الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : استنكر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، في بيانه الذي حمل الرقم (92) والذي أصدره ، مساء أمس الخميس ، جرائم وانتهاكات الميليشيات الطائفية المستمرة بحق أهالي مدن محافظة الأنبار ، من حرق وهدم للعديد من منازل المواطنين ، فضلا عن الابتزاز وأخذ الأموال بالقوة أو مساومة المواطنين على مبالغ مالية كبيرة ، محملا الحكومة الحالية ومجلس النوّاب الحالي والمليشيات الطائفية مسؤولية ما يجري.

معاناة النازحين : أكدت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، اليوم الجمعة ، أن الأمطار والرياح الشديدة اقتلعت ، الليلة الماضية ، عددًا من خيام نازحي الموصل ، بمخيم حسن شام شرقي المدينة ، مشيرًا الى ان أوضاع النازحين صعبة للغاية في ظل انخفاض درجات الحرارة.

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الجمعة ، حيي المزارع والوحدة جنوب شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما قتل عشرة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الجمعة ، بهجوم استهدف تجمعا لهم جنوب شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار : تعرض مقر للشرطة الحكومية ، مساء أمس الخميس ، لهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار ، ما أسفر عن مقتل وإصابة سته أفراد من الشرطة الحكومية.

بغداد : قتل وأصيب نحو 15 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء الطارمية شمالي بغداد ، والآخر في منطقة الدورة جنوبي العاصمة.

من ناحية أخرى جدد مئات الأشخاص تظاهراتهم المنددة بالفساد الحكومي ، اليوم الجمعة ، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، وطالبوا بمحاكمة الفاسدين من الساسة الحاليين الذين سرقوا أموال الشعب العراقي.

البصرة : نفذت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، سطوا مسلحا على منزل طبيب بمنطقة الخربطلية وسط البصرة مركز المحافظة ، وقامت بسرقة مبلغا ماليا ومصوغات ذهبية.

بينما انهار مبنى أحد الأسواق التجارية ، اليوم الجمعة ، في منطقة الجبيلة وسط مدينة البصرة مركز المحافظة ، ما أسفر عن أضرار مادية ، دون وقوع خسائر بشرية.

النجف : قتل شخص وأصيب آخر ، اليوم الجمعة ، بانفجار مخلفات حربية ، في مقبرة وادي السلام في محافظة النجف.

التأميم : قتل رجل ابنته ، اليوم الجمعة ، رميا بالرصاص في حي رحيماوة شمالي كركوك مركز محافظة التأميم.

تدخلات إيرانية : أقر قائد حرس الحدود الإيراني العميد “قاسم رضائي” ، اليوم الجمعة ، بإجراء مناورات بحرية مشتركة بين بلاده والحكومة الحالية في مياه الخليج العربي ، وهو ما يؤكد استعدادات إيران لتدخلات عسكرية جديدة في المنطقة ، والذي يأتي في إطار سياساتها التوسعية وأطماعها في دول الجوار.

إهمال حكومي : توفيت امرأة مسنة نازحة ، مساء أمس الخميس ، في مخيم الخازر شرقي الموصل مركز محافظة نينوى بسبب نقص الخدمات الطبية ، وتعد هذه الحالة هي الثانية في أقل من 24 ساعة ، جراء الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاع النازحين المأساوية بسبب البرد القارس ونقص الأدوية والمواد الغذائية.

فيما أقرت دائرة توزيع كهرباء الشمال الحالية في محافظة التأميم ، بانقطاع التيار الكهربائي عن بعض أحياء المحافظة نتيجة انفجار قابلو تغذية ، مؤكدة أن عدد ساكني المناطق التي قطع عنها التيار يتجاوز ثلاثة آلاف شخص ، وذلك بسبب الإهمال الحكومي والتلكؤ في إصلاح الأعطال التي تتسبب في معاناة الكثير من المواطنين.

وأقر تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، بعدم استلام النازحين 1% من الأموال المخصصة لهم ضمن الموازنة المالية لعام 2016 ، بسبب الأهمال الحكومي لأوضاعهم الصعبة حيث تفتقر مخيماتهم إلى أبسط مقومات العيش.

في السياق نفسه قدمت القنصلية العامة لدولة الكويت في أربيل , اليوم الجمعة , مساعدات على الطلبة في مخيم شاريا للنازحين بمحافظة دهوك ، تضمنت 750 حقيبة مدرسية ومستلزمات القرطاسية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لأوضاعهم الصعبة.

