السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : تقدمت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق، اليوم الاحد ،بأزكى التهاني وأطيب التبريكات إلى أبناء العراق الصابرين والصامدين، وإلى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بمناسبة ذكرى مولد رسول رب العالمين وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، سائلة المولى عزل وجل أن يلطف بأبناء شعبنا وشعوب الأمة التي تتعرض لهجمة شرسة تستهدف وجودها وحاضرها ومستقبلها.

ويواصل القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين بالعراق ،تقديم مساعداته الانسانية على النازحين ، التي كان اخرها توزيع وجبة جديدة من المساعدات على العائلات الكريمة النازحة من مدينة الموصل إلى محافظة أربيل، ضمن حملة العراق الجامع الثالثة.

معاناة النازحين : ابدى النازحون في مخيم “الكيلو 18” غربي مدينة الرمادي شكواهم ، من اهمال الجهات الحكومية، وعدم تقديمها الخدمات اللازمة لهم في ظل انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير ما تسبب باصابة العديد من الأطفال بالأمراض الجلدية ومنها اللشمانيا.

كما شكا نازحون من مدينة الموصل إلى مخيم حسن شام من الاهمال الكبير الذي يتعرضون له جراء نقص المساعدات والمعونات التي تقدم لهم .

نينوى : اكد المرصد الآشوري لحقوق الإنسان، إن القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي اقدموا على احراق عدد من منازل المسيحيين في المناطق التي سيطروا عليها في بلدة”قره قوش ـ بغديدا “كبرى القرى والبلدات المسيحية في محافظة نينوى ، مايبين حجم النزعة الانتقامية التي تكنها هذه المجاميع الاجرامية للعراقيين بمختلف انتمائتهم والتي تهدف الى تنفيذ اجندات خارجية .

بينما اعلنت ميليشا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اقتحام ثلاث قرى تفع غرب قضاء تلعفر بمحافظة نينوى عقب اشتباكات ضارية وقعت مع مسلحي “تنظيم الدولة “.

فيما اقدم طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن ، اليوم الاحد ، على قصف الجسر الحديدي العتيق في الموصل الذي يربط الساحل الأيسر بالأيمن ودمره بشكل كامل، ماسيترتب عليه معاناة جديدة لاهالي الموصل وتقييد حركتهم.

الأنبار: قتل واصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار سيارتين ملغمتين في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

و فرضت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، حضرا شاملا للتجوال في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، عقب التفجيرات التي استهدفتها .

بغداد: قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجارين مزدوجين بعبوتين ناسفتين في منطقة أبو دشير جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي يقع في منطقة المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار سيارة ملغمة في منطقة الباوية التي تقع شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب ثلاثة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر تعرضهم لهجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم في الرضوانية غربي العاصمة بغداد .

البصرة : احتشد عشرات المتظاهرين، مساء امس السبت ، أمام مبنى المجلس البلدي الحالي في البصرة، احتجاجاً على زيارة نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” إلى المحافظة ،مايمثل رفضا صريحا من قبل اهالي المحافظات للساسة الحالييين ونهجهم الانتقامي الطائفي .

واقتحم متظاهرون ، اليوم الأحد ، المؤتمر الحزبي السنوي الذي اقامه نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي “بمدينة البصرة، وسط انباء عن اندلاع اشتباكات مع حماية الاخير لمنع المتظاهرين الغاضبين من الوصول اليه  .

بينما شن نائب رئيس الجمهورية الحالي وزعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون” نوري المالكي “،اليوم الاحد، هجوما على المتظاهرين الرافضين لدخوله محافظتهم ، واصفا اياهم بـ”المليشيات” الخارجة عن القانون،مايكشف زيف وكذب الساسة الحاليين الذين يواجهون منتقديهم ورافضي فسادهم بوصفهم الخارجين عن القانون والميليشيات .

كما شن حزب الدعوة الحالي ،اليوم الأحد، هجوما على المتظاهرين ضد أمينه العام “نوري المالكي “في محافظة البصرة واصفا اياهم بأنهم “خارجون عن القانون”، مشيرا إلى أنهم يتبعون كتلة سياسية “معروفة بالشغب”، فيما توعدهم بـ”صولة فرسان أخرى”.

بينما اندلع حريق هائل ، مساء امس السبت ، بمشروع ماء الأصمعي وسط محافظة البصرة ، ماتسبب بمصرع احد الحراس ، جراء الاهمال الحكومي وعدم توفر مستلزمات الامان الخاصة باطفاء الحرائق .

