الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

منظمات : أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ، اليوم الثلاثاء ، أن نحو 35 ألف طفل فروا من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء العدوان على المدينة ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) المتواصل عليها.

نينوى : أقر المتحدث باسم قوات ما تعرف بحرس نينوى “زهير الجبوري” ، اليوم الثلاثاء ، بأن نحو 700 ألف مدني محاصر في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، ويعانون أوضاعا مأساوية بسبب انقطاع الماء والكهرباء منذ فترة طويلة بالإضافة إلى نقص الأدوية وانتشار الأمراض.

فيما قتل نحو20 من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بهجومين منفصلين شنهما مسلحو ( تنظيم الدولة ) شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل 13 من الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما قتل وأصيب عدد من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما واصلت ميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، عدوانها على مناطق غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، حيث اقتحمت قريتي اشواه وحسين جمعة ، ضمن المحور الغربي للمدينة.

الأنبار : قتل اثنين من أفراد الشرطة الحكومية ، مساء أمس الاثنين ، بانفجار منزل مفخخ في مدينة الرطبة غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد.

كما أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد.

فيما هاجمت ميليشيات طائفية حكومية ، صباح اليوم الثلاثاء ، بأسلحة رشاشة وقنابل يدوية منزلاً سكنياً في حي طارق ضمن مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، ما أسفر عن أضرار مادية في المنزل ، دون وقوع خسائر بشرية.

التأميم : قتل نجلا مختار قرية قوتان شمال غربي كركوك ، مركز محافظة التأميم ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح استهدف سيارتهما.

البصرة : أصيب منتسب في الشرطة الحكومية وزوجته ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم بعبوة ناسفة استهدف منزله الواقع بقضاء القرنة شمالي مدينة البصرة مركز المحافظة.

بابل : اندلع حريق كبير في مستشفى المحاويل بمحافظة بابل ، اليوم الاثنين ، ما أسفر عن أضرار مادية بالمستشفى ، دون وقوع خسائر بشرية.

السليمانية : جدد العشرات من الكوادر التعليمية في محافظة السليمانية ، اليوم الثلاثاء ، تظاهراتهم للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة ، بسبب الإفلاس الحكومي والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها حكومة كردستان والناجمة عن استشراء الفساد فيها والسياسات الفاشلة في التعامل مع الأزمات.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، نحو 45 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي ذي قار وديالى.

فساد حكومي : أقر النائب الحالي عن محافظة ديالى “فرات التميمي” ، بسيطرة ساسة حاليين على لجان التعيينات في دوائر المحافظة الحالية ، الأمر الذي يؤكد تفشي الفساد في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

كما أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “فاطمة الزركاني” ، باستشراء الفساد في المؤسسات الحكومية الحالية ، مؤكدة أن العراق قد يحتاج إلى نحو 150 سنة أو أكثر للقضاء على ذلك الفساد المستفحل.

وأقر النائب الحالي عن محافظة ديالى “رعد الدهلكي” ، اليوم الثلاثاء ، بوجود فساد في تعيينات وزارة التربية الحالية في المحافظات ، مشيرا إلى أنها لم تتم وفق المهنية والعلمية بل أنها جرت وفق المصالح والعلاقات والمحسوبية والمنسوبية.

كما أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بجمع 48 توقيعا لاستجواب رئيس ديوان الوقف الشيعي “علاء الموسوي” على خلفية تورطه في ملفات فساد كبيرة ، مشيرة إلى أنه تم تسليم التواقيع إلى رئاسة البرلمان الحالي ، لتحديد جلسة استجوابه في الفصل التشريعي المقبل.

فيما أقر مسؤول محلي حالي في محافظة ذي قار ، اليوم الثلاثاء ، بوجود فساد مالي كبير في مشروع سكني وهمي بمدينة الرفاعي بالمحافظة ، تم إحالته ابان الحكومة السابقة برئاسة “نوري المالكي” ، مؤكدا أن أرض المشروع جرداء خالية.

إفلاس حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بأن هناك مشكلة تهدد الأمن الغذائي الوطني ، متمثلة بعدم وجود خزين استراتيجي لدى العراق من الاغذية بسبب الغفلاس الحكومي ، مؤكدا أن العراق يعيش حالة أزمة ، لكن بدون خزين وكل الاغذية تصل الى الميناء وتوزع مباشرة على مخازن المحافظات وهذا يعد خرق يستدعي مساءلة الحكومة الحالية عليه كونه يتعلق بحياة الفرد العراقي.

سياسي : رفضت حركة التغيير المعارضة ، دعوة حكومة كردستان العراق لعقد اجتماع في أربيل بخصوص موازنة البلاد للعام 2017 ، واصفة تلك الدعوة بالمناورة التي تكمن وراءها أهداف سياسية ، كما اعتبرت أن الهدف منها هو التملص من الالتزام بتصدير النفط من كردستان والاستمرار ببيع النفط بشكل غير شفاف ، ويعكس ذلك حجم الخلاف الكبير بين ساسة كردستان العراق.

فيما اتهم مجلس محافظة بغداد الحالي ، ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” بالوقوف وراء استجواب المحافظ الحالي “علي التميمي” مؤكدا أن الدوافع سياسية ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الخلاف بين الفرقاء السياسيين.

بينما أقرت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الثلاثاء ، بأن كتل التحالف الوطني الحالي متخالفة فيما بينها ، وبعيدة كل البعد عن المصلحة الوطنية ، مؤكدة أنها لا تعتبر نفسها جزءا من هذا التحالف ، وهو ما يؤكد الخلاف الشديد داخل التحالف الوطني الحالي وتشرذمه.

في سياق متصل هاجمت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الثلاثاء ، حزب الدعوة الحالي ، مؤكدة أن (صولة الفرسان) التي توعد بها الحزب متظاهري البصرة ، يجب أن تكون ضد نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” وزمرته الفاسدة التي دمرت العراق ، ويعكس ذلك الخلاف الكبير داخل التحالف الوطني الحالي.

وانتقد تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، اليوم الثلاثاء ، التسوية السياسية التي قدمها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” ، مؤكدا أنها مجرد فقرات مكتوبة على ورق وليست هناك علامات إيجابية بين الكتل السياسية الحالية لإمكانية تطبيق هذه البنود ، وهو ما يؤكد استمرار الخلافات بين الفرقاء السياسيين.

اقتصادي : أقر قائم مقام قضاء الزبير الحالي غرب البصرة “طالب خليل الحصونة” ، اليوم الاثنين ، بتسجيل إصابات عديدة لعدد كبير من بساتين النخيل بحشرة السوسة الحمراء في ناحية سفوان بأكثر من 6000 نخلة متجهة للبصرة بمسافة 10 كلم.

رياضي : أكد مدرب نادي القوة الجوية “باسم قاسم” ، اليوم الثلاثاء ، أن قرعة الاتحاد الآسيوي وضعت فريقه في مجموعة قوية مقارنة بالمجموعات الآخرى ، معرباً عن آمله في الحفاظ على اللقب الاسيوي.

عربي : أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ، اليوم الثلاثاء ، أن الأمراض الناجمة عن الصراع المسلح في اليمن ، تقتل طفلا كل عشر دقائق ، وإن معدلات سوء التغذية هناك هي الأعلى على الإطلاق ، مشيرة إلى أن حوالي 2.2 مليون طفل يمني يعانون سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى العناية العاجلة.

عالمي :أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترامب” ، اليوم الثلاثاء ، رسميا ترشيح “ركس تيلرسون” الرئيس التنفيذي لشركة (إكسون موبيل) لمنصب وزير الخارجية.

يقين نت

م.ع

تعليقات