فساد حكومي : أقر النائب عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” بوجود ثلاثة ملفات فساد بقيمة 60 مليار دينار في وزارة الكهرباء الحالية ، وهو ما يؤكد استشراء الفساد في جميع أركان الحكومة الحالية.

كما أقر النائب الحالي عن محافظة نينوى “مازن المازني” ، اليوم الجمعة ، بوجود فساد وتلاعب وتزوير كبير في إصدار البطاقة الذكية (كي كارد) في دائرة التقاعد الحالية في محافظة البصرة ، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير في المؤسسات الحكومية الحالية.

وأقرت لجنة التحقيق في ملفات الفساد بالعقود النفطية مع شركة (أونا أويل) الفرنسية والمتورط بها ساسة حاليون ، اليوم الجمعة ، بأن التحقيق في هذه الملفات مغلق ، معترفة بعدم وجود إرادة سياسية للقضاء على الفساد ، وهو ما يؤكد تواطؤ الحكومة الحالية مع الفاسدين من الساسة الحاليين والتستر عليهم لمصالحهم المشتركة.

سياسي : تبرأت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” من التحالف الوطني الحالي ، مؤكدة أنها ليست جزء منه ، كما رفضت الكتلة التسوية السياسية التي قدمها رئيس التحالف المذكور “عمار الحكيم” ، ويعكس ذلك حجم الخلاف الكبير داخل التحالف الوطني الحالي وتصاعد حدة الصراعات بين مكوناته.

بينما أقرت النائبة الحالية عن محافظة نينوى “جميلة العبيدي” بفشل الساسة الحاليين في تمثيل مكوناتهم سواء من السنة أو الشيعة أو الكرد ، منذ احتلال العراق عام 2003 ، مؤكدة أن حكومات ما بعد الاحتلال كلها فشلت بإدارة البلاد.

فيما جددت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “نوري المالكي” هجومها على نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” مؤكدة أنه أفشل رئيس وزراء في تاريخ العراق ، وأنه ضيع أموال البلاد ، وهوما يكشف الصراع المحتدم داخل التحالف الوطني الحالي.

بينما أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بأن العملية السياسية الحالية فاشلة ، لأنها بنيت على أساس المحاصصة الطائفية ، مؤكدة أن أغلب الكتل السياسية الحالية تعمل من أجل مصالحها الشخصية والفئوية وبمعزل عن مصلحة الشعب.

وأقرت وزارة التخطيط الحالية ، اليوم الجمعة ، بأن نسبة الدمار في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار بلغت أكثر من 80% بسبب القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) خلال الحملة الغاشمة التي تعرضت لها المدينة بذريعة تحريرها.

فيما انتقد ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” ، اليوم الجمعة ، التسوية السياسية التي قدمها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” مؤكدا أنها ولدت ميتة ، فيما أشار إلى أن جميع الأطراف التي ستشارك فيها عليهم تهم بالفساد والطائفية.

كما هاجم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني” ، اليوم الجمعة ، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني” متهما إياه بعدم الجدية في الحوارات التي يدعو لها من أجل حل أزمات كردستان ، وهو ما يكشف الصراع المحتدم بين الأحزاب الكردية.

اقتصادي : أقرت مديرية الزراعة الحالية في البصرة ، اليوم الجمعة ، بأن آفة السوسة الحمراء تهدد زراعة النخيل في محافظة البصرة ، بعد تفشيها في ناحية سفوان ، مشيرة إلى أنها قررت منع نقل فسائل النخيل من وإلى قضاء الزبير الواقع غرب المحافظة ، بسبب تفشي هذه الآفة في ناحية سفوان الحدودية الواقعة ضمن القضاء.

رياضي : يواجه فريق الشرطة نظيره القوة الجوية على ملعب الشعب الدولي في بغداد ، في قمة منافسات الجولة الـ12 من دوري الكرة الممتاز ، التي تستكمل ، اليوم الجمعة ، في ملاعب بغداد والمحافظاتحيث تقام خمس مباريات.

عربي : أكدت منظمة الصحة العالمية ، اليوم الجمعة ، توقف إجلاء المصابين والمدنيين من شرق مدينة حلب شمالي سوريا ، مشيرة إلى أنه تم إبلاغ منظمات الإغاثة بضرورة مغادرة المنطقة دون تقديم تفسير لذلك.

عالمي : أكد مكتب حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة ، اليوم الجمعة ، أن المنظمة الدولية تتلقى تقارير يومية عن جرائم قتل واغتصاب لأفراد من أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار على الرغم من نفي الحكومة وزيادة الوضع سوءا.

يقين نت

م.ع

 

 

 

 

تعليقات