الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

مواقف : واصل فرع هيئة علماء المسلمين في القائم ، تقديم الدعم والمساعدات لعشرات الطلبة من أبناء المدينة النازحين في العاصمة بغداد ومدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

معاناة النازحين : أقر النائب الحالي “زاهد الخاتوني” ، اليوم الأحد ، بوفاة امرأة نازحة حامل في مخيمات النازحين في محافظة نينوى ، لعدم وجود سيارة إسعاف ، وقلة توفير الأدوية والاسعافات الاولية ، بسبب الإهمال الحكومي لأوضاع النازحين المأساوية في المخيمات التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة.

منظمات : اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش ، اليوم الأحد ، ميليشيا حشد الجبور التابعة لميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي بقتل أربعة مدنيين في قرية شيالة الإمام بمحافظة نينوى ، بدوافع طائفية وعلى مرآى ومسمع من القوات الحكومية ، بذريعة انتمائهم إلى ( تنظيم الدولة ).

نينوى : قتل نحو 20 من أفراد الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل وأصيب أكثر من 20 من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم جنوب شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما قتل وأصيب أكثر من 40 مدنيا ، مساء أمس السبت ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) استهدف أحياء سكنية وسط وجنوبي الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما أقر مصدر في الجيش الحكومي ، اليوم الأحد ، بأنه تم إرسال تعزيزات عسكرية حكومية إلى محيط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، للمشاركة في العدوان على المدينة الذي بدء منذ أكثر من شهرين.

الأنبار :قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الأحد ، بتفجير سيارة مفخخة في منطقة الحلابسة غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في هذه الأثناء أقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الأحد ، بأن نسبة الدمار في مناطق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) عليها بلغت 80% ، معترفا بعجز الحكومة الحالية عن إعمارها بسبب الإفلاس والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها ، وذلك بعد يومين من إقرار وزارة التخطيط الحالية بدمار أكثر من 80% من الرمادي للأسباب نفسها.

صلاح الدين : قتل وأصيب أربعة ضباط في الشرطة الحكومية ، اليوم الأحد ، فيما قتل ثمانية من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، بثلاثة تفجيرات بعبوات ناسفة استهدفتهم في محافظة صلاح الدين.

كما قتل وأصيب أربعة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

بغداد : قتل وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم الأحد ، بانفجار سيارة مفخخة في معارض الحبيبية شرقي العاصمة بغداد.

وأصيب خمسة أشخاص ، مساء أمس السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الإسكان غربي العاصمة بغداد.

التأميم : أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، مساء أمس السبت ، على سرقة سيارة حديثة من مرأب لوقوف السيارات ، كما قامت بتسليب مدنيين اثنين بحادثين منفصلين في محافظة التأميم.

ديالى : اندلع حريق هائل ، اليوم الأحد في مجمع تجاري للألبسة والأقمشة جنوبي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، ما أسفر عن أضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية.

فشل حكومي : اقر رئيس مجلس محافظة البصرة الحالي “صباح البزوني” ، اليوم الأحد ، بأن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” وجه بمنح مدد إضافية للشركات المتلكئة بتنفيذ خمس مستشفيات في المحافظة ، رغم انتهاء المدة المحددة لتلك الشركات للتنفيذ دون تسليم المشروع ، وهو ما يعد فشلا ذريعا في إدارة شؤون البلاد ، الاستهانة بحياة المرضى من المواطنين الذين هم بأمس الحاجة لهذه المستشفيات.

