الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 11° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

معاناة النازحين : أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”، اليوم السبت، نزوح نحو 100 ألف شخص من الموصل وأطرافها خلال شهرين من بدء الحملة العسكرية ، والتي تشنها القوات الحكومية مدعومة بميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ضد الموصل وأهلها .

 كما أقرت لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين البرلمانية ، بأن النازحين داخل العراق يعيشون أوضاعا مأساوية تتمثل بنقص الخدمات والعلاج والمأكل والمأوى المناسب لهم بسبب الإهمال الحكومي ، واكتفاء الوزارات الحالية المعنية بالمشاهدة.

وتسببت الأمطار التي اجتاحت مخيم  الخازر لإيواء النازحين ،اليوم السبت ، شرق  نينوى في أضرار بالغة بالمخيم ، في ظل غياب الماء الصالح للشرب ما يضاعف من معاناة المدنيين.

هذا و أقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم السبت ، بغياب الدعم عن  أكثر من 400 أسرة نازحة في بعقوبة، متهما الحكومة الحالية بالتقصير والإهمال على مختلف الأصعدة .

التاميم : قتل وأصيب 12 مدنيا من النازحين ، اليوم السبت ، بانفجار استهدفهم اثناء نزوحهم من قضاء الحويجة تجاه مدينة كركوك ، مركز محافظة التاميم.

الأنبار: فجر مسلحون مجهولون ،  اليوم السبت ، برج اتصلات غرب مدينة الرمادي ، مركز محافظة الأنبار بواسطة العبوات الناسفة، واختطفوا حارسه .

ديالى : قتل وأصيب ثلاثة أفراد ،من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، شمال شرق بعقوبة في محافظة ديالى .

واعترف مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم السبت ، بخلو معبر حدودي مع إيران من مختبر لفحص البضائع، ويأتي هذا ضمن الإهمال والتقصير الحكومي ، وتيسير دخول البضائع الإيرانية للبلاد حيث تسعى طهران للسيطرة على اقتصاد العراق وبسط نفوذها عليه.

واسط : شب حريق في مول مجمع بلادي للألبسة الرجالية ، اليوم السبت ، بمدينة الكوت مركز محافظة واسط ما أدى لاحتراق المول ، وتسبب في خسائر مادية كبيرة دون معرفة ما إذا كان هناك ضحايا بين المدنيين.

النجف : قتل شخص وجرح آخر ،إثر انفجار قنبلة صوتية ،مساء أمس الجمعة،  داخل مقبرة السلام بالمدينة القديمة في النجف .

المثنى : أصيب 15 شخصا ،بجروح ، اليوم السبت ، بسبب نزاع عشائري في مدينة السماوة بمحافظة المثنى ، في ظل استمرار الغياب الامني عن الشارع والعجز الحكومي عن السيطرة عليه .

سياسي : هاجم زعيم جبهة ماتعرف بالحوار الوطني “صالح المطلك”، اليوم السبت،  التحالف الوطني الحالي، معتبرا انه ضرب مايسمى التوافق الوطني، المفقود اصلا عرض الحائط،  بشأن  اقرار قانون ميليشيا ماتعرف بالحشد الشعبي مؤخرا، ما يشير إلى زيادة حدة التوتر وتصاعد الخلافات بين أعضاء التحالفين ، وتركيز كلا منهم على تحقيق المكاسب الشخصية والمرحلية على حساب الآخر .

كما أقر رئيس الوزراء الحالي ، “حيدر العبادي” ، اليوم السبت ، بالفساد المستشري في أروقة الحكومة الحالية ، وتضخم أموال المسؤولين .

يأتي هذا بينما هاجمت لجنة النزاهة في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، هيئة النزاهة الحالية ، واتهمتها بالتغافل عن فتح ملفات الفساد التي تتعلق بالمسؤولين الكبار.

إلى ذلك أقرت كتلة ما تعرف بالفضيلة في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، بتصاعد الصراع بين الفرقاء السياسيين ، واقترابه من القتال  المسلح على السلطة والثروة والنفوذ .

وهاجمت ميليشيا النجباء المنضوية في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، هاجمت ، اليوم السبت ، ائتلاف ما يعرف بمتحدون الذي يتزعمه ” اسامة النجيفي”، في البرلمان الحالي ،ووصفتها بكتلة متآمرون على خلفية تصريحات الكتلة التي انتقدت وجود الميليشيا في سوريا.

بينما اتهمت ميليشيا كتائب سيد الشهداء المنضوية في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، مجلس محافظة البصرة بالفساد في المشاريع التي يمنحها وعدم منطقيتها .

