الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 42° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

اقرار حكومي بتضرر 80 %من بساتين ديالى جراء تهجير أهلها

اقرار حكومي بتضرر 80 %من بساتين ديالى جراء تهجير أهلها

اقرت لجنة مايعرف بالزراعة بمجلس محافظة ديالى ، اليوم الاحد ، بتضرر نسبة 80 %من القطاع الزراعي في عموم المحافظة عقب احداث التهجير والنزوح التي قامت بها الميليشيات الطائفية ، مايعد مؤشرا واضحا على حجم الجرائم التي ارتكبتها هذه الميليشيات لتنفيذ اجنداتها وتغيير واقعها الديمغرافي .

رئيس اللجنة “حقي الجبوري”قال ،ان “العمليات العسكرية في محافظة ديالى٬ اثرت بشكل كبير على مختلف القطاعات ومن ضمنها القطاع الزراعي لا سيما في مناطق حوض سنسل وحوض شروين والسعدية والعظيم”.

واضاف الجبوري ان “نزوح اصحاب البساتين لمدة تتجاوز العامين وما شهدته المناطق من اعمال عنف ادى الى القضاء على نسبة 80 %من البساتين والمزارع التي كانت تغذي المحافظة والبلد بمحاصيل مختلفة“.

واكد الجبوري على ان “الكثير من المزارعين لازالوا خارج مناطق سكناهم منذ اكثر من عامين ما سبب بتدمير الاراضي الزراعية والبساتين التي كانت تعد المورد المعيشي الاساسي لهم”.

واشار الجبوري الى  ان “تعرض غالبية بساتين ناحية بهرز الشاسعة الى التدمير والضرر الى جانب المساحات الكبيرة من الاراضي والبساتين المهجورة في مناطق ناحية السعدية لعدم عودة النازحين الى مناطقهم منذ اكثر من عامين جراء الاحداث الامنية“.

واعترف  الجبوري “بغياب الدعم الحكومي للقطاع الزراعي  في  ديالى  وتراجعه بشكل مخيف الى جانب تأثيره الكبير على اقتصاد البلاد  والمحافظات الاخرى بشكل خاص٬ باعتبار ان ديالى سلة العراق الغذائية التي تصدر المحاصيل الصيفية والشتوية من الفواكه والخضر للمحافظات الاخرى“.

يقين نت

م

تعليقات