الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 45° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

كتلة الفضيلة تقر بهيمنة الكتل السياسية النافذة على قانون انتخابات المحافظات

كتلة الفضيلة تقر بهيمنة الكتل السياسية النافذة على قانون انتخابات المحافظات

أقرت كتلة ما تعرف بالفضيلة ، في البرلمان الحالي ، اليوم الأربعاء، بأن النظام الانتخابي الذي تضمنه مشروع انتخابات مجالس المحافظاتيكرس هيمنة الكتل السياسية النافذة ويكرر نفس الوجوه التي أدت إلى الوضع المتدهور الذي وصلت إليه البلاد في المجالات كافة .

وقال رئيس الكتلة ، ” عمار طعمة ” ، في تصريح صحفي ، “ان هذا النظام ” يستبطن اعادة استنساخ ذات الكتل السياسية النافذة و يكرر نفس الوجوه السياسية التي اعترض الشارع على ادائها بشكل متكرر و مستمر”.

واضاف ” من الغريب و الجفاء للعدالة و المنطق ان يتم تشريع قانون انتخابات يمنع ترشح من حصل على اصوات تتجاوز العتبة الانتخابية وتحرمه من التمثيل وتهمل أصوات مريديه وناخبيه بطريقة تركز الاقصاء و التهميش و تضيّق فرص المشاركة السياسية”.

وتابع طعمة  “ان هذا النظام الانتخابي المقترح سيعيد فرز ممثلين يرتبطون بدرجة كبيرة بالقوائم السياسية بدلا من ارتباطهم المباشر بالناخبين و هو ما يفقد استقلالية قرار المرشح وانسجام مواقفه و خطواته مع تطلعات، و رغبات الناخبين و يضعف الرقابة الجدية على السلطات و يعيقها جراء تسلط و هيمنة القوائم السياسية على مواقف المرشحين و قراراتهم”.

يقين نت

م

تعليقات