الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ائتلاف علاوي : تسوية الحكيم ولدت ميتة وجميع الأطراف التي ستشارك فيها متهمين بالفساد والطائفية

ائتلاف علاوي : تسوية الحكيم ولدت ميتة وجميع الأطراف التي ستشارك فيها متهمين بالفساد والطائفية

 

انتقد ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” ، اليوم الجمعة ، التسوية السياسية التي قدمها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” مؤكدا أنها ولدت ميتة ، فيما أشار إلى أن جميع الأطراف التي ستشارك فيها عليهم تهم بالفساد والطائفية.

وقال النائب عن الكتلة “كاظم الشمري” إن “التسوية التاريخية ولدت ميتة ، مبينا أنه من تبنى ورقة التسوية جعل المنطلق الأساس فيها التعامل مع الشعب العراقي على أساس مكونات ، مما يجعلها تتقاطع بشكل جذري مع مبادئ وطروحات ائتلاف الوطنية بضرورة أن تكون أي خطوة لحل الخلافات أن تبنى على أساس المواطنة والانتماء للعراق الواحد الموحد”.

وأضاف الشمري أن “مبادئ الوطنية جعلت الأطراف الباقية المتبنية لفكرة التسوية تبتعد عن طرح أفكارها علينا كونها على يقين برفضنا المسبق للمشاركة بهكذا جريمة بحق الشعب والوطن ، محذرا من أن التعامل مع القضية الوطنية على أساس المكونات تعني بكل بساطة ذبح الشعب العراقي ومستقبل البلد وترسيخ لفكرة التقسيم”.

وتابع الشمري أنه “يجب تقوية صوت الانتماء وبناء دولة المواطنة بدل الذهاب الى تمزيق النسيج المجتمعي الى طوائف وقوميات ، خاصة أن المزاج الشعبي يتفاعل بايجابية مع القضايا الوطنية وليست المكوناتية ، مشيرا الى أن تسمية التسوية بالتاريخية ، يجعلنا نتساءل عن الهدف من هذه التسمية؟ وهل أن التسوية ستحل خلافات عقائدية أو دينية أو مذهبية أو قومية أم سياسية”.

ولفت الشمري إلى أن “جميع الأطراف السياسية التي ستتعامل مع التسوية عليهم تهم بالفساد أو الطائفية ولا نعلم من هي الشخصيات التاريخية التي سيتم التعامل معها بالتسوية”.

يقين نت

م.ع

تعليقات