الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

 

مواقف : اطلقت هيئة علماء المسلمين في العراق ، عبر فرعها بقضاء بيجي في محافظة صلاح الدين ، حملة انسانية جديدة ، لاغاثة العائلات النازحة الى المحافظة ، في محاولة للتخفيف عن معاناتهم المتواصلة ، في ظل الاهمال الحكومي المتعمد لهم ، والعدوان الانتقامي المستمر على مدنهم ومحافظاتهم .

معاناة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الخميس ، بارتفاع اعداد النازحين المدنيين من مدينة الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، لقرابة 110 الاف مدني ، اغلبهم ( نساء واطفال ) ، وذلك منذ بدء العدوان العسكري الانتقامي (الحكومي والدولي) على المحافظة ، منذ قرابة الشهرين .

نينوى : لقي نحو 15 مدنيا مصرعهم ، جميعهم من عائلة واحدة ، بقصف انتقامي عدواني استهدف منزلهم في احد الاحياء الواقعة شمال شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، فجر اليوم الخميس.

كما استهدف الطيران الحربي الحكومي ، اليوم الخميس ، يقصف انتقامي عدواني مناطق في الساحل الايمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مخلفا اضرارا مادية وبشرية كبيرة لم تعرف حصيلتها بدقة حتى الان .

التاميم : شهدت النواحي والقرى التابعة لقضاء الحويجة جنوب غربي كركوك في محافظة التاميم ، اليوم الخميس ، نزوح نحو 500 مدني ، اغلبهم (نساء واطفال ) الى مدينة كركوك ، بسبب تواصل القصف الانتقامي (الحكومي والدولي) على مناطق قضاء الحويجة المحاصر منذ نحو ثلاث سنوات ، واهمال حكومي كبير في تقديم الدعم والعون لهم .

الانبار : اقر عضو مجلس محافظة الانبار الحالي “راجع بركات ” ، اليوم الخميس، باختفاء ادوية تقدر بملايين الدولارات ، اثناء نقلها من ناحية عامرية الفلوجة جنوب الفلوجة الى مدينة الرمادي مركز المحافظة ، من قبل جهات متنفذة في الحكومة الحالية .

بغداد : قتل واصيب 12 شخصا بانفجار ست عبوات ناسفة بالتعاقب في اماكن متفرقة من مدينة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس، في ظل عجز حكومي واضح على توفير الامن في البلاد.

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في ناحية اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب بغداد ، مساء اليوم الخميس ، وسط عجز حكومي واضح على توفير الامن في العراق.

ديالى : كشفت منظمة مدنية في مجال حقوق الانسان في محافظة ديالى ، اليوم الخميس ، عن وجود أكثر من 50 منظمة وهمية في المحافظة تمارس أنشطتها دون إن تكليف قانوني، مؤكدا ان هذه المنظمات هي من اصل اكثر من 100 منتشرة في المحافظة ، في ظل انعدام الرقابة والمتابعة الحكومية لعمل المنظمات في العراق.

ميسان : هاجم محافظ ميسان الحالي “علي دواي”، اليوم الخميس ، زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” نوري المالكي” ، مؤكدا رفعه دعوى قضائية ضد مستشاره الاعلامي ، لنشره اخبار ملفقة وكاذبة ، عن التظاهرات الجماهيرية الرافضة لوجود المالكي بالمحافظة خلال الايام الماضية .

تدخلات ايرانية : صرح نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني “حسين سلامي” ، اليوم الخميس ، بأن المحطة القادمة بعد ماتم تحقيقه في مدينة حلب السورية ، هي مدينة الموصل العراقية ، حتى يمتد مشروع نظام خامنئي من العراق الى عدد الدول العربية ومن بينها اليمن والبحرين.

اعتراف حكومي : اقر ائتلاف متحدون الذي يتزعمه “اسامة النجيفي” ، اليوم الخميس ، بوجود ميليشيات طائفية عراقية تابعة للحشد الشعبي في سوريا ، تقاتل الى جانب قوات النظام والميليشيات الايرانية واللبنانية ، وترهب الشعب السوري وترتكب المجازر الدموية بحقه ، معترفا بان هذا الامر يعد جريمة كبيرة .

فساد حكومي : اعترف رئيس اللجنة القانونية في البرلمان الحالي ” محسن السعدون” ، اليوم الخميس، بان الجنسية المزدوجة لاتزال تحمي الساسة الفاسدين والمتورطين بهدر وسرقة المال العام ، على الرغم من تعارض وجودها مع فقرات الدستور الحالي ، لكنها لازالت وسيلة حماية لاي فاسد من المحاسبة .

واقر مسؤولون في الشرطة الحكومية بمحافظة البصرة ، اليوم الخميس ، بوجود مافيات فساد متنفذة في الحكومة الحالية ، تسيطر على الموارد المالية لموانئ محافظة البصرة بجنوب العراق وتتحكم بمقدرات البلد، وتقوم بتصفية واغتيال من يحاول التصدي لها ، وذلك في اطار استشراء الفساد المالي والاداري في جميع مؤسسات ودوائر حكومات مابعد الاحتلال ومنذ اكثر من 13 عاما .

كما اقرت مديرية الجمارك الحكومية في محافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الخميس ، باعتقال اثنين من موظفي قسم جمرك المنطقة الجنوبية في منفذ سفوان الحدودي ، لثبوت تورطهما بقضايا فساد مالي كبيرة ، تتعلق بالتلاعب بملفات عائدة لتجارة السيارات المستوردة ، بما يؤكد استمرار الفساد المالي والاداري الحكومي في العراق.

