الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف: دانت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاثنين ، الأحداث الدموية التي وقعت في مدينتي القطرانة والكرك بالأردن وأسفرت عن وقوع عدد من الضحايا من المدنيين ورجال الأمن.

معاناة النازحين: أقر عضو مجلس محلي حالي في محافظة نينوى  ، بأن أوضاع النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مأساوية بسبب الإهمال الحكومي المتعمد لهم ، مشيرا إلى أن هؤلاء النازحين يعيشون في العراء وسط اجواء باردة.

يأتي هذا بينما اعترفت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاثنين، بوجود أكثر من  120 ألف نازح منذ بدء العمليات العسكرية الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي على المحافظة وأهلها.

نينوى: تعرضت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، لهجوم من مسلحي (تنظيم الدولة) غرب الموصل بمحافظة نينوى.

هذا وقصفت الطائرات الحربية الحكومية ، اليوم الاثنين، مناطق غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل 18 مدنيا، في إطار الحملة التي تشنها القوات الحكومية بمساعدة الميليشيات الطائفية ضد مدينة الموصل وأهلها .

التاميم: قامت ميليشيات طائفية مسلحة بأعمال سلب ونهب ، اليوم الاثنين ، بعد أن هاجمت منزل مقاول بقنبلة صوتية ، وسلبوا سيارة حمل على طريق كركوك السليمانية شمالي محافظة التاميم، في ظل استمرار الفراغ الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة عليه.

كما فر نحو 900 مدني ،اليوم الاثنين، من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك مركز محافظة التاميم، جراء العمليات العسكرية الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية .

الأنبار: قصفت الطائرات الحربية الحكومية ، اليوم الاثنين ، قرية الريحانية التابعة لمدينة عنه بمحافظة الأنبار ، ما أسفر عن مقتل تسعة مدنيين.

كما اعترف مسؤول محلي بجلس قضاء الكرمة الحالي في محافظة الأنبار ، اليوم الاثنين ، بأن الحكومة المحلية في القضاء ضعيف وفاقدة الإرادة وليس لها أي دور بفعل ما وصفها بالقوة الخارجية في بغداد.

صلاح الدين: قتل وأصيب 6 من عناصر الجيش الحكومي، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء طوز خورماتو شرقي محافظة صلاح الدين.

و اعترف مجلس محافظة صلاح الدين الحالي ، اليوم الاثنين ، بضعف أداء وزارة الهجرة والمهجرين الحالية، تجاه النازحين.

بغداد: أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الاثنين ، في انفجار عبوة ناسفة وضعت داخل باص في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

ديالى: لقي طفلان مصرعهما، اليوم الاثنين ، بعد أن غرقا في جدول مائي قرب قرية زراعية شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى .

في غضون ذلك اندلع حريق مجهول ،اليوم الاثنين ، في مدرسة بمنطقة حمرين ،شمال شرق بعقوبة في محافظة ديالى، في استمرار لمسلسل الإهمال الحكومي ما يجعل هذه الحوادث تتكرر من وقت لآخر.

كما توفي وجرح 4 مدنيين ، اليوم الاثنين، ، جراء حادث سير شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى.

سياسي: أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، يوم أمس الأحد ، بأن ستة وزراء حاليين على رأس قائمة الاستجوابات خلال الفصل التشريعي المقبل على خلفية تورطهم بملفات فساد مالي وإداري في وزاراتهم.

وانتقد زعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية في البرلمان الحالي “إياد علاوي” ، اليوم الاثنين ، كلا من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ” قاسم سليماني” بسبب زيارته لمناطق القتال الساخنة ، كما اعتبر أن رئيس الوزراء الحالي  “حيدر العبادي “، فشل في تحقيق الإصلاحات المطلوبة.

يأتي هذا بينما اعترف ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”،  اليوم الاثنين ، بوجود خلافات حادة داخل البرلمان الحالي حول الوزارات الشاغرة مع بداية الفصل التشريعي الجديد .

وأقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، بانسحاب نحو 25 من أعضائها بسبب الخلافات داخل الجبهة.

على صعيد متصل اعترف عضو بالبرلمان الحالي، اليوم الاثنين ، بتصدر منطقة حوض الوقف شمال شرق بعقوبة ، بمحافظة ديالى مناطق المحافظة بمعدلات ضحايا أعمال العنف خلال العام الحالي.

انتهاكات حكومية: اعتقلت الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، 75 مدنيا في محافظات كربلاء وديالى وميسان بذريعة أنهم مطلوبون.

فساد حكومي: اعترفت لجنة الزراعة والمياه في البرلمان الحالي، اليوم الاثنين، بوجود عملية كبيرة للغش وتزوير المنتجات الزراعية في كردستان العراق  .

هذا واقرت مصادر من داخل ما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه ” مقتدى الصدر”، اليوم الاثنين،  بفساد عدد من قادة ميليشا سرايا السلام التابعة للتيار والمنضوية في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، بعد ثبوت تورطهم باختلاس أموال.

إهمال حكومي: توفي 12 مدنيا منهم 6 أطفال ، اليوم الاثنين ، نتيجة نفاد المواد الطبية في الموصل مركز محافظة نينوى ، وإهمال الحكومة لتوفير الدعم الطبي اللازم للمستشفيات في المدينة .

واعترفت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الاثنين ، بتدني تجهيز خدمة الكهرباء في بغداد ووجود أزمة كبيرة في هذه الخدمة في العاصمة.

في غضون ذلك اعترفت مديرية الصحة الحالية في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم ، اليوم الاثنين ، بوجود أكثر من طن ونصف اغذية فاسدة ولحوم غير صالحة للاستهلاك البشري بأسواق المحافظة.

اقتصادي: أبلغت وزارة الزراعة الحالية وزارة التجارة الحالية  بعدم منح اجازة لاستيراد الدواجن والطيور بأنواعها الحية والمجمدة والجارحة ، والزينة ، فضلا عن البيض ، وريش الطيور ، وجميع المواد التي تدخل الدواجن اومنتجاتها في تركيبها من ايران لاصابتها بمرض انفلاونزا الطيور الوبائي.

رياضي: حددت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم يوم الثلاثاء المقبل موعدا لانطلاق منافسات الجولة الثالثة عشرة من المرحلة الاولى للدوري الممتاز.

عربي: اقتحم العشرات من المستوطنين الصهاينة ، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال الصهيوني، وتصدى لهم المصلون الفلسطينيون برفع الآذان عبر مكبرات الصوت .

عالمي: اصيب 16 جنديا روسيا بجروح ، اليوم الاثنين ، بعد ما اضطرت الطائرة التى تقلهم إلى القيام بهبوط اضطرارى فى سيبيريا اقصى شرق البلاد.

 

يقين نت

م

تعليقات