في هذه الأثناء ،هاجمت جبهة ما تعرف بالإصلاح في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، قرار الحكومة الحالية القاضي بإيقاف حركة الملاك في جميع الوزارات ، واعتبرته قرارا خاطئا ، ويأتي هذا في إطار عجز الحكومة الحالية الواضح عن إدار ملفات البلاد ،ما تسبب في ازدياد حجم البطالة، وتردي الخدمات والفشل في تحقيق أي تقدم في مناحي الحياة المختلفة بالبلاد.

و اقر السياسي الكردي ، “محمود عثمان” ، اليوم السبت ، بوجود اسماء وهمية ضمن قوائم راوتب قوات البيشمركة، وأن حكومة كردستان العراق لا تعرف أعدادها .

فساد حكومي : أقرت اللجنة القانونية في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، بفساد خمس وزارات في الحكومة الحالية ، فضلا عن المفوضية العليا للانتخابات وورئيسي الوقفين الشيعي والسني، لإدانتهم جميعا بالفساد المالي، والاداري ،وتعيين الاقرباء، وتغيير المناصب في الوزارات الحالية والدوائر والمؤسسات.

هذا وأقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ، الذي يتزعمه  “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، بمساومة مسؤولين فاسدين  للأرامل على شرفهن مقابل الحصول على تعيينات .

 في غضون ذلك أقر النائب الحالي عن محافظة البصرة “فالح حسن الخزعلي” ،  بوجود ملفات فساد في مشروع للمجاري تنفذه شركة لبنانية بقيمة 22 مليار دينار ، مؤكدا تواطؤ مجلس محافظة البصرة مع هذه الشركة.

كما أقر مجلس قضاء الخالدية الحالي بالأنبار ، اليوم السبت ، بوجود تلاعب في تعيينات تربية القضاء ، الأمر الذي يشير إلى استمرار الفساد الحكومي، وعجز الحكومة الحالية وتقصيرها في مواجهته.

وأقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ،اليوم السبت ، اقرت بالفساد المنتشر في وزارة الصحة الحالية ،ووجود أدلة على استيراد شركات تابعة للوزارة لأدوية ومستلزمات جراحية غير صالحة للاستخدام ،فضلا عن الإهمال الحكومي في القطاع الصحي وعدم توفر الكثير من الأدوية بالمستشفيات، ووصول القطاع إلى حالة كارثية .

من جهتها ،أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، اليوم السبت، عن إحباط عملية تهريب كبيرة لأموال مزيفة الى العاصمة بغداد ، تورط  بها عضو البرلمان الحالي “حسين هادي احمد” ، وهو أحد أقرباء زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي “.

في غضون ذلك اقرت اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الحالي، اليوم السبت ، بعجز الحكومة الحالية عن مواجهة الفساد والتزوير والتلاعب بالملف الاقتصادي.

إهمال حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ،  بتردي الوضع الصحي في المستشفيات الحكومية ، معترفة بموت بموت أطفال خدج ورجال كبار في السن بسبب نقص الأدوية والإهمال الحكومي.

واعترف رئيس مجلس ناحية العظيم ، في محافظة ديالى ، ” محمد ضيفان العبيدي” ، اليوم السبت ، باقتراب انهيار الزراعة في الناحية المعروفة باسم حوض الخبز  ، بسبب الإهمال في قطاع الكهرباء وتذبذب الطاقة الواصلة إلى الناحية .

اقتصادي : اقرت مديرية المنافذ الحدودية التابعة لوزارة الداخلية الحالية، اليوم السبت ، بضبط نحو 200 عجلة صالون في منفذ سفوان، في محافظة البصرة ،  تم تزوير أوراق دخولها إلى موديل 2017.

رياضي : حقق فريق القوة الجوية ، انتصارا هاما على فريق الشرطة ، بثلاثة أهداف مقابل هدفا واحد  في المباراة، التي جرت بينهما، أمس الجمعة، على ملعب الشعب الدولي، ضمن المرحلة الثانية عشرة، من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

عربي : تجول قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ، ” قاسم سليماني ” ، اليوم السبت ، في المناطق الشرقية لمدينة حلب بسوريا بعد إخراج أهلها منها ، بعد ان  تسبب الحصار والقصف المستمر الذي قامت به قوات النظام والميليشيات الطائفية المساندة له ، والمدعومة من الغارات المكثفة للطائرات الحربية الروسية على مدينة حلب وأهلها في تهجير ونزوح سكانها بحثا عن مناطق أكثر أمنا .

دولي : قتل وجرح العشرات من عناصر الجيش التركي ، اليوم السبت ، بانفجار حافلة عسكرية في محيط جامعة القيصرية وسط تركيا.

 

يقين نت

م

 

 

تعليقات