الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

النزاهة البرلمانية تقر بفساد وزارة الصحة واستيرادها  أدوية ومستلزمات غير صالحة للاستخدام

النزاهة البرلمانية تقر بفساد وزارة الصحة واستيرادها  أدوية ومستلزمات غير صالحة للاستخدام

أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ،اليوم السبت ، اقرت بالفساد المنتشر في وزارة الصحة الحالية ،ووجود أدلة على استيراد شركات تابعة للوزارة لأدوية ومستلزمات جراحية غير صالحة للاستخدام ،فضلا عن الإهمال الحكومي في القطاع الصحي وعدم توفر الكثير من الأدوية بالمستشفيات، ووصول القطاع إلى حالة كارثية .

وقال عضو اللجنة  “عبد الكريم عبطان، في تصريح صحفي ، إن “هنالك أدلة عن استيراد بعض الشركات التابعة لوزارة الصحة أو لغيرها أدوية ومستلزمات جراحية غير صالحة للاستخدام كخيوط العمليات الجراحية والحقن الطبية وأدوية التخدير، مما يدفع الأطباء للطلب من ذوي المرضى شراء تلك الخيوط أو العلاجات من الصيدليات التجارية خارج المستشفى”.

وبين  عبطان أن “أسعار بعض الأدوية وصلت في السوق التجارية إلى نصف مليون دينار ولا نعلم من أين ياتي المواطن البسيط بهكذا مبالغ لأغراض العلاج، مضيفاً أن هنالك الكثير من تلك الأدوية غير متوفرة بالمستشفيات لكنها وعن طريق تجار الأدوية تملأ الأسواق والصيدليات التجارية”.

واضاف عبطان ،  إن “هنالك معلومات مؤكدة لدينا من خلال وثائق ولقاءات جمعتنا بعدد من الأطباء والمدراء في المستشفيات تشير إلى وجود إرباك كبير في عمل المستشفيات بالعاصمة، مبيناً أن جميع تلك المؤشرات تم إرسالها بكتب رسمية إلى وزيرة الصحة والمفتش العام بالوزارة ورئاستي البرلمان والوزراء وهيئة النزاهة ودائرة المفتش العام”.

وأوضح عبطان أن “هنالك العديد من القضايا التي تخص القطاع الصحي كالأدوية والاسرة وقضايا الحروق وغسل الكلي وتجارة الأدوية وصلت إلى حالة خطيرة جدا وكارثية من غير الممكن السكوت عنها”.

يقين نت

م

تعليقات