الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاثنين ، بيانا حول الاستهداف الحكومي المقصودوحرق بيوت المسيحيين في مناطق سهل نينوى، موكدة ان هذه الجريمة الجديدة بحق سكان (سهل نينوى)، هي حلقة من حلقات المشروع التآمري الذي يستهدف أبناء العراق دون تمييز بينهم؛ لارتكاب أبشع جرائم التدمير للبلد وإبادة شعبه.

معاناة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الإثنين، بان أعداد النازحين الفارين من المعارك ارتفع إلى نحو 105 آلاف شخص منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل ، وسط معاناة مستمرة للنازحين جراء الاهمال الحكومي لهذه المعاناة .

كما اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاثنين ، بوجود مليون شخص يعانون من نفاد المواد الغذائية في المناطق التي تشهد معارك  في الموصل ، مايمثل اعترافا صريحا بحجم معاناة اهالي الموصل جراء الحرب الهمجية التي تتعرض لها المدينة .

بينما اقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاثنين ،انتشار وباء حبة بغداد بين النازحين في مخيم الجدعة نتيجة قلة الرعاية الصحية في المخيم، مايعد اعترافا جديدا من قبل اللجنة بحجم الاهمال الحكومي للنازحين وعدم توفير ابسط كمستلزمات الحياة الضرورية لهم .

واقرت لجنة مايعرف بالمهجرين البرلمانية ، اليوم الاثنين ،ان جميع الاموال التي خصصت للنازحين في موازنة العام 2017 هي من استقطاعات رواتب الموظفين والمتقاعدين، مايكشف حجم الاهمال الحكومي وقيامها باستقطاع رواتب الموظفين والمتقاعدين لسد عجزها المالي .

صحافة دولية : نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، خريطة تظهر سيطرة البيشمركة على مساحات شاسعة تقدر بنحو نصف مساحة كردستان المتعارف عليها، وفيما نقلت عن قادة كرد ميدانيين قولهم، إن قطعاتهم لن تنسحب من تلك المناطق باعتبارها كردية وستقاتل أي طرف يحاول أن يخرجها منها، اعتبرت أن تمدد البيشمركة في العراق والقوات الكردية المدعومة من الغرب في سوريا “احتكاك مقصود” لصالح تحقيق حلم الدولة الكردية.

نينوى : قتل 15 مدنيا واصيب اخرون،اليوم الاثنين ، اثر قصف انتقامي بقذائف الهاون من قبل القوات الحكومية على حيي ” النور والتأميم ” شرقي مدينة الموصل ، مايعد دليلا واضحا على الحرب العدوانية التي تشن على المدنيين في الموصل .

كما انتشلت فرق الدفاع المدني جثث اثنين وعشرين مدنيا من تحت أنقاض منزل في حي السماح شرقي مدينة الموصل جراء انهياره قبل شهر  .

واضطر اهالي مدينة الموصل الى تجميع مياه الامطار في اواني وقدور للاستعانة بها على انقطاع المياه عن المدينة منذ اكثر من شهر ، جراء العمليات العسكرية العدوانية التي تشنها القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي على المدينة واطرافها .

بينما قتل قيادي في ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ،باشتباكات دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة ” في ناحية تل عبطة غرب الموصل بمحافظة نينوى .

واعلنت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، عن اقتحام قرية “أبو سنام وتل الاكصع وقرية عزيز اغا” بمحافظة نينوى عقب اشتباكات ضارية مع مسلحي “تنظيم الدولة”.

كما كثف طيرانُ التحالفِ الدولي بقيادة واشنطن غاراتِه على الجبهة الجنوبية لمدينة الموصل، مستهدفاً مطار المدينة، والذي تسبب بدوره بالحاق اضرار جسيمة بالمطار في اطار استهداف البنى التجتية للموصل الذي ينتهجه التحالف الدولي .

بغداد : قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة في تقاطع النهروان جنوبي العاصمة بغداد .

واصيب خمسة اشخاص ، مساء امس الاحد ، بإنفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعب شمالي بغداد.

كما شنت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاثنين ، هجوما مسلحا على مدني في منطقة الغزالية الواقعة غربي العاصمة بغداد .

ديالى : تظاهر عشرات الخريجين ،صباح اليوم الاثنين٬ امام مبنى مديرية تربية محافظة ديالى الحالية وسط بعقوبة٬ للمطالبة بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة بشأن تعيينات تربية المحافظة، مايبين حجم الفساد في المؤسسات الحكومية التي تعيين منتمين للاحزاب واقارب للمسؤولين الحكوميين.

واقرت لجنة مايعرف بالتربية النيابية٬ اليوم الاثنين ، بعدم تحرك نظيرتها لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية تجاه ملفات الفساد الخاصة بوزارة التربية الحالية التي بحوزتها ٬ مايكشف حجم التواطىء والفساد المستشري في مفاصل المؤسسات الحكومية .

