلى محافظة ميسان ، اليوم السبت ، إقامة مؤتمر عشائري كان من المقرر عقده هذا اليوم ، خلال زيارته إلى المحافظة الغير مرحب بها ، وأجبروا المالكي على تأجيله.

تدخلات إيرانية : أقر مساعد الشؤون التجاریة في دائرة الصناعة والتجارة والمناجم لمحافظة ایلام الايرانية “جمیل شوهاني” ، اليوم السبت ، بنمو وارتفاع حجم الصادرات عبر المحافظة المحاذية لمحافظة واسط ، مؤكدا تصدیر بضائع قيمتها 394 ملیون و303 آلاف دولار الى العراق ، عبر جمارك المعبر الحدودي الدولي لمدینة مهران ، المتاخم لمنفذ زرباطية في واسط ، وهو ما يؤكد سيطرة طهران على السوق العراقية.

أذناب إيران : توجه وفد التحالف الوطني الحالي برئاسة “عمار الحكيم” ، اليوم السبت ، إلى إيران لتلقي الأوامر من طهران بشأن مسار العملية السياسية الحالية المقبل ، وهو ما يؤكد تبعية الساسة الحاليين لإيران ، واستمرار طهران في محاولات الهيمنة على العراق من خلال أذنابها فيه.

إهمال حكومي : أقر نائب رئيس مجلس ناحية مندلي الحالي بمحافظة ديالى “رائد المندلاوي” ، اليوم السبت ، بوجود نقص حاد في أربعة كتب بمدارس الناحية ، مؤكدا أن هذا النقص انعكس سلبا على الاداء التعليمي ، ويهدد مستقبل آلاف الطلاب ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لأوضاع الطلاب في ديالى بالإضافة إلى فساد وزارة التربية وعجزها عن توفير الكتب.

إفلاس حكومي : أقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم السبت ، بتوقف أكثر من 1000 مشروع في المحافظة نتيجة الإفلاس الحكومي والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الحكومة الحالية جراءالفساد المستشري في جميع أركانها.

فساد حكومي : أقر النائب الحالي عن محافظة ديالى “رعد الدهلكي” ، اليوم السبت ، بوجود فساد بمليارات الدنانير في مشاريع لم يتم إنجازها في المحافظة ، مؤكدا أن المسؤولين الفاسدين في المحافظة يستعينون بعشائرهم وأحزابهم الحالية للهروب من المحاسبة.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن ساسة حاليين تواطؤوا للتغطية على فساد صفقات شراء الأسلحة الروسية والأوكرانية ، مبينة أن نتائج التحقيق بصفقات الفساد لم ولن ترى النور بسبب هذه التواطؤات.

سياسي : هاجم النائب عن التحالف الوطني الحالي “حيدر الفوادي” ، اليوم السبت ، رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” واتهمه بخلق الأزمات بين الحكومة الحالية وكردستان ، مؤكدا أن هذا الاسلوب أدى الى مجموعة من المشاكل الداخلية في كردستان وآخرها مشاكل الموظفين وعدم إعطائهم رواتبهم ، ويشير ذلك إلى تصاعد الخلافات بين الحكومة الحالية وكردستان العراق.

فيما أقر رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم السبت ، بأن هناك أعداد كبيرة من المعتقلين لا يزالون يقبعون في السجون الحكومية ، دون توجيه تهم لهم ، حيث يواجه المعتقلون في تلك السجون انتهاكات صارخة من تعذيب وتصفية بدوافع طائفية.

كما أقر رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم السبت ، بأن السياسات الخاطئة التي انتهجتها حكومات ما بعد احتلال العراق في 2003 ، هي التي جاءت بـ(الإرهاب) إلى البلاد.

وأقر عضو لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية “حسن توران” ، اليوم السبت ، بوجود خلافات بمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات ، مؤكدا أن الخلاف الموجود حول أربع نقاط في مشروع القانون.

في سياق متصل أقر النائب الحالي عن محافظة كربلاء “رياض غريب” ، اليوم السبت ، بأن مجالس المحافظات باتت حلقة مفرغة وغير منتجة ومادة للصراعات والمشكلات وميدان للتناحر بين الأحزاب الحالية ، مما تسبب بانحرافها عن مسارها في تقديم الخدمات العامة والسعي في توفير احتياجات المواطن الأساسية.

كما أقرت لجنة النزاهة في مجلس محافظة ميسان الحالي ، اليوم السبت ، بأن القضاء الحالي لم يحسم أي ملف فساد مالي وإداري تم إحالته إليه منذ أكثر من ثلاث سنوات.

اقتصادي : أعلن البنك المركزي ، اليوم السبت ، عن انخفاض مبيعاته للمصارف بنحو 11 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي ، مشيرا إلى أن مبيعاته من الدولار للمصارف بلغت منذ بداية العام الحالي ولغاية اليوم نحو 31 مليار دولار ، بينما بلغت في نفس التاريخ من العام الماضي نحو 42 مليار دولار.

رياضي : تنطلق ، اليوم السبت ، منافسات الجولة الحادية عشر من المرحلة الأولى للدوري الممتاز لكرة القدم ، وتستكمل ، يوم غد الأحد ، حيث تقام اليوم أربع مباريات تجمع الكرخ وضيفه السماوة ، ونفط الوسط وأربيل ، والنفط والحدود ، وزاخو والبحري.

عربي : أكدت منظمة تحالف رصد اليمنية غير الحكومية ، اليوم السبت ، أن إجمالي الانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح بحق المدنيين والممتلكات العامة والخاصة خلال الفترة من يناير إلى نهاية سبتمبر الماضي ، بلغت 14254 انتهاكا ، تنوعت بين القتل والإصابة والاعتقال التعسفي والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

عالمي : أعلن الدفاع المدني في بلغاريا ، اليوم السبت ، مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 23 آخرين ، بانفجار قطار ينقل صهاريج غاز وخرج عن سكته ، في محطة هيترينو في شمال شرق بلغاريا ، مما أدى إلى تدمير عدد من المنازل أيضا.

يقين نت

م.ع

 

تعليقات