الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 14° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

الأنبار : قتل أكثر من 60 من أفراد الجيش الحكومي وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعات لهم غربي محافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب 20 شخصا ، اليوم الاثنين ، بقصف صاروخي استهدف مناطق في قضاء الخالدية شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : قتل 12 من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف ثكنة عسكرية لهم في قرى زوبع التابعة لقضاء ابو غريب جنوب غربي العاصمة ‫‏بغداد.

في السياق نفسه قتل ضابط في الجيش الحكومي وأصيب جنديان ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم ، في قرية المناري جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب خمسة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارتهم في منطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مرآب للسيارات في منطقة جسر ديالى القديم ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شلال بمنطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة ، فيما عثر على جثتي امراتين مجهولتي الهوية قضيتا طعنا بسكين ، بحادثين منفصلين بالعاصمة بغداد.

من ناحية أخرى انتشرت ميليشيات ما يسمى سرايا السلام التابعة لزعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، مساء أمس الأحد ، في مناطق الشعلة ومدينة الصدر وحي العامل والزعفرانية بالعاصمة بغداد.

صلاح الدين : قتل وأصيب ثلاثة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة شمالي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

ديالى : قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، مزارعا بهجوم مسلح قرب منطقة بزايز كنعان شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.

بينما أصيب أحد أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بطلق ناري شمالي بعقوبة ، قرب الحدود الفاصلة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

ذي قار : استهدف تفجير بعبوة ناسفة ، اليوم الاثنين ، مقرا لميليشيا ما يعرف بعصائب أهل الحق ، التي يتزعمها “قيس الخزعلي” شمالي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار ، ما أسفر عن أضرار مادية في المقر.

فيما أصيب شخصان ، اليوم الاثنين ، بانفجار صهريج وقود اثناء اعمال صيانة في موقع نفطي ، جنوبي الناصرية بمحافظة ذي قار.

بينما اندلع حريق ، اليوم الاثنين ، بعربة قطار متوجه من العاصمة بغداد الى محافظة البصرة ، جنوبي الناصرية بمحافظة ذي قار ، ما أسفر عن أضرار مادية بالقطار دون وقوع خسائر بشرية.

التأميم : أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، على خطف طالب في المرحلة الاعدادية من منطقة جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

البصرة : قتل موظف حكومي في شركة نفط الجنوب التابعة لوزارة النفط الحالية ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

سياسي : جددت كتلة الأحرار التابعة لزعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاثنين ، هجومها على وزارتي الدفاع والداخلية الحاليتين واتهمتهما بالفشل ، فيما طالبت البرلمان الحالي باستجواب وزيري الدفاع والداخلية الحاليين على خلفية ذلك الفشل.

كما جدد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، هجومه على رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بإدخال البلد في أزمة حقيقة ، فيما طالب بسحب الثقة منه.

فيما أقر ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” ، اليوم الاثنين ، بأن العملية السياسية الحالية تعيش خلال هذه المرحلة حالة من الفوضى ، وأوضاع اقتصادية تنبأ بكارثة.

واعترف النائب عن جبهة ما تعرف بالاصلاح البرلمانية “علي البديري” ، اليوم الاثنين ، عن اشتراط التحالف الكردستاني ، منح الاكراد نصف الموصل وتنفيذ المادة 140 ، فضلا عن شروط اخرى لحضور نوابه جلسات مجلس النواب الحالي.

كما اعترف رئيس كتلة حزب الدعوة الحالي البرلمانية “علي البديري” ، اليوم الاثنين ، بأن قرار هيئة رئاسة مجلس النواب المقالة بنقل المركز الصحفي خارج البرلمان الحالي ، جاء بغرض منع كشف الفساد داخل المجلس الحالي ، وللتغطية على الصفقات السياسية.

بينما هاجم مجلس محافظة بابل الحالي ، اليوم الاثنين ، وزارة الكهرباء الحالية واتهمها بالفشل والعجز عن توفير الطاقة اللازمة للمحافظة ، فيما هدد بقطع أجهزة السيطرة التي تغذي بغداد في حال عدم الاستجابة لمطالب المحافظة في مجال الكهرباء.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن ساسة حاليين يعيقون التحقيق بعقود وملفات فساد خاصة بوزارة الدفاع بحكومة المالكي السابقة.

كما أقرت أمانة بغداد الحالية ، اليوم الاثنين ، بوجود فساد مالي في إدامة الآليات العاطلة التابعة لها ، وهو ما يعد جزءا من الفساد المستشري في جميع أركان الحكومة الحالية من وزارات وهيئات.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، أكثر من 90 مواطنا في حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي بابل والبصرة.

اقتصادي : اشترط صندوق النقد الدولي ، اليوم الاثنين ، رقابة مالية على العراق مقابل إقراضه ، الأمر الذي يعكس عدم ثقة صندوق النقد الدولي في الحكومة الحالية بسبب الفساد المستشري في جميع أركانها ويتكشف بين الحين والآخر.

رياضي : أكدت لجنة شؤون المدربين واللاعبين ، اليوم الاثنين ، أن إدارة نادي الشرطة تقدمت بشكوى لاتحاد الكرة ضد لاعب فريقها الكروي “فارس حسون” ، مبينة أن الشكوى بنيت على عدم التحاق اللاعب بمباريات الفريق.

عربي : كثفت قوات النظام السوري ، اليوم الاثنين ، قصفها على مدينة داريا في ريف دمشق وذلك في محاولة جديدة لاقتحامها ، كما شنت طائرات روسية غارات مكثفة على مواقع للمعارضة المسلحة في مخيم حندرات في شمال حلب ، في الوقت نفسه أعلنت المعارضة مقتل 20 من قوات النظام ، في حماة.

عالمي : حذرت الولايات المتحدة مجددا ، اليوم الاثنين ، مواطنيها من السفر إلى كوريا الشمالية ، بعد احتجاز مواطنين أمريكان هناك خلال السنوات الأخيرة.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات