الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : تواصل هيئة علماء المسلمين في العراق ، من خلال فروعها المنتشرة في المحافظات العراقية ، تقديم الدعم والاغاثة للعائلات الكريمة النازحة ، من المحافظات والمدن التي تتعرض لعدوان انتقامي (حكومي ودولي) ، حيث قدّم فرع الهيئة في مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، وجبة جديدة من المساعدات الإنسانية والإغاثية للعديد من الأسر الكريمة النازحة من مناطق متفرقة من البلاد متخذة بعض البنايات غير المكتملة في المدينة المذكورة مستقرًا.

نينوى  : قتل واصيب نحو 50 مدنيا ، اغلبهم من النساء والاطفال ، بقصف انتقامي عدواني بقذائف الهاون على مناطق شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، خلال الساعات الماضية ، ليزيد معاناة المدنيين المحاصرين في مناطق الموصل ومحيطها ، بصورة لاتقل اهمية عن معاناة النازحين منها الى مخيمات تعاني الاهمال الحكومي .

كما توفيت امراة مريضة نازحة ، اليوم الاربعاء، في مخيم الخازر باطراف الموصل الشرقية في محافظة نينوى ، بسبب نقص المواد الطبية ، وذلك تأكيدا للاهمال الحكومي المتعمد لمخيمات النازحين في العراق على الرغم من الظروف الصعبة التي يعانون منها بسبب برودة الجو ونقص الغذاء والماء والدواء .

وايضا قصفت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاربعاء ، وبشكل مكثف مطار الموصل الدولي ، بصواريخ الكاتيوشا ، ماالحق القصف الحكومي الاضرار المادية البالغة بمبان المطار.

بغداد : قتل واصيب اكثر من عشرة اشخاص ، بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الوشاش شمال غرب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

كما وقع تفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين بالتعاقب ، قبل ظهر اليوم الاربعاء ، في منطقة عويريج شرقي العاصمة بغداد ، مااسفر عن مقتل واصابة نحو عشرة اشخاص .

واصيب خمسة اشخاص بجروح متفاوتة ، اثر انفجار ثلاث عبوات ناسفة في مناطق ساحة الفردوس وفضوة عرب والدوانم وسط العاصمة بغداد وجنوب غربها ، خلال الساعات القليلة الماضية ، في ظل التدهور الامني المستمر والعجز الحكومي على بسط الامن .

كما اقدمت امراة على الانتحار بحرق نفسها داخل منزلها في منطقة المكاسب غربي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء ، لاسباب لم تعرف بعد .

ديالى : قتل واصيب خمسة اشخاص ، بينهم ضابط وعنصران حكوميان ،  بانفجار عبوتين ناسفين بمكانين منفصلين من محافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

كما أغلقت مدرسة في منطقة سعدية الشط في محافظة ديالى ، اليوم الأربعاء ، بسبب تفشي مرض النكاف فيها ، والذي تحول لوباء في البلاد ، بسبب الإهمال الحكومي للحالة الصحية للمواطنين،  وتقصيرها في الدعم والاهتمام بالقطاع الصحي في البلاد.

البصرة : لقي موظف حكومي يعمل في احدى دوائر الكهرباء ، اصيب ثلاثة اخرون بينهم قناة ، بانفجار عبوة ناسفة وحادث سير مروري ،وذلك بحادثين منفصلين في محافظة لبصرة بجنوب العراق ، اليوم الاربعاء.

من ناحية اخرى اقدمت قوات حكومية تابعة للشرطة ، صباح اليوم الاربعاء ، على فض اعتصام سلمي بالقوة ، لمعلمين ومدرسين من اصحاب العقود، لمطالبين بحقوقهم، قرب مجلس محافظة البصرة الحالي ، حيث اجبرت القوة المذكورة المشاركين في الاعتصام على اخلاء المكان ، بعد تخريب خيمهم.

كربلاء : اقرت مديرية الصحة الحكومية في محافظة كربلاء ، اليوم الاربعاء ، بتسجيل حالات تسمم عدة بين المواطنين في المحافظة ، بسبب صفقة الارز الهندي الفاسد الذي تم توزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية بالمحافظة ، وذلك استمرارا للفساد الحكومي المستشري في جميع المؤسسات والوزارات الحكومية .

دولة الميليشيات : هاجمت قيادة ميليشيا ما يعرف بحزب الله في العراق ، اليوم الأربعاء هاجمت الحكومة الحالية ، بسبب عدم اتخاذها إجراءات ضد المتظاهرين المحتجين على زيارة رئيس ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ” نوري المالكي، للمحافظات الجنويبة .

اذناب ايران : اعترف رئيس السلطة القضائية الايرانية “صادق املي لاريجاني” ، اليوم الاربعاء ، بالدور الكبير والفعال للتحالف الوطني الحالي في العراق في تقوية شوكتها بالمنطقة العربية ، من خلال اذنابها في التحالف المذكور وعلى مختلف الصعد ، داعيا إلى اقامة مزيد من العلاقات بين طهران وبغداد وتقويتها في جميع المجالات.

فساد حكومي : اعترفت لجنة النزاهة في البرلمان الحالي ،اليوم الأربعاء ، بوجود 13 ألف قضية فساد حكومي لا يعرف مصيرها ، بعد ان تم تحويلها للقضاء الحالي ، الذي لم يكن واقعيا في التعامل مع المتهمين بالفساد رغم ثبوت إدانتهم ،الأمر الذي يؤكد انتشار الفساد بشكل ضخم في الحكومة الحالية وتورط القضاء الحالي في التستر عليه .

فشل حكومي : اعترف وزير الكهرباء الحالي ومحافظ الانبار السابق “قاسم الفهداوي” ، اليوم الاربعاء ، بانعدام الامن في المحافظة بشكل تام ، مؤكدا ان ابناء عشائر الانبار هم من يقومون بحماية المحافظة ولا دور يذكر للقوات الحكومية المتواجدة فيها ، مطالبا باعلان حالة الطوارئ فيها.

كما هاجم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم الأربعاء، مجددا حكومة العبادي الحالي ، واصفا اياها بالمراوغة ، مؤكدا وجود فقرة بقانون الموازنة المالية للعام القادم 2017 ، تتيح للخيرة السيطرة والتحكم بالمقدرات الاقتصادية الخاصة بمناطق كردستان جمعيها .

سياسي : اقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود البارزاني” ، اليوم الاربعاء ، بتاجل اجتماع الكتل الكردستانية في البرلمان الحالي ، بشأن الموازنة المالية العامة الى اشعار اخر ، بسبب الخلافات الناتجة عن عدم الاتفاق بين اعضاء الكتل المذكور .

كما هدد رئيس حكومة كردستان “نيجرفان البارزاني” ، اليوم الاربعاء ، من اندلاع مااسمها “نيران جديدة” في الموصل ، وذلك من خلال انقلاب قوات البيشمركة الكردية على حكومة العبادي الحالية ومحاربة القوات الحكومية المشتركة ، وذلك في حال عدم وجود اتفاق سياسي بين اربيل وبغداد، يضمن حقوق الجميع في الموصل .

و يواصل رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” ، لقاءاته مع كبار الساسة الايرانيين ، خلال زيارة المستمرة لطهران منذ مطلع الاسبوع الجاري ، لتلقي الاوامر منهم ، ولطمأنتهم على بقائهم الدائم في العراق وتدخلهم في شؤونه الداخلية والخارجية ، لاسيما مشروع “التسوية السياسية” التي اطلقها الحكيم مؤخرا ، بناءا على اوامر “السيستاني” الموالي لايران.  

وايضا انتقد عضو البرلمان الحالي عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “ماجد شنكالي “، اليوم الاربعاء ، زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، بشان تهديد متظاهري محافظة البصرة الرافضين لوجوده في المحافظة والمطالبين بطرده منها ، اضافة الى وصفهم بالميليشيات الاجرامية الخارجة عن القانون ، مؤكدا ان ماحدث ماهو الا سياسة دكتاتورية مرفوضة من قبل الجميع .

وفي سياق ذي صلة شكك تحالف القوى العراقية الحالي ، اليوم الاربعاء ، بالنوايا الايجابية التي يطلقها اعضاء التحالف الوطني الحالي ، بشأن “التسوية السياسية” التي اطلق مبادرتها زعيم التحالف الاخير “عمار الحكيم” بعد تلقيه الاوامر من مراجع النجف الموالية لايران .

كما اتهم نائب الرئيس الحالي “إياد علاوي ” ،اليوم الأربعاء، اتهم إيران بالتدخل في شؤون العراق والدول العربية وطالبها بالكف عن ذلك.

واتهمت كتلة ائتلاف مايعرف بالعربية في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء ، قوات البيشمركة بالقيام بانتهاكات ضد العرب في المناطق المحيطة بمحافظة التاميم.

وايضا اقرت كتلة ما تعرف بالفضيلة في البرلمان الحالي ، اليوم الأربعاء، بأن النظام الانتخابي الذي تضمنه مشروع انتخابات مجالس المحافظات يكرس هيمنة الكتل السياسية النافذة في الحكومة الحالية ، ويكرر نفس الوجوه التي أدت إلى الوضع المتدهور الذي وصلت إليه البلاد في المجالات كافة.

اقتصادي: أقرت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الاربعاء ، بخروج خط (ديالى ــ الأمين ) بسعة 400 ك. ف، عن الخدمة ، بعد تعرضه الى لاستهداف بتفجيرات اسفرت عن تدمير عدد من ابراجه ، في ظل انعدام الامن والعجز الحكومي على توفيره في العراق  .

رياضي : حقق نادي كربلاء بالمصارعة ، اليوم الاربعاء ، لقب بطولة الاندية العراقية للناشئين بالفعالية الرومانية ، بعد ان حقق فوزا كبيرا على عدد من الاندية المشاركة في البطولة من مختلف المحافظات العراقية .

عربي : أفادت مصادر اعلامية مطلعة ، اليوم الاربعاء ، بتأجيل خروج واجلاء المدنيين المحاصرين من الأحياء الشرقية في مدينة حلب السورية إلى يوم غد الخميس ، بسبب انتهاك قوات النظام لقرار وقف اطلاق النار ، مما يعرض حياة المدنيين النازحين لخطر الموت المحقق، في وقت عرضت فيه منظمة الأمم المتحدة المساعدة في اجلاء المحاصرين، فيما دعت فرنسا لنشر مراقبين دوليين.

عالمي : وجه الرئيس الإيراني “حسن روحاني” ، اوامره بالبدء في تطوير نظم إنتاج سفن تعمل بالطاقة النووية ، وذلك ردا على ما وصفه بانتهاك الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع طهران ، وفي إشارة إلى قرار الكونغرس بتمديد العقوبات الأميركية على إيران لعشر سنوات جديدة.

يقين نت

ب ر 

تعليقات