صلاح الدين : اصيب قائد عمليات صلاح الدين الحالي ، اليوم الاحد ،في وقت تضاربت فيه الانباء بطريقة اصابته حيث اكدت مصادر اصابته بطلق ناري بينما اشارت اخرى الى انه اصيب بانفجار استهدف موكبه، واسفر عن مقتل اثنين من مرافقيه، في قضاء الشرقاط شمالي المحافظة.

أذناب إيران :التقى زعيم التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” الذي يزور إيران حاليا بالمرشد الايراني “علي خامنئي”، واطلعه على ورقة التسوية السياسية الحالية التي طرحها تحالفه وتلقى الاوامر من خامنئي ، مايؤشر على حجم سيطرة طهران على المشهد السياسي في العراق .

سياسي :اقرت كتلة مايعرف بالاحرار البرلمانية التابعة للتيار الصدري ، اليوم الاحد ، بان اسباب الازمات في العراق هو الصراع الدائر بين الساسة الحاليين ، مايعد اعترافا واضحا بحجم الصراعات الدائرة بين الفرقاء على المصالح والمكاسب .

واقر نائب رئيس الجمهورية الحالي “إياد علاوي”، ان تغلغل إيران في العراق يهدد الأمن القومي العربي، مؤكدا على النفوذ الكبير لطهران في إدارة بغداد، مايعد اعترافا جديدا بسيطرة طهران على مفاصل المؤسسات الحكومية.

بينما وصل وزير الدفاع الأميركي “آشتون كارتر”،اليوم الأحد، إلى العاصمة بغداد، في زيارة غير معلنة ، بزعم إجراء مباحثات مع المسؤوليين الحاليين بشأن معركة الموصل .

وهاجمت كتلة التغيير النيابية، اليوم الأحد، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود البارزاني”، معتبرةً أن الديمقراطي الكردستاني أصبح “حزب المزايدات الفارغة وحجر عثرة” أمام أية اصلاحات سياسية واقتصادية في كردستان والعراق،مايشير وبشكل واضح الى حجم الخلافات المتصاعدة بين الفرقاء.

اهمال حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالزراعة بمجلس محافظة ديالى ، اليوم الاحد ، بتضرر نسبة 80 %من القطاع الزراعي في عموم المحافظة عقب احداث التهجير والنزوح التي قامت بها الميليشيات الطائفية ، مايعد مؤشرا واضحا على حجم الجرائم التي ارتكبتها هذه الميليشيات لتنفيذ اجنداتها وتغيير واقعها الديمغرافي .

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاحد ، بفساد المفتشين العموميين في جميع المؤسسات الحكومية ، مايكشف حجم الفساد المستشري في كل مفاصل الدوائر والمؤسسات من قبل المفتشين التابعين للاحزاب والكتل السياسية الحالية.

افلاس حكومي : اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الاحد ، ان استقطاع نسبة 25% من الراتب الاسمي للموظف الذي يتمتع بإجازة الأربع سنوات التي صوت عليها البرلمان الحالي ضمن قانون الموازنة المالية لعام 2017،والذي يندرج في اطار المساع الحكومية لسد عجزها المالي .

اقتصادي : اقرت دائرة  صحة  الكرخ٬  اليوم  الاحد٬  اتلاف  14 طنا  و600 كغم٬  في  ابو غريب٬ فضلا  عن  259 كغم  من  المواد  الغذائية  غير  الصالحة  للاستهلاك  البشري  في منطقة اليوسفية.

رياضي : انتهت القمة الكروية التي شهدها ملعب الشعب الدولي، اليوم الاحد ، بين الزوراء والشرطة ضمن الجولة الـ١١ من الدوري الممتاز بتعادلهما بدون أهداف.

عربي : قتل واصيب نحو سبعين شخصا ، اليوم الاحد ، بانفجار سيارة ملغمة استهدفت مركزا للشرطة وموقفا للسيارات بالقرب من ميناء مقديشو  الدولي.

عالمي : نظمت جمعيات إسلامية في بريطانيا مظاهرة تضامنية مع مسلمي الروهينغا أمام سفارة ميانمار وسط لندن، للتنديد بأعمال العنف التي تنتهجها حكومة ميانمار بحق مسلمي الروهينغا بإقليم أراكان ذي الأغلبية المسلمة غربي البلاد، داعين المجتمع الدولي والأمم المتحدة للمساعدة في إجراء تحقيقات محايدة بشأن الممارسات الحكومية.

يقين نت

م

تعليقات