و اعترف المفتش العام في وزارة التجارة الحالية “مؤيد الساعدي” ، اليوم الخميس، بوجود قضايا فساد مالي واداري كبيرة لديها ، حيث تم الكشف مؤخرا عن قضايا فساد اثبت تورط من هم بدرجة وزير ومدير عام وتم احالة قضاياهم الى القضاء الحالي ، مما يكشف حجم الفساد المالي والاداري المشتشري في جميع المؤسسات والدوائر والوزارات الحكومية .

سياسي : هاجمت حكومة كردستان العراق ، مجددا الحكومة والبرلمان الحاليين ، بشأن الموازنة المالية العامة للعام القادم 2017 ، معلنة رسميا رفضها القاطع لتلك الموازنة التي اعتبرت اقرارها بهذا يعد مؤامرة عليها وعلى شعب كردستان .

كما اتهمت كتلة ميليشيا في مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الخميس ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، بالتلاعب والتغيير في قيادة الشرطة الحكومية بالمحافظة لمصالح شخصية ، وذلك في اطار تواصل الخلافات المتصاعدة بين ساسة التحالف الوطني الحالي .

و هددت رئاسة كردستان العراق ، اليوم الخميس ، زعيم ميليشيا عصائب اهل الحق “قيس الخزعلي” بالتصفية وميليشياته ، في حال اقدامه على ارتكاب اي اعتداء او ضرر بمدن كردستان ، وذلك بحسب تصريحات الاخير بوصف حكومة كردستان وشعبه بالمشكلة الاكبر في العراق بعد الارهاب.  

وفي سياق متصل اقر مستشار مجلس أمن كردستان العراق “مسرور بارزاني” ، اليوم الخميس ، بتصاعد الخلافات بين اربيل وبغداد ، حتى وصلت مرحلة انعدام الثقة بين الجانبين ، مضيفا ان خيار انفصال كردستان عن العراق اصبح هو الحل الوحيد لانهاء جميع الازمات المتلاحقة بين الجانبين .

كما انتقد عضو مجلس محافظة نينوى الحالي “حجي كندور الشيخ “، اليوم الخميس، “التسوية السياسية” التي اقترحها زعيم التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم ” مؤخرا وشهدت انتقاداتومعارضة شديدة من قبل الكثير ، مؤكدا ان مااقترحه الحكيم ماهو الا مجرد تغيير لعنوان “المصالحة الوطنية” التي لم تتم منذ سنوات بين الكتل والاحزاب والائتلافات السياسية الحالية في العراق.

و هددت عضو حزب الدعوة الحالي ” زينب عارف البصري “، اليوم الخميس ، باقتحام انصار حزبها لمحافظة البصرة والقضاء على كل من تظاهر بوجه زعيم الحزب “نوري المالكي” ، وطالب بطرده من المحافظة ، خلال زيارته الاخيرة لها ، وفي مشهد تكرر بمحافظات ذي قار وميسان ، تعبيرا من جماهير الجنوب عن رفضهم وسخطهم على المالكي الذين وصفوه بالكاذب وسارق المال العام .

كما اقرت عضو تحالف القوى العراقية الحالي ” زيتون الدليمي” ، اليوم الخميس ، بأن تحالفها اقترح خلال اجتماعات مكثفة ، عقدتها لجنة مشتركة من قادة التحالف برئاسة البرلماني السابق “محمود المشهداني” ، اقترح ورقة تسوية سياسية جديدة وبعيدة عن الورقة المقترحة من قبل زعيم التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” ، لضمان الحقوق بصورة اكبر .

و انتقد رئيس حكومة كردستان العراق “نيجيرفان بارزاني” ، اليوم الخميس ، حكومة العبادي الحالية واهمالها المتعمد للنازحين من المحافظات التي تشهد عدوانا عسكريا انتقاميا ، في مخيمات منتشرة بالاغلب في مناطق تابعة لكردستان العراق ، مؤكدا ان حكومته تصرف حوالي مليار و400 مليون دولار على النازحين المتواجدين في كردستان ، والصمت متواصل من قبل الساسة في حكومة بغداد.

انواء جوية : أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الخميس، أن الثلوج التي تساقطت على المناطق الشمالية في كردستان العراق ، خلال الساعات الـ 24 الماضية ، لم يشهدها العراق منذ عقود ، مؤكدة ان ارتفاع الثلوج وصل في بعض المناطق لنصف المتر .

اقتصادي : أعترفت وزارة التخطيط الحالية ،اليوم الخميس، بأن إيرادات العراق النفطية انخفضت بنسبة 70 بالمئة، بسبب انخفاص اسعار النفط العالمية ، وتأكيدا للسياسة الحكومية الخاطئة في ادارة العراق اقتصاديا ، ماتسبب بالتدهور الملحوظ .

رياضي : أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الخميس ، أن وفد الفيفا لم يصل إلى الأراضي العراقية للبدء بالاطلاع على المنشأت الرياضة في مدن البصرة و كربلاء و أربيل ، مضيفا انه قرر تاجيل الزيارة الى الاسبوع المقبل .

عربي : تفجر خلاف إيراني – روسي عرقل عملية إجلاء المحاصرين في مناطق شرق مدينة حلب شمال سوريا ، حيث أن الروس هددوا بالرد على اي إطلاق نار خلال عملية الإجلاء، وان هذا التهديد الروسي يشمل قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لإيران ، مادفع بالجهات الاخيرة الى تغيير موعد اجلاء المحاصرين الى اليوم الخميس.

عالمي : شهد عدد من العواصم الغربية ووقفات تضامن ومظاهرات احتجاج على ما يجري في مدينة حلب السورية من قصف للأحياء وقتل للمدنيين وحصار يمنع الدواء والغذاء عن سكان المدينة، حيث تركزت اغلبها أمام السفارات الروسية في البلدان التي شهدت التظاهرات .

يقين نت

ب ر

تعليقات