التأميم :نزح اكثر من 400 مدني غالبيتهم نساء واطفال من قضاء الحويجة ،اليوم الاثنين، الى محافظة التأميم جراء مايتعرض له القضاء من عمليات عسكرية وقصف انتقامي “دولي وحكومي “.

ذي قار : أصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ،بحروق مختلفة نتيجة اندلاع حريق في احد المنازل الواقعة بشارع عشرين وسط مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار .

و تظاهر العشرات من أهالي قضاء الدواية التابع لمحافظة ذي قار، اليوم الاثنين ، أمام مبنى المجلس البلدي للمطالبة بإقالة عدد من مدراء الدوائر الخدمية على خلفية نقص الخدمات وشحة المياه التي يعانون منها، والذي يكشف حجم الاهمال الحكومي للمواطنين وعدم توفير البنى التحتية اللازمة .

سياسي : اقرت لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بوجود الاف الفضائيين في صفوف ميليشيا مايعرف بالحشد،مايكشف الاهداف وراء انشاء هذه المجاميع لسرقة اموال الشعب العراقي فضلا عن ممارساتها الاعمال الطائفية من قتل وتهجير تنفيذا للاجندات الايرانية .

كما شن مايعرف بالتيار الصدري ،اليوم الاثنين ، هجوما لاذعا على رئيس ائتلاف مايعرف بدولة القانون ونائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” ، واصفا وعوده بالزائفة وغير الواقعية ، مايكشف حجم الصراع الدائر بين الفرقاء ومساع كل طرف تسقيط الاخر في اطار الحرب المعلنة بينهم .

واقرت لجنة ماتعرف بالمرأة والطفل في مجلس محافظة ذي قار الحالي ، اليوم الاثنين ، بأن أكثر من 40 % من اهالي محافظة ذي قار يعيشون تحت خط الفقر ، جراء الاهمال الحكومي لهم وعدم توفير فرص عمل للشباب العاطلين منهم .

اهمال حكومي : اقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، بتسجيل نحو 150 حالة اصابة جديدة بمرض النكاف في احدى القرى الواقعة شمال شرق بعقوبة ،مايدل على حجم الاهمال الحكومي لهذه الامراض التي تنتشر في صفوف الاهالي عموما وطلبة المدارس خصوصا جراء عدم مبالاة الحكومة الحالية بمعاناة المواطنين .

واقر قائممقام قضاء الخالص الحالي في محافظة ديالى “حسن علي شلال”٬ اليوم الاثنين٬ بتفاقم أزمة تردي الخدمات في القضاء بسبب الاهمال الحكومي الذي دام اكثر من 13 عاما٬ بسبب السياسات الخاطئة للحكومات السابقة والتي جعلت القضاء  يعاني تدهورا عاما في جميع القطاعات منذ 13 عاما ، مايؤشر حجم الاهمال الحكومي المتعمد للعراقيين والاهتمام بمصالحهم الخاصة وسرقة مقدرات الشعب العراقي .

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالمالية النيابية٬ اليوم الاثنين٬ بأن الحكومة “جامدة” ولم تحرك ساكنا بشأن ارتفاع العملة الأمريكية امام العملة العراقية٬ مبينة أن البنك المركزي ضعيف في معاجلة ارتفاع اسعار الدولار في السوق المحلية، مايبين حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية وسعي الساسة لكسب اموال بطرق غير مشروعة .

اقتصادي:اقر موقع أيراني٬ اليوم الاثنين٬ بزيادة نسبة التبادل التجاري بين العراق وايران خلال العام الحالي قياسا بالعام الماضي بنسبة 75%٬ ياتي هذا في وقت تقوم الحكومة الحالية استيراد البضائع الايرانية على الرغم من ردائتها وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية دعما منها لطهران وتنفيذا لاوامرها التي تسعى الى تدمير البلاد .

رياضي : أعلنت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة،اليوم الاثنين، أنها قررت معاقبة مدرب فريق الكرخ السابق”حيدر محمد”بحرمانه من التدريب مدى الحياة، مبينة أن ذلك يأتي بعد اتهامه لحكام بتعاطي “الرشى”، فيما قررت معاقبة مشرف فريق الميناء “علي فاضل” مدى الحياة ايضا.

عربي : اعلن جيش الاحتلال الصهيوني ، اليوم الاثنين ، اعتقاله 15 فلسطينيا في الضفة الغربية خلال ساعات الليلة الماضية ، بحجة الاشتباه فيهم بالمشاركة في “اضطرابات وأحداث عنف”.

وسقط عشرات القتلى والجرحى -بينهم أطفال- ، اليوم الاثنين ،بعد قصف روسي وسوري بالغازات السامة على ريف حماة الشرقي .

عالمي : اعلن خفر السواحل الإيطالي ، اليوم الاثنين ،أن ستة أشخاص قضوا وتم إنقاذ 1164 آخرين في عمليات إغاثة لزوارق مهاجرين في البحر المتوسط.

 يقين نت

م

تعليقات