إهمال حكومي : أقرت لجنة المشاريع في مجلس محافظة بغداد الحالي ، بأن شبكة توزيع الكهرباء في العاصمة بغداد منتهية الصلاحية منذ 15 سنة ، مؤكدة أن شبكات الكثير من المناطق لن تستطيع تحمل توفير الطاقة لمدة 24 ساعة ، وذلك بسبب الإهمال الحكومي في استبدال هذه الشبكات التي تتسبب في معاناة يومية لمواطني العاصمة بسبب انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالزراعة والمياه البرلمانية ، اليوم الأحد ، بخطورة وضع سد الموصل بمحافظة نينوى وعرضته للانهيار في أي وقت بسبب الإهمال الحكومي في صيانته ، مؤكدة أن نسبة الخطورة في أعلى مستوياتها وفقا لمعايير شركة (تريفي) الايطالية المتخصصة في ذلك.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالامن والدفاع البرلمانية ، اليوم الأحد ، بوجود فساد كبير في عقود شراء طائرات موقعة خلال فترة حكومة المالكي السابقة ، ويؤكد ذلك استشراء الفساد في حكومات ما بعد احتلال العراق عام 2003 ، والذي أوصل البلاد إلى حافة الهاوية.

كما أقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية ، اليوم الأحد ، باعتقال منتسبين اثنين في سيطرة كمارك العسكري في منطقة العظيم ، متلبسين بتلقي رشاوى مالية ، مؤكدة أن المتهمين الاثنين يقومان بإدخال شاحنات محملة بالبضائع والمواد المختلفة مقابل 2000 دولار للشاحنة الواحدة.

وحدد مجلس بغداد الحالي ، اليوم الأحد ، الـ 26 من الشهر الجاري موعدا لاستجواب محافظ بغداد الحالي “علي التميمي” على خلفية تورطه في ملفات فساد مالية وإدارية وقانونية.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالخدمات البرلمانية ، اليوم الأحد ، بوجود فساد كبير في وزارة النقل الحالية ، وخاصة ما يتعلق منها بخطوط النقل الجوي ، ما تسبب بهدر للمال العام وخسارة واردات كبيرة ، مؤكدة استشراء الفساد في كافة مفاصل الوزارة.

كما أقر مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الأحد ، بوجود فساد مالي كبير بقيمة أكثر من خمسة مليارات دينار في مشروع (مدنية النخيل) السكني في محافظة البصرة.

سياسي : أقر وزير التخطيط الحالي “سلمان الجميلي” ، اليوم الأحد ، بارتفاع معدلات الفقر في العراق إلى حوالي 30% وزيادة نسبة البطالة إلى 20% ، وذلك بسبب سياسات حكومات ما بعد الاحتلال الفاشلة ، والفساد المستشري في جميع أركان تلك الحكومات.

بينما جدد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” انتقاده ، اليوم الأحد ، للتسوية السياسية التي قدمها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” ، مؤكدا أن طرحها في الوقت الحالي بلا فائدة ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الصراع داخل التحالف الوطني الحالي.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الأحد ، بخلو الموازنة الجديدة لعام 2017 من أي جدوى اقتصادية ، مؤكدة أنها عبارة عن أرقام تشغيلية وعسكرية ، فيما أشارت إلى أن هناك مخاوف من استيلاء الفاسدين من الساسة الحاليين عليها.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة المثنى الحالية ، اليوم الأحد ، بإتلاف 200 طن من المواد الغذائية الفاسدة خلال العام الجاري في المحافظة ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية للسلع الغذائية الداخلة إلى الأسواق.

رياضي : أكدت الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي ، اليوم الاحد ، بأن خسارة فريقها لكرة القدم أمام فريق القوة الجوية ضمن منافسات الدوري العراقي الممتاز منطقية ، مشيرة إلى أن فريق الشرطة لم يقدم المستوى المطلوب.

عربي : قتل وأصيب أكثر من 90 جنديا ، اليوم الأحد ، بهجوم استهدف معسكر الصولبان للجيش ، في حي العريش شرقي عدن جنوبي اليمن.

عالمي : أكدت وكالة البحث والإنقاذ الاندونيسية ، اليوم الأحد ، أن طائرة شحن تابعة لسلاح الجو الإندونيسي اصطدمت بأحد الجبال ، مما أسفر عن مقتل 13 شخصا كانوا على متنها خلال تدريبات في منطقة (بابوا) النائية.

يقين نت

م.ع

تعليقات