الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » الزراعة في العراق »

الزراعة والمياه البرلمانية تقر بخطورة وضع سد الموصل وعرضته للانهيار

الزراعة والمياه البرلمانية تقر بخطورة وضع سد الموصل وعرضته للانهيار

 

أقرت لجنة ما تعرف بالزراعة والمياه البرلمانية ، اليوم الأحد ، بخطورة وضع سد الموصل بمحافظة نينوى وعرضته للانهيار في أي وقت بسبب الإهمال الحكومي في صيانته ، مؤكدة أن نسبة الخطورة في أعلى مستوياتها وفقا لمعايير شركة (تريفي) الايطالية المتخصصة في ذلك.

وقالت عضو اللجنة “شروق العبايجي” إنه “اذا كانت هناك تقارير من الشركة الايطالية تحذر عن وضع السد فيجب أخذ هذه التقارير بجدية بالغة كونها شركة معروفة عالميا وتشخيصها مهم”.

وأضافت العبايجي أن “سد الموصل يعتبر من أخطر السدود في العالم لأسباب فنية بحتية موجودة منذ تأسيسه والأرض التي أنشئ عليها هذا السد فيها طبقات جبسية تذوب في المياه وتشكل حفر وأنفاق تحت جسم السد الهائل ومعالجتها يكون بحقن المواد الأسمنتية الخاصة ويتم ذلك منذ بداية انشائه في بداية ثمانينات القرن الماضي ولحد الان”.

وتابعت العبايجي أن “شركة تريفي الايطالية لديها معايير خاصة لتشخيص نسبة الخطورة بالنسبة لهذا السد ووفق هذه المعايير تكون نسبة الخطورة في أعلى مستوياتها وهذا أمر فني بحت لا يتعلق بأي قضية سياسية”.

وتبينت العبايجي أنه “إذا ما كان هناك أي خلل في طبقات تحت جسم السد فهو أمر ليس سهلاً ويؤدي الى كارثة انهياره ، داعية الحكومة الى أخذ تحذيرات الشركة الايطالية (تريفي) المسؤولة عن صيانة سد الموصل عن وضع السد بجدية بالغة”.

يقين نت

م.ع

تعليقات